تأثير أنموذج أبلتون في التفكير الايجابي وأداء بعض مهارات الشريط الثعباني بالجمناستك الايقاعي للطالبات

اطروحة دكتوراه

اسم الباحث : إبتهال حسن عبد الامير

اسم المشرف : أ.د رامي عبد الامير حسون أ.م.د ابتغاء محمد قاسم

الكلمات المفتاحية : أنموذج أبلتون

الكلية : كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

الاختصاص : التربية البدنية وعلوم الرياضة

سنة نشر البحث : 2024

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يسعى الباحثون والمختصون إلى البحث عن أفضل النماذج التدريسية الحديثة في تحقيق هدف اكتساب المهارات الحركية للألعاب الرياضية وعلى وجه الخصوص المهارات الأساسية بلعبة الجمناستك الإيقاعي لهذا ارتأت الباحثة ايجاد بدائل حديثة تساهم في رفع مستوى الطالبات في الجانبين العملي والنظري لكي يتم تعلم المهارات بشكل اسرع واحسن لهذا ارتأت الباحثة الى استخدام انموذج تعليمي يساهم في تطوير الجانب المعرفي والمهاري وايضا يساهم في تطوير جانب التفكير لدى الطالبات لهذا تم استخدام انموذج ابلتون الذي يعمل على توليد افكار متنوعة لتحقيق الهدف والذي يعد من النماذج الحديثة في مجال تدريس الجمناستك الايقاعي اذ هدفت الدراسة الى بناء مقياس التفكير الايجابي للطالبات بأداة الشريط الثعباني بالجمناستك الايقاعي للطالبات والتعرف على تأثير الوحدات التعليمية المعدة وفق أنموذج ابلتون في التفكير الايجابي وأداء بعض مهارات الشريط الثعباني بالجمناستك الايقاعي للطالبات وكذلك التعرف على افضلية التأثير بين المجموعتين التجريبية والضابطة في التفكير الايجابي وأداء بعض مهارات الشريط الثعباني بالجمناستك الايقاعي للطالبات.
إستعملت الباحثة المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين التجريبية والضابطة المتكافئتين ذو الاختبارين القبلي والبعدي وذلك لملائمتهما لاهداف البحث, وتحدد مجتمع البحث بطالبات المرحلة الثالثة بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة كربلاء والبالغ عددهم (62) طالبة , وتم بناء مقياس التفكير الايجابي والغرض من المقياس هو التعرف على مستوى التفكير الايجابي لدى كل طالبة من أفراد المجتمع المبحوث ثم تم تحديد المهارات الآتية (المرجحة بالشكل &, دوائر كبيرة امام وجانب الجسم, رمي واستلام الشريط مع اداء وثبة الخطوة , الميزان الامامي مع الدوائر الصغيرة بالشريط), وإستخدمت الحقيبة الإحصائية (SPSS) لغرض معالجة البيإنَات.
وفي ضوء النتائج التي توصلت اليها الباحثة في هذه الدراسة ، وما لحقها من تفسيرات ، جاءت االاستنتاجات ومنها الاتي :
ان لانموذج ابلتون (المجموعة التجريبية) والاسلوب المتبع من قبل مدرسة المادة (المجموعة الضابطة) كان لهما الاثر الايجابي في التفكير الايجابي وأداء بعض مهارات الشريط الثعباني بالجمناستك الايقاعي للطالبات, وكذلك تفوق افراد المجموعة التجريبية (انموذج ابلتون) على افراد المجموعة الضابطة ( الاسلوب المتبع) في التفكير الايجابي وأداء بعض مهارات الشريط الثعباني بالجمناستك الايقاعي للطالبات.

The Effect of Appleton Model In Positive Thinking and the Performance of Some Tape Skills In Rhythmic Gymnastics For Female Students

Abstract

The effect of Appleton model in positive thinking and the performance of some tape skills in rhythmic gymnastics for female students

Researcher Supervisors
Ebtihal Hassan Abdel Amir Prof. Dr. Rami Abdul Ameer Hasson
Ass. Prof. Dr. Ebtigha Muhammad Qasim
2024

The study aimed to build a scale of positive thinking for female students using the tape skills in rhythmic gymnastics for female students, and to identify the effect of educational units prepared according to the Appleton model in positive thinking and the performance of tape skills in rhythmic gymnastics for female students, as well as to identify the preferential effect between the experimental and control groups on positive thinking and the performance of tape skills in rhythmic gymnastics for female students. The researcher used the experimental approach by equal experimental and control groups with pre- and post-tests design in order to suit the objectives and problem of the research. The research population included third-year female students at the College of Physical Education and Sports Sciences at the University of Kerbala, who numbered (62) students. The statistical package (SPSS) was used for the purpose of data processing. The study concluded that the Appleton model (experimental group) and the method followed by the subject school (control group) had a positive impact on positive thinking and the performance of tape skills in rhythmic gymnastics for female students, as well as the superiority of the members of the experimental group (Appleton model) over the members of the control group (method followed) has a positive thinking and performing some tape skills in rhythmic gymnastics for female students. The study had a set of recommendations, the most important of which is the necessity of introducing different visual presentation methods into the physical education lesson in order to see the parts of movement in detail, as well as their importance in linking the sense of hearing to sight, which in turn leads to accelerating the learning of motor skills.