اسم الباحث : زهراء علي عارف
اسم المشرف : أ.د حسن علي حسين
الكلمات المفتاحية : النمذجة البنائية,المحددات البدنية
الكلية : كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
الاختصاص : التربية البدنية وعلوم الرياضة
سنة نشر البحث : 2024
تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث
تجلت مشكلة البحث ومن خلال الاطلاع على الدراسات والبحوث ومتابعة الباحث لأداء طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة كربلاء اذ ترى ضرورة الاهتمام بعملية تشخيص العلاقات المباشرة وغير المباشرة لاهم المحددات البدنية والعقلية وفقا لأسلوب المغامرة والحذر في التحصيل المعرفي والمهاري بكرة اليد للطلاب و استعمال الاختبارات العلمية الخاصة بقياس المتغيرات المتمثلة بالمحددات البدنية والعقلية والمهارية لكونها متغيرات اساسية ومؤثرة في تحصيل طلاب المرحلة الثالثة لمادة كرة اليد فضلا عن تشخيص العلاقات بين المتغيرات . ومن اهداف البحث التعرف على مستوى اهم المحددات البدنية والعقلية لطلاب المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة وايضا التعرف على نمط التعلم والتفكير لطلاب المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة وتمييز (المغامر_ الحذر). وكذلك التعرف على العلاقات المباشرة وغير المباشرة لاهم المحددات البدنية والعقلية وفقا لأسلوب (المغامرة _الحذر) في الجوانب المعرفية والمهارية بكرة اليد لطلاب المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة.
والتعرف على حجم أثر اهم المحددات البدنية والعقلية وفقا لأسلوب (المغامرة _والحذر) في التحصيل المعرفي والمهاري بكرة اليد لطلاب المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة .
ووضع انموذج بنائي لاهم المحددات البدنية والعقلية وفقا لأسلوب (المغامرة _الحذر) في التحصيل المعرفي والمهاري بكرة اليد لطلاب المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة. كما تناول البحث ضمن الاطار النظري كل ما يتعلق بمفهوم نمذجة العلاقات البنائية و وبعض المحددات البدنية والعقلية والمهارية بكرة اليد فضلا عن الاساليب المعرفية وانواعها وكذلك تناولت التحصيل المعرفي واهميته في التربية الرياضية فضلا عن الى الدراسات السابقة والمشابهة واستخدمت الباحث المنهج الوصفي بأسلوب المسح والعلاقات السببية (تحليل مسار)، وتحدد مجتمع بحثها بطلاب المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة كربلاء للعام الدراسي (2023–2024) والبالغ عددهم (85) طالب واختارت عينات بحثها بالأسلوب المعاينة العشوائية البسيطة من المجتمع المبحوث بواقع (25)طالب وبنسبة(29%) من مجتمع الاصل لعينة التجربة الاستطلاعية كما تمثلت عينة التطبيق الرئيسية ب(60) طالب وبنسبة(71%) من مجتمع الاصل وقد توصلت الباحث الى الاستنتاجات ومن أهمها ظهور تأثيرات مباشرة وغير مباشرة بين المتغيرات المستقلة (المحددات البدنية والعقلية ) والوسيطة (التحصيل المعرفي ) والتابعة (المحددات المهارية ).وكانت من اهم توصيات الباحث القيام بدراسة متغيرات حركية وعقلية وانفعالية اخرى في لعبة كرة اليد لطلبة كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة من الذكور والاناث.
Structural modeling of the most important physical and mental determinants according to the (Adventure and Caution) method in the cognitive and skill achievement in handball for students
Abstract
Structural modeling of the most important physical and mental determinants according to the (Adventure and Caution) method in the cognitive and skill achievement in handball for students
Researcher Supervisors
Zahraa Ali Arif Prof Dr. Hassan Ali Hussein
Prof Assistant Dr. Hossam Ghaleb Abdel Hussein
Zahraa Ali
One of the objectives of the research is to identify the degree of the most important physical and mental determinants in handball for third-stage students, and to identify the learning and thinking style of third-stage students in the College of Physical Education and Sports Sciences, and distinguish (adventure-caution). Also, develop a structural model for the most important physical and mental determinants according to the (adventure-caution) method in Cognitive and skill achievement in handball for third-year students in the College of Physical Education and Sports Sciences, identifying the size of the impact of the most important physical and mental determinants according to the (adventure-and-caution) method on cognitive and skillful achievement in handball for third-year students in the College of Physical Education and Sports Sciences, and identifying direct and indirect relationships. The most important physical and mental determinants according to the (Adventure and Caution) method in the cognitive and skill achievement in handball for third-year students in the College of Physical Education and Sports Sciences. The research also dealt with, within the theoretical framework, everything related to the concept of modeling structural relationships and some of the physical, mental, and skill determinants of handball, as well