اسم الباحث : ايناس جاسم عبيد
اسم المشرف : أ. م. د حسام غالب عبد الحسين ؛ أ. م. د نضال عبيد حمزة
الكلمات المفتاحية : أساليب التنافس ؛ التقنيات التعليمية ؛فاعلية الذات ؛ المهارات الهجومية
الكلية : كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
الاختصاص : التربية البدنية وعلوم الرياضة
سنة نشر البحث : 2022
تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث
مستخلص الرسالة باللغة العربية
تأثير أساليب التنافس باستخدام التقنيات التعليمية في فاعلية الذات وتعلم بعض المهارات الهجومية بكرة السلة للطالبات.
هدف البحث إلى إعداد مقياس فعالية الذات لطالبات المرحلة الاولى- كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة كربلاء، معرفة تأثير أساليب التنافس باستخدام التقنيات التعليمية في فاعلية الذات وتعلم بعض المهارات الهجومية بكرة السلة للطالبات، معرفة أفضل أسلوب تنافسي باستخدام التقنيات التعليمية في فاعلية الذات وتعلم بعض المهارات الهجومية بكرة السلة للطالبات ، أما فروض البحث ان هناك فروق إحصائية ذات دلالة معنوية بين الاختبارات القبلية والبعدية ولصالح الاختبارات البعدية، وهناك فروق إحصائية ذات دلالة معنوية بين المجاميع الثلاث التي طبقت أساليب التنافسية باستخدام التقنيات التعليمية ولصالح اسلوب التنافس الجماعي في تنمية فعالية الذات وتعلم بعض المهارات الهجومية بكرة السلة للطالبات. استخدمت الباحثة المنهج التجريبي بتصميم المجموعات المتكافئة ذات الاختبار القبلي والبعدي أما مجتمع البحث فقد تحديده بطالبات المرحلة الأولى لكليه التربية البدنية وعلوم رياضية لجامعة (كربلاء، بابل) لسنة 2021 – 2022 والبالغ عددهن (114)طالبة، أما عينه البحث فقد شملت (42) اي تشكل بنسبه (36%) وبلغت عينة اعداد المقياس (40) طالبة من مجتمع البحث وخارج عينة البحث الرئيسية وتم استبعاد (14) طالبة لغرض مشاركتهن في التجربة الاستطلاعية ،حيث تم تقسميهم العينة البحث إلى ثلاث مجاميع بطريقه العشوائية البسيطة وتتضمن كل مجموعه (14) طالبة وكانت من أهم الاستنتاجات ان للأساليب التنافسية الثلاثة (الفردي، المقارن، الجماعي ) تأثير إيجابي في تنمية فعالية الذات وتعلم المهارات الأساسية بالكرة السلة للطالبات ولكن بنسب متفاوتة، كما ان الأسلوب التنافس الجماعي كان الأفضل عن باقي الأساليب التنافس الاخرى في تعلم المهارات الأساسية (الطبطبة الواطئة، الطبطبة بتغير الاتجاه، التصويب من الثبات، التصويب من القفز) بكرة السلة. أهم التوصيات التي خرجت بها الباحثة استخدام أساليب التنافس(الفردي، المقارن، الجماعي) في تعلم المهارات الأساسية بالكرة السلة للطالبات، والتأكيد على أسلوب التنافس الجماعي في التعلم لما فيه من نتائج جيده لتحقيق أهداف عملية التعلم بمستوى جيد .
Rp-The Effect of Competition Styles Using Educational Techniques in Self-Efficacy and Learning Some Offensive Basketball Skills .pdf
Abstract
The effect of competition styles using educational techniques in self-efficacy and learning some offensive basketball skills for female students
Researcher Supervisors
Enas Jassim Obaid Ass. Prof. Dr. Hossam Ghaleb Abdul Hussein
Ass. Prof. Dr. Nidhal Obaid Hamza
2022
The current research aims to: prepare a measure of self-efficacy for first-year students – College of Physical Education and Sports Sciences, University of Kerbala, to identify the effect of competition styles using educational techniques in self-efficacy and learning some offensive basketball skills for female students and to identify the best competitive style using educational techniques in self-efficacy and learning some offensive basketball skills for female students, as for the research hypotheses that there are statistically significant differences between the tribal and pre tests and in favor of the post tests, and there are statistically significant differences between the three groups that applied competition styles using educational techniques in self-efficacy and learning some offensive basketball skills for female students.
The researcher used the experimental approach by designing equal groups with pre- and post-test. As for the research population, it was determined by the students of the first stage of the College of Physical Education and Sports Sciences of the University of (Kerbala, Babylon) for the year 2021 – 2022, and their number is (114) students. 40) female students and (14) female students were excluded for the purpose of their participation in the exploratory experiment, where the research sample was divided into three groups in a simple random way, and each group includes (14) female students. One of the most important conclusions was that the three competitive styles (individual, comparative, group) had a positive effect in self-efficacy and learning some offensive basketball skills for female