الهُويّة في أشعار القبائل قبل الإسلام

اطروحة دكتوراه

اسم الباحث : منتهى حسون زيدان الجبوري

اسم المشرف : خميس أحمد حمادي الشمري

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية التربية للعلوم الانسانية

الاختصاص : اللغة العربية/ادب

سنة نشر البحث : 2023

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

الحمد لله الذي لا يبلغ مدحته القائلون، ولا يحصي نعماءَه العادون، ولا يؤدي حقه المجتهدون، والصلاة والسلام على رسوله نبي الرحمة، وسراج الأمة، وعلى أهل بيته الأطهار، مصابيح الدجى وأعلام التقى، وعلى صحبه الأبرار الأخيار.
وبَعْدُ؛
فقد حظيت المتون الشعرية للقبائل العربية في عصر ما قبل الإسلام باهتمام رواة الأدب قديمًا بصورة لافتة للنظر، إذ عمدوا إلى جمعها، وتدارس نصوصها، والإفادة منها بوصفها شواهد تمثل عصر الفصاحة، والاستشهاد في مؤلفاتهم اللغوية والأدبية، ثم ما لبثت هذه المتون أن ضاعت مع ما ضاع من التراث الأدبي العربي، وتلاشى ذكرها حتى أخذت المحدثين الغيرة على ذلك التراث، فعادوا إلى البحث، والتحقيق لجمع ما يمكن جمعه منه، وإحياء أمره من جديد؛ حرصًا منهم على ذلك التراث العريق الممثل للانبثاقة الأولى لهُويّتهم الثقافية في عصر باتت الهُويّات الثقافية فيه في حالة صراع دائم؛ لإثبات الجدارة عبر الإشارة إلى كرم المحتد، وسبق التكوين.
ومن هنا فقد جاءت فكرة هذا العمل التي تنصّ على فكرتين رئيستين: تبلورت الأولى منهما بالإفادة ممّا حُقق من متون ضمت أدب القبائل الشعري الذي بقي مطموس المعالم لزمن طويل، ولم ينل ناظموه نصيبهم من الدراسة نظرًا لعدم شهرتهم الكافية التي تكافئ شهرة الشعراء الكبار الذين دفع لمعان أسمائهم في عالم الأدب إلى تعاهد نتاجهم بالدرس، والمتابعة، والبحث المستمر، في الوقت الذي بقي فيه أدب الأقل منهم شهرة بعيدًا عن الأضواء؛ ولهذا عمد جمّاع متون أشعار القبائل إلى عمل النقيض إذ استثنوا نتاج المشهور من الشعراء من عملية الجمع، والتثبيت ممّا جمعوه بوصفه متحققًا مسبقًا، أما الثانية فقد قامت على فكرة الإفصاح عمّا تضمنته تلك المتون من تمظهرات للهُويّة في وقتها، لتكون بطبيعة الحال هُويّة ثقافية في الوقت الحالي، فوسمت الدراسة بعد التشاور مع الأستاذ المشرف بـ(الهُويّة في أشعارِ القبائلِ قبل الإسلام)، ودرست ما في ذلك الشعر من أبعاد أيديولوجية أسست للفعل الواقعي الذي صوّره الشعر، وأظهره بصورة أدبية.
وقد قام البحث على تسعة وعشرين متنًا شعريًا تحت مسمى (شعر، أشعار، ديوان) مع اسم القبيلة، وديوانين خارج هذا المسمى هما: (شاعرات القبائل العربية للمرزباني، وشاعرات العرب في الجاهلية والإسلام لبشير يموت)؛ لقلة شعر النساء في أشعار القبائل أولًا، وتأسيس هذين الديوانين على نظام قبلي مشابه إلى حد ما للفكرة التي انطلقت منها، ولا يفوتني أن أذكر أن هناك شعر مجموع لقبائل أخرى من مثل: (عبس، هوازن، قشير، سُليم، إياد، بني الحارث بن كعب)، تم تخريجه من الدراسة؛ لتعذر الحصول عليه، وتم تخريج ديوانين آخرين هما نساء بني حنيفة، وقضاعة؛ لعدم تجلي الظاهرة المدروسة في الأول، وعدم وجود نسخة موثوقة للدراسة في الثاني.
وتجدر الإشارة إلى وجود دراسة سبقتني حملت عنوانًا مشابهًا للعنوان الذي حملته دراستي، وهي: (الهُويّة في الشعر العربي قبل الإسلام، لمحمود عمر محمد سعيد عبد الله، رسالة ماجستير، كلية الآداب، جامعة الموصل، 1429هـ-2008م)، إلا أنها تتأسس على غير ما تأسست عليه دراستي من منطلقات، فضلًا عن اختلاف العينة، ومن ثم النتائج.
أمّا بخصوص المنهج المتبع فقد حاولت هذه الدراسة الإفادة من أكثر من منهج؛ بسبب طبيعة موضوع الهُويّة المتشعب، الذي يتخلل كثيرًا من جوانب الحياة، فتركت الباحثة للتحليل، وطبيعة النصوص المدروسة حرية اختيار المنهج الذي يراه مناسبًا، فقد كان للنص الشعري السلطة في استدعاء المنهج الذي يرتضيه، وانطلاقًا من هذا الأمر فقد قُسمت الدراسة على ثلاثة فصول تسبقها مقدمة، وتمهيد، وتقفوها خاتمة، وهي كالآتي:
وسم التمهيد بـ(الهُويّة وشعر القبائل في عصر ما قبل الإسلام دراسة في المفهومين والعلاقة بينهما)، وتضمن ثلاثة محاور هي: مفهوم الهُويّة الذي تم فيه التعريف بمصطلح الهُويّة، وكيفية تكونه، وما يحيط بهذا المصطلح بشيء من الإيجاز؛ تجنبًا للتكرار، وإعادة ما تم ذكره في الدراسات السابقة التي اتخذت من الهُويّة منطلقًا لها. ثم دار المحور الثاني حول شعر القبائل قبل الإسلام، وفيه تم التعريف بمصطلح القبيلة، وبذلك الشعر، وأصوله، وما جمع منه، وتضمنته المتون التي عنت بمهمة جمعه. وعنى المحور الثالث بالعلاقة بين الهُويّة وشعر القبائل، متضمنًا بذلك الدوافع التي ربطت بينهما، وأسست لظهور ثيمة الهُويّة في النتاج الشعري للقبائل العربية.
ثم تلاه الفصل الأول الموسوم بـ: (مظاهر الهُويّة في شعر عصر ما قبل الإسلام)، وتضمن بدوره ثلاثة مباحث، أولها: الهُويّة العربية في شعر عصر ما قبل الإسلام، ودار الحديث فيه موثّقًا بالشاهد الشعري حول عوامل قيام الهُويّة العربية، وتجلي صورها فيه. وثانيها: الهُويّة القبلية، وطرق تكونها سواء أكانت قائمة على أساس الفرع العدناني، والفرع القحطاني بوصفها قبلية كبرى، أم هي داخل قبائل الفرع الواحد، وبطونه بوصفها هُويّة قبلية صغرى. وأخيرًا الهُويّة الملتبسة التي أظهرت الهُويّة الفردية غير المستقرة، وتذبذب هُويّة الصعاليك التي أعلن عنها شعرهم.
أما الفصل الثاني فقد تحدث عن: (الهُويّة القيميّة في شعر قبائل عصر ما قبل الإسلام)، وتضمن أيضًا ثلاثة مباحث هي: القيم الخلقية الجمعية في شعر قبائل عصر ما قبل الإسلام، ثم القيم الخلقية الفردية، ثم تصارع الهُويّات في شعر ذلك العصر بأبعاده المختلفة فردية كانت، أم جمعية، ودينية.

RP-Identity in Verses of Pre-Islam Tribes.pdf

All praise is due to God, creator of the creation, granting good, praise suits His dignity as he must be praised, Prayer and peace be upon our master and prophet Mohammed and his progeny, the light of right guidance whom God removed all impurity from them and to make them completely pure.
The poetic texts of Arabic tribes in pre-Islam era had interest of the old literary men in a remarkable way. They collected them, investigated their texts and got benefit from them as witnesses that represent eloquence era and cite them in their linguistic and literary writings. Shortly afterward, these texts were lost beside what was lost of the Arabic literary heritage and were forgotten, in a way that the speakers of that heritage were jealous. Therefore, they returned to search and investigate together what can be gathered to survive it again in order to keep that original heritage which represents the first root to their identity in an era that the cultural identities are in permanent conflict case to prove efficiency through the reference of deep rooted and creativity priority.
Based on this, the idea of the study was raised which refers to the use of what was achieved in the texts that included the tribal poetic literature in line with the idea of what these texts represent including the identity representations at that time to be a cultural identity in the current time. Thus, the study was entitled’ Identity in Verses of Pre-Islam Tribes” after consulting with the supervisor. It studied the texts’ potentials including the ideological dimensions that established the factual action that the verse represented and showed it in a literary image.
However, the study adopted the analytical approach with the interest of its inference with other approaches in analyzing the text due to its nature and its speaker’s orientation without indulging in the artistic study that this approach mostly imposes. This is because the study sample has no complete construction. It is often achieved in a part of the text, poems, poetic stanzas Therefore, the study was divided into three chapters preceded by introduction and a preface. The preface which is entitled” the identity and verses of pre-Islam tribes”: a study in the two concepts and the relation between them” has three axes: axis of identity, the pre-Islam tribes’ verse, and the relation between the identity and tribes’ verse.
This was followed by the first chapter which is entitled” the identity phenomena in pre-Islam verse” has three sections. The first section was about the Arabic identity in the verse of pre-Islam era. The second section tackled the tribal identity and ways of establishment. The third section treated the ambiguous identity that showed the unstable individual identity, as well oscillation of the paupers’ identity which were declared in their verse.
The second chapter which is entitled” the prestigious identity in verse of pre-Islam tribes” has three sections. The first section was about the collective behavioral values in verse of pre-Islam tribes. The second section tackled individual behavioral values. The third section treated the conflict of identities in the verse of that era including all its various dimensions whether they were individuals, collective, or religious.
The third chapter which is entitled ‘ continuity of the identity in verse of pre-Islam tribes” has two sections. The first section was about the recommendations for protecting the prestigious identity in verse of pre-Islam tribes. The second section tackled the recommendations for protecting the prestigious identity in verse of that era.
The study ended with a conclusion included the most important results, followed by a list of references and bibliographies that the study relied on.
Finally, I have to mention the exceptional efforts of my supervisor” Prof. Dr. Khemis Ahmed Humadi Al Shimeri” whom I cannot hide his efforts. Thus, I deeply pray Allah Al mighty to save him and dress him the continuous health and safety. At last, I don’t claim perfection for my work or I gave the study its right, rather, if I was right, this is due to Allah favor. If I am mistaken, this belongs to me.