النمذجة التفاعلية للذاكرة الحركية والتدفق النفسي في التحصيل المعرفي وأداء بعض التشكيلات الهجومية بالكرة الطائرة للطلاب

اطروحة دكتوراه

اسم الباحث : حسنين جبار راهي

اسم المشرف : ا.د حسن علي حسين , ا.م.د رافد سعد هادي

الكلمات المفتاحية : النمذجة التفاعلية , التدفق النفسي , التحصيل المعرفي

الكلية : كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

الاختصاص : التربية البدنية وعلوم الرياضة

سنة نشر البحث : 2023

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

مستخلص الأطروحة
النمذجة التفاعلية للذاكرة الحركية والتدفق النفسي في التحصيل المعرفي وأداء بعض التشكيلات الهجومية بالكرة الطائرة للطلاب
وهدفت الدراسة إلى تصميم نموذج تفاعلي للعلاقات السببية المباشرة وغير المباشرة لذاكرة الحركية والتدفق النفسي والتحصيل المعرفي بأداء التشكيلات الهجومية ((4-2) , (5-1) , (3-3)) وكذلك التعرف على العلاقات المباشرة وغير المباشرة للذاكرة الحركية والتدفق النفسي والتحصيل المعرفي بأداء بعض التشكيلات الهجومية بالكرة الطائرة للطلاب. استخدم الباحث المنهج الوصفيّ بالأسلوب المسحي والدراسات الإرتباطية والمعيارية, وتحدد مجتمع البحث من طلاب المرحلة الرابعة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة كربلاء والبالغ عددهم (109) طالب وتم اختيار عينة البحث بواقع (90) طالب , تم يناء اختبار الذاكرة الحركية المباشرة وغير المباشرة ويحتوي على (15) محاولة , وبناء مقياس (التدفق النفسي) بواقع (36) فقرة موزعة على خمسة مجالات (وضوح الأهداف , المشاعر الايجابية (السعادة) , التوازن بين التحديات والمهارات , الاندماج والتركيز, فقدان الشعور بالوقت والوعي بالذات) واعداد اختبار (التحصيل المعرفي) المتكون من (40) سؤال وتم تصميم انموذج العلاقات السببية للتأثيرات المباشرة وغير المباشرة , واستخدمت الحقيبة الإحصائية (SPSS) وبرنامج (AMOS) لغرض معالجة البيانات. ان اهم الاستنتاجات هي علاقة الذاكرة الحركية المباشرة وغير المباشرة بالتشكيل الهجومي (4-2) , (5-1) , (3-3) علاقة مباشرة ايجابية. وايضا النماذج التفاعلية التي تم بناءها تفسر طبيعة العلاقات السببية المباشرة وغير المباشرة بين الذاكرة الحركية المباشرة وغير المباشرة والتدفق النفسي والتحصيل المعرفي وبعض التشكيلات الهجومية.
اوصى الباحث بالإمكان اعتماد متغير الذاكرة الحركية المباشرة في تحصيل الطلاب بالتشكيل الهجومي (4-2) , (5-1) , (3-3) واعطاء اهمية للتحصيل المعرفي لما له من دور في التشكيلات الهجومية بالكرة الطائرة.

Rp-Interactive modeling of motor memory and psychologic cognitive achievement and performance of some offensive formations in volleyball for studs.pdf

Abstract

Interactive modeling of motor memory and psychologic cognitive achievement and performance of some offensive formations in volleyball for students

Researcher Supervisors
Hassanein Jabbar Rahi Prof. Dr. Hassan Ali Hussein
Prof Assistant. Dr. Rafid Saad Hadi
2023
The study aimed to design an interactive model of the direct and indirect relationships of motor memory, psychological cognitive achievement by performing offensive formations ((4-2), (5-1), (3-3)) as well as identifying the direct and indirect relationships of motor memory and psychological cognitive achievement by performing some offensive volleyball formations for students. The researcher used the descriptive method in the survey method and correlative and normative studies, and the research community was determined from the students of the fourth stage in the College of Physical Education and Sports Sciences, University of Karbala (109) students, and the research sample was chosen by (90) students. The direct and indirect motor memory test was built and contains on (15) attempts, building a scale with (36) items distributed over five domains, positive feelings happiness, balance between challenges and skills, integration and focus, loss of sense of time and self-awareness and test preparation (cognitive achievement ) consisting of (40) questions, and the causal relations model was designed for direct and indirect effects. The most important conclusions are the direct and indirect motor memory relationship with the offensive formation (4-2), (5-1), (3-3) direct positive relationship. Also, the interactive models that have been built explain the nature of direct and indirect causal relationships between direct and indirect motor memory, psychological, cognitive achievement, and some offensive formations. The researcher recommended the possibility of adopting the direct motor memory variable in students’ achievement in offensive formation (4-2), (5-1), (3-3) and giving importance to cognitive achievement because of its role in offensive formations in volleyball.