تأثير أنموذج كارين التعليمي في التفكير الايجابي وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم للطلاب

رسالة ماجستير

اسم الباحث : علي صالح ناجي

اسم المشرف : أ.د حسن علي حسين; أ.م.د عباس عبد الحمزة كاظم

الكلمات المفتاحية : أنموذج كارين ; التفكير الايجابي ; المهارات الاساسية

الكلية : كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

الاختصاص : التربية البدنية وعلوم الرياضة

سنة نشر البحث : 2022

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

المستخلص

ويهدف البحث الى: .إعداد مقياس التفكير الإيجابي لطلاب المرحلة الاولى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة كربلاء واعداد وحدات تعليمية باستخدام أنموذج كارين التعليمي في التفكير الايجابي لتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم للطلاب.

أما فرضا البحث: هناك تأثير ايجابي لا نموذج كارين التعليمي في التفكير الايجابي وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم للطلاب و للوحدات التعليمية وفق أنموذج كارين التعليمي أفضلية التأثير في التفكير الايجابي وبعض المهارات الاساسية لصالح المجموعة التجريبية.

ولتحقيق اهداف واختبار فروض البحث استخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين المتكافئتين ذات القياس القبلي والبعدي و تحدد مجتمع البحث بطلاب المرحلة الاولى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة كربلاء للعام الدراسي (2021- 2022 ) والبالغ عددهم (88) طالبا اختيار الباحث (10) طلاب من شعبة (D) كعينة للتجربة الاستطلاعية واختيار عينة اعداد مقياس التفكير الايجابي بأسلوب المعاينة البسيطة بواقع (40) طالبا ، واختيار العينة الرئيسة للبحث بواقع (32) طالبا ، أذ مثلت (16) طالب من شعبة (C) المجموعة التجريبية ومثلت (16) طالب من شعبة (A) المجموعة الضابطة .

ومنها توصل الباحث إلى الاستنتاجات ومن أهمها :

ساهمت الوحدات التعليمية وفق أنموذج كارين التعليمي والاسلوب المتبع من قبل المدرس في تطوير التفكير الايجابي لدى عينة البحث من طلاب المرحلة الاولى كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة كربلاء, استعمال انموذج كارين التعليمي ساعد الطلاب على ربط المعلومة السابقة مع المعلومة الجديدة من خلال خارطة المفاهيم والمنظم المتقدم اللذان جعلا من الدرس اكثر تشويقاً .

ومن أهم التوصيات:

اعتماد الوحدات التعليمية المعدة وفق أنموذج كارين التعليمي في تطوير المهارات الاساسية بكرة القدم للطلاب في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة كربلاء لدورها الفعال في تطوير المتغيرات المبحوثه و إجراء دراسات مماثلة على مواد دراسية اخرى.

Impact of Karin Educational Model on the Positive Thinking and Learning some Basic skills in Football to Students

bstract
The current study aims at preparing a standard of the positive thinking to students College of Physical Education and Sport Science / kerbala University and preparing educational units by the use of Karin Educational Model on the Positive Thinking and Learning some Basic skills in Football to Students.
The research hypothesized that there is a positive impact of teaching Karin model on the positive thinking and learning some basic skills in football to students and the educational unit in accord with Karin educational model that has superiority of impact on the positive thinking and some basic skills to the experimental group.
In order to investigate and test the research hypotheses, the researcher adopted the two equivalent groups including the anterior and posterior tests. The research community is limited to the first year students of College of Physical Education and Sport Science / kerbala University for the academic year 2021- 2022 about 88 students. the researcher chose 10 students from section D as questionnaire experimental sample and chose sample for preparing positive thinking standard by the simple observational style about 40 students. he then chose the main sample for the research about 32 students: 16 students taken from section C who represented the experimental group and 16 students from section A who represented the controlled group.