اسم الباحث : حسين علي حسين
اسم المشرف : علي كاظم محمد علي
الكلمات المفتاحية :
الكلية : كلية التربية للعلوم الانسانية
الاختصاص : اللغة العربية/ادب
سنة نشر البحث : 2022
تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث
الإقناع عملية تفاعلية تقوم على التأثير و التأثُر ، يقوم ( المُرسِل / المُخَاطِب / المُتَكلِّم ) من خلالها بخلق التأثير ( الرضا أو الاستمالة أو تغيير السلوك … ) في ( المُرسَل إليه / المُخَاطَب / المُتلقِي ) من خلال أداة تواصلية تتمثل في ( الرِسَالة أو الخِطاب أو الكلام المُوجَّه ) ، بواسطة أدوات حجاجية أو بلاغية أو غيرها من الأنواع ، تقوم على أساس توظيف المكونات اللغوية و البلاغية داخل النصوص المستعملة بين الطرفين ، بشكل تكون فيه مُرتّبة ومنظّمة و مُترابِطة ، لخلق ظروف دلالية واستدلالية تتجه بالمُرسَل إليه / المُخَاطَب / المُتلقِي و هو الطرف الذي يُراد إقناعه نحو تحقيق الإقناع ، و في هذه العملية يستعمل المُرسِل كُل خبراته التي اكتسبها في حياته فشَكَّلت عنده المرجعيات بأنواعها الدينية و الثقافية و التأريخية أو غيرها من أجل بلورة الدليل العقلي في قالب أدبي يُحافظ على قيم الجمال و المعايير الأدبية .
و تناولت الدراسة الشاعر ابن هانئ الأندلسي و هو أبو القاسم محمد بن هانئ بن سعدون الأزدي الالبيري الغرناطي الأندلسي المغربي المولود في اشبيلية , و كان ابوه شاعرا و اديبا من قرية من قرى المهدية بتونس و هاجر الى اشبيلية و قد أحسن تربيته فنال حظا طيبا من الثقافة و اتم تعليمه بقرطبة و مرت حياته بثلاث مراحل تناولتها الدراسة في التمهيد و قد بزغ نجمه حينما طلبه المعز لدين الله الفاطمي فوجد كل واحد منهما ضالته في الآخر ، و اختص بمدح المعز الفاطمي و رجال دولته ، وعُرفت قصائده التي مدح فيها المُعز بـ ( المُعزيِّات ) علــــــى غرار ( الهاشميــــــات ) للكميت و ( الروميـــات ) لأبــــــي فــراس الحمدانــــــــــــــي و ( السيفيــــات ) و ( الكافوريـــــات ) للمتنبي و لربما كانت هذه القصائد من الأسباب المباشرة لقتله بزعم ما انطوت عليه من الكفر والإلحــــــــــــــــــــاد و الغلو في مديح المعز، و روي أنه وُجِدَ مقتولا سنة 362 ه.
و قد وُضِعَتْ خطة الدراسة بأن توزعت على تمهيدٍ ، و أربعة فصولٍ تلتها خاتمة ، تناول التمهيد فيها ثلاثة محاور ( مفهوم بلاغة الإقناع و الإقناع في الشعر و ابن هانئ الأندلسي ) و قد تكفل التمهيد برصد نشأة بلاغة الاقناع و التأصيل للمصطلح في تراثنا العربي و تطوره في المسار الغربي ثم رصد وجود الاقناع بالشعر و مسألة عدم المساس بالشعرية في المسار الإقناعي ثم نبذة مختصرة عن حياة ابن هانئ الأندلسي فهو شاعر معروف و مصادر دراسة حياته كثيرة و لا داعي للتكرار و لكن تناول التمهيد أهم الآراء التي قيلت فيه و بينت مكانته و بالأخص ما كان له ربط بموضوع الدارسة .
أما الفصل الأول فوِسِمَ بـ ( بلاغة الإقناع في خطاب الآخر ) و تضمن توطئة و ثلاثة مباحث ، هي (بلاغة الإقناع في خطاب الآخر / الممدوح ) و (بلاغة الإقناع في خطاب الآخر / العدو ) و (بلاغة الإقناع في خطاب الآخر / المرأة ) و شرحت الدراسة في كل مبحث تَغيُّر الخطاب المستعمل بتغير المُخاطَب .
و أما الفصل الثاني فقد جاء بعنوان ( آليات الإقناع الحجاجية ) بتوطئة و مبحثين ، و قد اخترنا آليتين رئيسيتين توزعتا علــــــــى المبحثين هما ( السلالم الحجاجية ) و ( الروابط و العوامل الحجاجية ) تعرضت الدراسة فيهما لشرح المفاهيم و تطبيق عملي في كل مبحث على شعر ابن هانئ الاندلسي .
و أما الفصل الثالث فقد جاء بعنوان (آليات الإقناع البلاغية ) بتوطئة و ثلاثة مباحث هي ( التشبيه ) و ( الكناية ) و ( الاستعارة ) تناولت الدراسة فيه شرح المفاهيم و علاقة البلاغة القديمة بالبلاغة الجديدة ، و بيَّنت قدرة الاساليب البلاغية على حمل الطاقة الحجاجية بكل رشاقة و دون أن يُنقِص ذلك من جماليتها و شاعريتها من خلال تطبيقات عملية على شعر ابن هانئ الاندلسي .
و أما الفصل الرابع فقد جاء بعنوان (آليات الإقناع اللغوية ) بتوطئة و مبحثين هما ( التكرار ) و ( الاستفهام ) تناولت الدراسة فيه شرح المفاهيم ، و بيَّنت قدرة الاساليب اللغوية على توصيل الطاقة الحجاجية بشكل رشيق و تحميلها نواحٍ جديدة لخدمة السياق تخرج بها عن معانيها الأصلية الجامدة .
و قد اعتمدت الدراسة على كتاب (تبيين المعاني في شرح ديوان ابن هانئ الاندلسي ) للدكتور زاهد علي و ديوان ابن هانئ الاندلسي لحمدو أحمد طمّاس ، و كتاب ( الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة ) لأبي الحسن علي بن بسام الشنتريني ت 542 بتحقيق الدكتور احسان عباس ، فضلا عن الاسس و المبادئ التي وضعها بيرلمان و تيتكا للبلاغة الجديدة و نظريتهما في الحِجاج و تعريفهما للإقناع في كتابهما ( مصنف في الحجاج ) ، الذي نقلت عنه المصادر العربية الحديثة مثل مؤلفات الدكتور محمد العمري فضلا عن الرسائل و الاطاريح التي تناولت بلاغة الاقناع .
و قد استعانت هذه الدراسة بـ ( المنهج التحليلي ) الذي مَكَّنها مِن قراءة شعر ابن هانئ الاندلسي و رصد مراميه الإقناعية بشكل يكشف عن مسالكه التي سلكها للوصول الى الاقناع و استبطان الحجج و الادلة التي رمى بها من خلال شعره فإن ثقافته الغنية و معرفته العميقة بالعقائد الفاطمية مثلا تستدعي الدقة في تحليل خطابه الإقناعي الذي شكل حقل الدراسة .
Rhetoric of Satisfaction in the Verse of Ibn Hani Al Andalusia ( Died 362 H.)
Abstract
The current thesis investigates Rhetoric of Satisfaction in the Verse of Ibn Hani Al Andalusia. Satisfaction is an interactive process stands on influence and affection. The sender/ addressee/ speaker creates influence ( consent, tendency, or conduct change…) on the receiver/ addresser/ listener through communicative device represented by the message, discourse, or direct speech through argumentative or rhetoric devices, or other sorts. These are based on employing the linguistic components and the rhetoric inside the texts used between the two parts in a tidy, organized and interrelated form to create semantic and inducting conditions that guide the receiver/ addresser/ listener which is the part that needs to be convinced to achieve satisfaction. In this process the sender/ addressee/ speaker all his experiences that he acquired in his life that formed to him the references in all their types including the religious, cultural, and historical, etc., in order to crystalize the cognitive evidence in the literary mold that keeps aesthetic values and the literary criteria. .
The current study relied on the analytical approach that enabled it to read the verse of Ibn Hani Al Andalusia and to analyze his satisfactory discourse in a way that uncovers its paths that it followed to reach satisfaction including arguments and evidences that they mentioned in his verse to observe the argumentative, rhetoric, and linguistic procedures that the poet used for satisfaction. The study depended on bases and principles that Perelman and Tetca for the modern rhetoric and their theory in argumentation, and their definition for satisfaction.
The study contained a preface and four chapters. The preface tackled the concept of satisfaction rhetoric, satisfaction in poetry and Ibn Hani Al Andalusia. The preface was devoted to the growth of the satisfaction rhetoric, establishing the term in our Arabic heritage, and its development in the Western path; then, observing presence of satisfaction in poetry and the issue of not touching poetic in the satisfaction path, then a brief about the life of Ibn Hani Al Andalusia for he is a well-known poet and references of
studying his life are many. So, it is needless to repetition. But the preface tackled the most important opinions that were said about him and showed his prestige especially what relates to the study subject.
The first chapter which is entitled ‘ satisfaction rhetoric in others’ discourse ‘ was explained by three sections. These are satisfaction rhetoric in others’ discourse/ the praised, ‘ satisfaction rhetoric in others’ discourse/ the enemy, and ‘ satisfaction rhetoric in others’ discourse/ the woman. The study explained in ever section the change of the used discourse due to the change of the addressee.
The second chapter which is entitled ‘devices of the argumentative satisfaction’ has a preface and two sections. We chose two main devices that were distributed on the two sections: the argumentative stairs and argumentative links where the study explained the concepts and a practical application in each section about Ibn Hani Al Andalusia.
The third chapter which is entitled ‘devices of the rhetorical argumentative has a preface and three sections: simile, metonymy, and metaphor , where the study explained the concepts and the relation of the old rhetoric with the modern one. The study showed ability of the argumentative styles to carry the argumentative power with fitness without decreasing from its aesthetic and poetic through a practical applications on the verse of Ibn Hani Al Andalusia.
The fourth chapter which is entitled ‘devices of the linguistic satisfaction’ has a preface and two sections: repetition and interrogative where the study explained the concepts and showed ability of the linguistic styles to convey the argumentative power with fitness and to bear them new aspects to serve the context that it can get out of their original frozen meanings.