بلاغةُ الإقنَاعِ فِي كِتابِ أنْوَارِ الرّبيعِ في أنْواعِ البديعِ لابْن مَعْصُومِ المَدَنيّ (ت 1119ه)

اطروحة دكتوراه

اسم الباحث : زينب عبد الامير متعب

اسم المشرف : كريمة نوماس محمد

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية التربية للعلوم الانسانية

الاختصاص : اللغة العربية/ادب

سنة نشر البحث : 2022

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبيّنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم وعلى آل بيته الطيبين الطاهرين .
أمّا بعد ؛
فعلى الرغم من التحولات التي شهدتها الدراسات البلاغية ، إلّا أنّ التراث العربي القديم يظل المنهل الذي ترتوي منه الدراسات العربية ؛ لاسيما الإرث البلاغي العربي ، وكما هو معروف أن البلاغة العربية نشأت مع دراسات الإعجاز القرآني ،وأخذ علماء البلاغة البحث في البلاغة ؛لفهم الإعجاز القرآني وتفسيره ، وكانت رحلة البلاغيين متواصلة في بيان الدور البارز للطائف البلاغية التي تصل بالخطاب الى عقل المتلقي وقلبه، ومن جانب آخر نرى أنّ موضوعة بلاغة الإقناع حاضرة في أغلب الخطابات لاسيما البلاغية منها ،وإذ تلمّسنا أسس الإقناع في خطاب ابن معصوم المدني في سعيه لتقريب المعنى والإفهام والتأثير على المتلقي عبر تقنيات بلاغية وشواهد وأدلة إقناعية ، وجدنا أنه ليس هنالك مايمنع من قراءات جديدة لهذا الإرث البلاغي مع الحرص على الإفادة من الدراسات الحديثة وإيجاد مقاربات في الإقناع والحجاج ؛ بمايمكن تطبيقها.
وتمثل بلاغة الاقناع إحدى الدراسات البلاغية الجديدة التي تسعى إلى قراءة أخرى للخطاب وما كتاب (أنوار الربيع في أنواع البديع) إلّا واحد من المدونات البلاغية الجديرة بالدراسة ؛ ففيه جهد يستحق الدراسة وإعادة النظر في قراءة هذه المدونة البلاغية ، وعبر رؤيتنا العلمية المتواضعة قد تشكّل خطابه من آليات إقناعية متعددة ، و كرّس جهده للتواصل والإقناع موظفًا أساليبَ بلاغية ومبرزًا للحجج التي يعرضها ، وقد انبرى البحث لدراسة تلك الآليات .في حين ان الباحثة لم تجد دراسات توازي دراسة مؤلفات ابن معصوم المدني من الجانب البلاغي غير دراسة (خصائص الأسلوب في كتاب رحلة ابن معصوم المدني أو سلوة الغريب وأسوة الاريب لعلي بن احمد بن معصوم المدني) للباحث حيدر عبد الشهيد المدني رسالة ماجستير كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة كربلاء إذ إن أغلب الدراسات في الباب اللغوي والنحوي و الصرفي ومنها ( الجهود اللغوية والنحوية عند ابن معصوم المدني) للدكتور عادل عباس النصراوي و( المباحث النحوية في كتاب رياض السالكين في شرح صحيفة سيد الساجدين )للباحثة فائزة شعبان الموسوي ،رسالة ماجستير ،الجامعة المستنصرية ( الحدائق الندية في شرح الصمدية )دراسة وتحليل للباحث محمد عبد الرضا فياض الجامعة المستنصرية رسالة ماجستير أيضاً.
ونطمح في هذه الدراسة إلى إيجاد المقاربات الإقناعية في خطاب ابن معصوم المدني ،التي بذلنا جهداً في البحث والتنقيب عن أسس الاقناع والتأثير فيها، و مايسوغ كونها حججاً إقناعية .
ونظراً لأهمية البحث البلاغي العربي ، ورغبتي في دراسة البلاغة الجديدة فقد أشارت عليّ أستاذتي الفاضلة الدكتورة كريمة نوماس محمد المدني دراسة بلاغة الإقناع في مؤلف بلاغي ؛ومن هنا كان عنوان الأطروحة (بلاغة الإقناع في كتاب أنوار الربيع في أنواع البديع لابن معصوم المدني (ت 1119 ه ).

Rhetoric of convincing in " Anwar ul Rebea' fe Anwa' Al Bedea'" Book by Ibn Am'soum Al Medeni ( died 1119 H.)


Rhetoric of convincing represents one of the new rhetoric studies that tries to another reading for the rhetoric discourse and” Anwar ul Rebea’ fe Anwa’ Al Bedea'” Book is considered one of considerable studies. It has an effort that deserves studying and reviewing this rhetoric writing. In the current study we hope to find the convincing approaches in the discourse of Ibn Am’soum Al Medeni. The researcher got benefit from some studies:

-( History of argumentative theories by Philip Proton and Jail Jute)
-(Convincing rhetoric by Dr. Abdul Ali Qada)
-( Convincing rhetoric in the old Arabic criticism by Dr. Salah Hassan Hawi)
-( Convincing rhetoric in the controversy by Dr. Adil Abdul Latif)

In addition to other books, university theses, and enhanced researches. The current study took theories of argumentation and convincing as an approach in the study. The study contained four chapters preceded by a preface where the researcher discussed the rhetoric of convincing: the term, the concept, and the procedure; and shedding the light on the biography of
Ibn Am’soum Al Medeni.
The first chapter was devoted to studying the linguistic and diagrammatic
convincing devices where we tried to tackle the procedures that Ibn Am’soum convincing devices where we tried to tackle the procedures that Ibn Am’soum
Al Medeni adopted in his discourse and texts about convincing.
The second chapter studied the argumentative connectors and elements.
The third chapter stated the convincing witness, it has two sections. The first
section studied the religious witness that tackled the Quranic witness, the
honorable prophet’s speeches, and the Imams’ (p.b.u.t. ) sayings. The second section studied the literary witness. It was divided into two parts: the poetic
witness and the prose witness. The fourth chapters was about convincing functions: the aesthetic function and the psychological function.
The study ended with the most important results. This was followed by a list of references and bibliographies that the study relied on; then, an abstract in English. At the end, we say All praise is due to God, creator of the creation, Prayer and peace be
upon our master and prophet Mohammed and his progeny, the light of right guidance
whom God removed all impurity from them and to make them completely pure.