اسم الباحث : خلود جاسم محمد علي
اسم المشرف : بشير عقيل العلي منتظر قاسم محمود
الكلمات المفتاحية :
الكلية : كلية الطب
الاختصاص : طب الاسرة
سنة نشر البحث : 2022
تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث
الخلفية: تم اتخاذ مجموعة متنوعة من الإجراءات في العراق لإبطاء الانتشار السريع لوباء كورونا. ومع ذلك ، لا يزال هناك القليل من المعلومات المتاحة حول معرفة الطلاب وممارساتهم تجاه جائحة كورونا. لذلك ، كان الغرض من هذه الدراسة هو تقييم المعرفة والسلوك والعوامل ذات الصلة ، بين طلاب المدارس الثانوية في مدينة كربلاء العراق ، تجاه وباء كورونا
الطريقة: أجريت دراسة مقطعية في الفترة من 3 فبراير 2022 إلى 29 مارس 2022 ، باستخدام استبيان منظم ذاتياً وتم ملوْه من قبل طلاب المرحلة الثانوية في فصولهم. تم تقييم العلاقة بين المعرفة العامة للطلاب وممارستهم وعلاقتها ب خصائصهم الديموغرافية باستخدام اختبار t غير مزدوج واختبار ANOVA أحادي الاتجاه.
النتائج: النسبة الإجمالية لمعرفة الطالب (72.94٪) ، ونسبة أعلى (81.3٪) تعتقد أنه يمكن الوقاية من العدوى ، ونسبة أقل حول أهمية اللقاح ، فقط (50.8٪) يعتقدون أن لقاح كورونا يمكن أن تقلل من شدة العدوى ، (63.5 ٪) من المشاركين لديهم ممارسات وقائية فعالة في المكان لتجنب عدوى كورونا ، (36.5 ٪) من المشاركين في الدراسة لديهم عادات غير مواتية فيما يتعلق بعدوى كورونا. المدارس الخاصة احتلت المرتبة الأولى بين المدارس الثلاث من حيث توفير الحماية اللازمة ضد الفيروس.
الخلاصة: يتمتع معظم الطلاب بمستوى أعلى من المعرفة. ومع ذلك ، كان لدى الطلاب مستوى معتدل من إدراك المخاطر والرضا عن الدور الدفاعي الذي لعبته المؤسسات التعليمية وأعضاء هيئة التدريس والسلطات الصحية المحلية.
المدارس الخاصة أفضل من المدارس الأخرى من حيث النظافة وتوفير وسائل الحماية. طلاب المدارس الحكومية الطرفية أفضل من حيث اتباع التدابير الوقائية والالتزام بها. كانت معرفة الطلاب بالمرحلة السابعة أقل بكثير من معرفة المراحل الأخرى. الإناث بين الجنسين ، والطلاب الذين ابائهم اميين والطلاب الذين ابائهم يقرأون هم أكثر استخدامًا للتدابير الوقائية.
هناك قلة معرفة بأهمية لقاح كورونا وعدم اخذ اللقاح بنسب جيدة بين الطلبة.
Knowledge, Practice, and Perception about COVID-19 mong Secondary School Students in Kerbala, 2022
Background: A variety of measures have been put in place in Iraq to slow the rapid spread of the Coronavirus pandemic. However, there is still little information available about students’ knowledge and practices during the pandemic of the virus. Therefore, the purpose of this study was to evaluate the knowledge, and practice of students at secondary schools in Kerbala, Iraq toward Covid 19.
Subject and Methods: A cross-sectional study was conducted from the 3rd of February 2022 to the 29th of March 2022, using a self-administrated structured questionnaire among secondary students in their classes, from the center and peripheral, private, and governmental schools in Kerbala. The relationship between students’ general knowledge and practices with their demographic characteristics was evaluated using an unpaired t-test and a one-way ANOVA test.
Results: The total percentage of student’s accurate knowledge was (72.94%), a higher percentage (81.3%) believed that the infection can be prevented, and a lower percentage goes to the importance of the vaccine, only (50.8%) believed that the corona vaccine can decrease the severity of the infection, (63.5%) of the participants had effective preventive practices in place to avoid COVID-19 infections, and (36.5%) of the study subjects had unfavorable habits regarding COVID-19 infection. Private schools ranked first among the three schools in terms of providing the necessary protection against the virus.
Conclusions: According to study findings, the majority of students have a high level of knowledge and have demonstrated good behavior and proactive preventive behaviors against COVID-19.
The following suggestions are put in light of the study’s findings:
Education, simulation, and counseling campaign for secondary school students should be adequate.
Training programs for teachers to ensure that they are well-equipped to instruct students on the prevention and control of the virus.