المفضل بن عمر الجعفي (ت: 180هـ) ومروياته عن أئمة أهل البيت ))

رسالة ماجستير

اسم الباحث : أحمد قاسم محمد البركي

اسم المشرف : الاستاذ الدكتورة انتصار لطيف حسن السبتي

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية التربية للعلوم الانسانية

الاختصاص : التاريخ الاسلامي

سنة نشر البحث : 2023

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

الحمد لله نحمده سبحانه ونستعين به، ونستغفره ونتوب إليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، من يهد الله فهو المهتدي ، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
أما بعد: فإنه لابد لقادة الإنسانية بمختلف توجهاتهم من السعي نحو إشاعة الفهم الصحيح للحياة, وأن يتسم اسلوبهم باللطف والرفق والارشاد، وأنْ يقتدوا بسيرة الانبياء المصلحين()، وامتدادهم الطبيعي أئمة الهدى () الذين اذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا. خير من يمثل الدور التأريخي الرائد في تقويم الناس عن طريق عطائهم الفكري.
اذ نشر الإمام جعفر الصادق() أحاديث جده() وعلوم آبائه()، وتتلمذ على يده العديد من العلماء من بينهم المفضل بن عمر الذي يعد من كبار علماء الكوفة، وقد تغذى بحب أهل البيت ()، إذ درس وتعلم في مدرسة أهل البيت()، وكان من التلامذة المتميزين، ومن أصحاب الإماميين جعفر الصادق وموسى الكاظم()، ومن خواص الإمام جعفر الصادق ()، فاصبح من قوّام الأئمة() الذي سار على نهجهم، وله شأن كبير ومنزلة عظيمة فيما نقل وروى.
فكان باب الإمام جعفر الصادق()، اورد عنه الكثير من المرويات، وكان له اثر كبير في نشر هذه المرويات وبطلب من الإمام جعفر الصادق () قائلاً له :” اكتب وبث علمك في إخوانك، فإن مت فأورث كتبك بنيك، فإنه يأتي على الناس زمان هرج لايأنسون فيه إلا بكتبهم”( ).
وبهدف التعرف على هذه المرويات ارتأينا الى جمع ودراسة ما رواه المفضل بن عمر الجعفي من الروايات التاريخية من مصادرها الأصلية، ومناقشة ما ورد حولها من المعلومات باعتماد المنهج التحليلي في الدراسة مع الحفاظ على دقة المرويات التاريخية.
جاءت فكرة هذه الدراسة التي أُقترحت عليّ من لدن الأستاذه الفاضلة الدكتورة انتصار لطيف حسن التي اكن لها كل الاحترام والتقدير، تحت عنوان” المفضل بن عمر الجعفي(ت:180هـ) ومروياته عن أئمة أهل البيت () “.
وهذا العنوان يحمل اهمية بالغة في اظهار الدور الكبير للمفضل بن عمر الجعفي في نقل مرويات الإمام جعفر الصادق() في المجالات الفكرية، وأحوال الانبياء وسيرة الأئمة()، وان هذه الدراسة الاكاديمية لها اهميتها نرفد بها المكتبات بفكر أهل البيت().
ولا بد من الأشارة هنا إلى ان هناك رسالة ماجستير بعنوان( المفضل بن عمر الجعفي حياته وفكره في نشأة الفكر الباطني دراسة وصفية) نوقشت في جامعة أم درمان الإسلامية، كلية اصول الدين، حاولنا الحصول عليها ولكن لم نستطع الوصول إليها، وهناك رسائل ماجستير ثانوية عديدة، ومنها على سبيل المثال دراسة الباحثة حوراء حسون شاكر الخزاعي بعنوان (مرويات الإمام جعفر بن محمد الصادق  في الكتب الاسماعيلية والإمامية الاثني عشرية دراسة مقارنه)، ودراسة الباحثة فاطمة ناظم(شبهات رجالية في المدرسة الإمامية عرض ودراسة)، ودراسة الباحث رافد عبد الحسن( الرواية التاريخية عند الشيعة الإمامية في احداث القرن الثاني الهجري).
وقد اقتضت طبيعة الموضوع إلى وضع خطة الدراسة وفق منهج علمي اكاديمي اذ تشكلت فصول هذه الرسالة من مقدمة، ويتبعها ثلاثة فصول وخاتمة بحثنا في الفصل الأول سيرة المفضل بن عمر وحياته العلمية، ومنهجه وموارده لبيان مصداقية الأخبار التي رواها، وقسم هذا الفصل إلى ثلاثة مباحث.
تناول المبحث الأول اسمه ونسبه ومولده وكنيته وفاته، وكذلك حياته الأجتماعية، وصحبته للإمامين جعفر الصادق وموسى الكاظم()، وعقيدته، وتطرقنا في المبحث الثاني إلى شيوخه وتلاميذه، وتميزه العلمي، واراء العلماء والمؤرخين فيه، ومصنفاته، وإما المبحث الثالث فقد أستعرضنا فيه منهجه وموارده ابتدأ من الاسناد وإيراده للآيات القرآنية والأحاديث النبوية وذكره الموقع الجغرافي، وإيراده العدد، وذكره الوثائق وإيرادها، والتفصيل والايجاز، وطبيعة الفاظه، وينتهي هذا المبحث بموارده.
وخصص الفصل الثاني لدراسة النبوة، وذلك من خلال الآيات القرآنية في حق الأنبياء() وحق قومهم حسب ما رواه المفضل بن عمر عن الإمام جعفر الصادق ()، وقسمنا هذا الفصل إلى ستة مباحث جاء في المبحث الأول بداية الخليقة وأحوال نبي الله آدم ()، وتناول المبحث الثاني سيرة نبي الله نوح () في دعوته ومكان سكن قومه، وعمل السفينة، وقبر نبي الله آدم ونوح ()، وتضمن المبحث الثالث حياة نبي الله إبراهيم ()، في دعوته إلى قومه، وهجرته() وينتهي هذا المبحث في الابتلاء والإمامة، وتناول المبحث الرابع أحوال نبي الله حزقيل () في الرجعة، ومعجزة نبي الله حزقيل ()، وتطرقنا في المبحث الخامس إلى احوال نبي الله يوسف ()، وتناول المبحث السادس أحوال النبي محمد بن عبد الله () في مولده، ورضاعته، والأحداث التي مر بها بالسنين.

Al Mufadhal Bin Omer Al Ju'fi ( Died: The Second Hijri Century) and his Historical Narratives

The current study focused on the historical narratives that Al Mufadhal Bin Omer Al Ju’fi told who was fed up by love of Ah lul Bait (prophet progeny). He was a friend of the two Imams Ja’fer Al Sadiq and Musa Al Kadhum ( p.b.u.t.) and he was their legal deputy and one of Imam Ja’fer Al Sadiq private friend. Narratives of Al Mufadhal Bin Omer Al Ju’fi depend on Imam Ja’fer Al Sadiq.
Beside his scientific status and prestigious position to the two Imams Ja’fer Al Sadiq and Musa Al Kadhum ( p.b.u.t.), Al Mufadhal was sitting with ordinary people in Kufa society to teach and guide them.
Al Mufadhal Bin Omer witnessed establishment of Abbasid caliphate and witnessed what happened to Imam Ja’fer Al Sadiq from caliph Abu Ja’fer Al Mensour ( 137-158 H./ 754-775 A.D.) as well the harm to Dawood Bin Ali in Medinah.
The thesis composed of introductions, three chapters and conclusion. The first chapter dealt with biography of Al Mufadhal Bin Omer, his scientific, his method, and his resource. He was characterized as a scientific social personality; and he was one of the great Kufa scholar as well he was a follower of twelfth Imams. The chapter discussed the appeals that directed to Al Mufadhal and his doctrine; this is in addition to studying of his scientific life. Al Mufadhal used to attend school of Imam Ja’fer Al Sadiq where he ask for a lot of narratives an science. This chapter ends by depending Al Mufadhal Bin Omer on documentation in his narratives.
The second chapter discussed prophecy. This study concentrated on worshipping of Allah, the one the eternally Besought of all and leaving pagans worshipping; prophets are Allah evidence to creatures in earth. It tackled beginning of creation and conditions of the prophet Adam and conditions of the prophet Nuh. The chapter ends with the last prophet Mohammed Bib Abdul Allah.
The study in the third chapter focused on Imamship which is an extension to prophet hood. It is a general evidence divine and presidency to all people. This chapter included authority of Ah lul Bait (prophet progeny), biography of Imam Ali Bin Abi Talib( p.b.u.t.) and the military events that happened during his caliphate such as Al Jamal’ Seffean, and Al Nehrawan. This chapter ends with Imam Mohammed Bin Al Hassan Al Mehdi who follows his grandfather’s, Al Mustafa, biography to fill the earth with justice and fair after the injustice and oppression.