المنظور الاقتصادي والاجتماعي لنبط العراق منذ الفتح حتى سنة 334ه/946م.

اطروحة دكتوراه

اسم الباحث : سلوى عبد الامير وناس

اسم المشرف : زمان عبيد وناس

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية التربية للعلوم الانسانية

الاختصاص : التاريخ الاسلامي

سنة نشر البحث : 2023

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

الحمد لله ربّ العالمين وصلّى الله على سيّدنا ونبيّنا محمد أكرم الخلق وعلى آل بيته الطيبين الطاهرين وصحبه المنتجبين وبعد ..
مثل النبط الشريحة الاوسع من السكان الاصليين للعراق في العصور الوسطى وقطن هؤلاء القرى ومارسوا الزراعة كحرفة اساسية لهم لذا تعرضوا للازدراء من قبل افراد المجتمع العربي لا سيما ايام الامويين اذ مثلت تلك الحقبة ذروة العنصرية الاقتصادية والاجتماعية عصرئذ.
وعلى الرغم من قيام عدد من الباحثين بدراسات لجوانب تاريخية مختلفة عن النبط الا انها لم تتوغل في جزئية المنظور الاقتصادي والاجتماعي لنبط العراق ؛ لذا ارتأينا ان من الضروري القيام بدراسة موضوعية اكاديمية متخصصة وبشكل معمق لذلك الموضوع .
وربما يرد من يتسائل لمَ تم تحديد تاريخ 334هـ/ 945م لتنتهي عنده احداث الاطروحة؟ وهنا يمكننا القول: اننا اردنا ان نتتبع التغيرات التي ولدتها النظرة الاقتصادية والاجتماعية التي اظهرت طبقة عامة من النبط ذات لغة مولدة جديدة عبر ثلاثة قرون .
ولا يخفى أن لكلّ باحث صعوبات, وعقبات يمرّ بها في إنجاز دراسته, ومن هذه العوائق تشعب وتشابك المعلومات عن اصول النبط , كما واجهنا من جهة اخرى قلة في المعلومات عن الشخصيات النبطية الا النزر القليل لكون أن هؤلاء قد اوردتهم المصادر باسماء عربية او فارسية.
أما عن نطاق الاطروحة فقد اقتضت طبيعة الدراسة أن تعقد لها ثلاثة فصول ، فضلاً عن المقدمة والخاتمة وقائمة بالمصادر والمراجع يليها ملخص موجز باللغة الانكليزية. تناول الفصل الاول ( نبذة عامة عن هوية النبط ) وقد اشتمل على خمسة مباحث ، تضمن الاول منها اصول النبط وتسميتهم , وتكلمنا فيه عن الاقوام التي انحدر منها النبط , والتي عاشت على أرضه منذ عصور موغلة في القدم , وكان أبرزهم : السومريون , والجزريون , وعرجنا في ذلك المبحث على النبط لكونهم قوماً من الاعاجم, كما تحدثنا عنهم بوصفهم من عوام الفلاحين القاطنين في سواد العراق, وكيف أكدت المصادر ارتباطهم بالقرى , ودورهم في العمل الزراعي .
وفي هذا المبحث بينا تسميات النبط , وكان في طليعتها تسمية (نبط) وفسرنا تلك اللفظة, وبينا متى ترسخت , وما هي أقدم اشارة اليها في النقوش الاثرية , اما التسمية الثانية فكانت (الكلدان) والثالثة (الارمانيون) والرابعة (الاردوان) والخامسة (الكسدانيون) واخيرا تحدثنا عن تسمية السريان وهم نبط القرى من النصارى .
ودرسنا في المبحث الثاني منازل النبط ,وأشرنا الى انتشارهم في جميع مناطق السواد, ثم سطرنا المدن والقرى التي قطنوا بها , وفي المبحث الثالث تناولنا لغة النبط وفي الشطر الاول منه سجلنا التسميات التي اطلقت عليها, وأين انتشر الاقحاح ممن نطقوا بها , وكيف تكلم بعض النبط العربية وبعض العرب النبطية, وفي الشطر الآخر من المبحث عرضنا ديانة النبط وكيف كان أغلبهم عند الفتح من أهل الذمة, ثم اخذوا يدخلون الاسلام فاصبحوا موالي .
والمبحث الرابع خصصناه للنشاط الاقتصادي للنبط , وابتدأنا تلك الجزئية بالزراعة والحرف المتعلقة بها , وكيف مثلت تلك المهنة العمود الفقري للنشاط الاقتصادي, ثم درسنا في الصناعات التي عمل بها النبط, وكيف كانت في الاعم الاغلب صناعات تقليدية توفرت موادها الاولية في مناطق السواد مثل: صناعة الحصر, والفخار , وبعدها مررنا بالتجارة ووضحنا كيف نشطت منها المحلية بين القرى ومراكز المدن .
وافردنا المبحث الخامس للحياة الاجتماعية للنبط, وعرضنا في مستهل المبحث طبقات النبط من حيث الملكية لوسائل الانتاج موزعا على دهاقين وتجار وصناع وتناء, ثم بينا العادات الاجتماعية من ملبس ومأكل وأعياد والعاب .
وكان الفصل الثاني تحت عنوان المنظور الاقتصادي للنبط ووزعناه على ثلاثة مباحث : الاول منها كرس للنظرة الاقتصادية في الحقبة الراشدية وبينا خلاله الرؤية في عصر الخليفتين عمر, وعثمان, ثم عرجنا على عهد الخليفة علي بن أبي طالب() فسطرنا قيامه باصلاح الانحرافات التي سادت في عصر من سبقه .
وأما المبحث الثاني فقد تركز الى النظرة في حقبة الحكم الاموي, والقينا الضوء فيه على الانحدار في النظرة الاقتصادية في ذلك العهد, وكيف عومل الاكثرية من النبط كرقيق فأخذوا يعملون في اقطاعات كبار الملاكين, كما استخدموا لاحياء الاراضين المعطلة ففتكت بهم الامراض, وفي الوقت عينه نجد ان التناء زادت عليهم الاعباء المالية ففرضت عليهم رسوما اضافية مثل: هدايا النيروز, والمهرجان, واجور البيوت, ودراهم النكاح, كما فرضت الجزية على من أسلم منهم؛ لذا اخذوا يتركون القرى ويلتحقون بالمدن مما دفع السلطة الى اعادتهم الى مناطقهم الريفية .

RP- The Economic and Social Perspectives in Iraqi Nomad since Conquest until 334H./ 946 A.D..pdf

Nomad represented the widest class of Iraqi original population in the Middle Ages. Those people lived in villages and practiced agriculture as their basic craft. Therefore, there was contempt from other Arabic societal people especially during Umayyad time ( 41- 132 H./ 662 – 750 A.D. ) when that time represented the top of the economic and social racism.
Despite conductive researcher studies relating to various historical aspects of Nomad; these studies did not penetrate in details of The Economic and Social Perspectives in Iraqi Nomad; that’s why we predicted the necessity of conducting a specialized objective academic study in a detailed from about that topic.
One may inquire why the date 334 H./ 946 A.D. was set for the end of the dissertation events. Hence, we can say that we wanted to follow up the changes that the economic and social sights made which showed a common class of Nomad with new creative language during three centuries.
It is explicit that every researcher has difficulties and obstacles he passes through in doing his study. From these obstacles, information branch, and intersection about the origin of nomad, we also faced the shortage of information from another side about the Nomadic personality save very little, for those people were mentioned by references with Arabic or Persian names.
Nomad were disdained by extremist Arabs in various economic and social aspects. Thus, in the economic field they were treated as slaves; that’s why the authority obliged them to stay at their villages and sealed them like horses. They were enforced to work in marshes to survive dead lands. Therefore, diseases attack them, as well, the authority tried to collect money from as much as possible.
Hence, caliphs especially Umayyad ones selected rulers who were characterized with hardness and severity to collect taxes. They were enforced to work and had to pay free and extra fees. Besides, the non-Muslim Nomad had to pay capitation though, they were converted to Islam. During the first Abbasid era 132 – 232 H. / 750 – 847 A.D. ) the economic pressure was lessened on them through a group of reforms presented by reduction of feudalities and huge lands.
Concerning the social side, Nomad were treated scornfully from Arabs who have racism sight. So, they refused to live with them in regions, as well, they refused to sit beside them in assembly and consider talking to them as defect, besides, they rejected to mix with them linguistically and described them by different adjectives starting with ” you Nomad”, therefore, the person was upset if he described by this expression. It is said that it means insult which means greediness and ignobility. The Nomad were also described as villains which means the hard man or zebra due to his severe behavior. They were also described by ‘ the red’ for the red man, white man, and blond man is considered shame to Arab.