تأثير أنموذج لورسباش في التفكير المنظومي وتعلم بعض مهارات الجمناستك الفني للطلاب

رسالة ماجستير

اسم الباحث : أحمد جميل عبد حمادي

اسم المشرف : أ.د رامي عبد الامير حسون , أ.م.د ابتغاء محمد قاسم

الكلمات المفتاحية : لورسباش , التفكير المنظومي ,

الكلية : كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

الاختصاص : التربية البدنية وعلوم الرياضة

سنة نشر البحث : 2024

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

مستخلص الرسالة باللغة العربية
(تأثير أنموذج لورسباش في التفكير المنظومي وتعلم بعض مهارات الجمناستك الفني للطلاب)
بإشراف الباحث
أ.د رامي عبد الامير حسون احمد جميل عبد حمادي
أ.م.د ابتغاء محمد قاسم
كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/ جامعة كربلاء2024
هدف البحث الى بناء مقياس التفكير المنظومي لطلاب المرحلة الثالثة لكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة العين، اعداد وحدات تعليمية بأنموذج لورسباش في التفكير المنظومي وتعلم بعض مهارات الجمناستك الفني للطلاب، والتعرف على تأثير أنموذج لورسباش في التفكير المنظومي وتعلم بعض مهارات الجمناستك الفني للطلاب، وكان فرض البحث هنالك تأثير إيجابي لأنموذج لورسباش في التفكير المنظومي وتعلم بعض مهارات الجمناستك الفني للطلاب، وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي بأسلوب المجموعات المتكافئة ذات القياس القبلي والبعدي وهذا ما يراه ينسجم ويتطابق مع مواصفات بحثة وتحقيق اهداف دراسته، وتم تحديد مجتمع البحث بطلاب المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – بجامعة ذي قار وجامعة العين، وحدد طلاب المرحلة الثالثة بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / للدراسة الصباحية / جامعة ذي قار والبالغ عددهم (60) طلباً من شعبتي ( د ، ج) وتم اختيار عينة البحث بطريقة القرعة احدهما تجريبية ( شعبة د ) والاخرى ضابطة (شعبة ج) بعدد (20) طالب لكل مجموعة وتم استبعاد (13) طالب من الراسبين والمؤجلين والغير ملتزمين بالدوام في حين كان عدد افراد التجربة الاستطلاعية (7) طلاب، وقد استنتج الباحث ان انموذج لورسباش المستخدم(المجموعة التجريبية) والاسلوب المتبع من قبل مدرس المادة ( المجموعة الضابطة ) كان لهما تأثير ايجابي في التفكير المنظومي وتعلم بعض مهارات الجمناستك الفني للطلاب، وكذلك تفوق افراد المجموعة التجريبية (انموذج لورسباش )على افراد المجموعة الضابطة ( اسلوب المدرس) في التفكير المنظومي وتعلم بعض المهارات الجمناستك الفني للطلاب، ومن اهم التوصيات التي يوصي بها الباحث اعتماد الوحدات التعليمية المعدة من قبل الباحث باستخدام انموذج لورسباش لدورها الكبير والفاعل في تحسين مستوى الأداء المهاري لبعض مهارات الجمناستك الفني المختارة .

The Effect of the Lorsbach Model In Systemic Thinking and Learning Some Artistic Gymnastics Skills For Students

Abstract

The effect of the Lorsbach model on systemic thinking and learning some artistic gymnastics skills for students

Researcher Supervisors
Ahmed Jamil Abdel Hammadi Prof. Dr. Rami Abdel Amir Hassoun
Ass. Prof. Dr. Ibtagha Mohammad

2024

The research aimed to build a systemic thinking scale for the third stage students of the College of Physical Education and Sports Sciences at Al Ain University, prepare educational units using the Lorsbach model in systemic thinking and learning some artistic gymnastics skills for students, and identify the effect of the Lorsbach model in systemic thinking and learning some artistic gymnastics skills for students. Research hypotheses was there is a positive impact of the Lorsbach model in systemic thinking and learning some artistic gymnastics skills for students. The researcher used the experimental approach in the equal groups with pre- and post-measurement design to compatible with the specifications of his research and achieving the objectives of this study. The research population was determined by the third-stage students in the College of Physical Education and Sports Sciences – at Dhi Qar University and Al-Ain University, and the third-stage students were identified in the College of Physical Education. And sports sciences / for morning study / Dhi Qar University, numbering (60) students. The researcher concluded that the Lorsbach model used (the experimental group) and the method used by the subject
teacher (the control group) had a positive impact on systemic thinking and learning some artistic gymnastics skills for students, as well as the superiority of the members of the experimental group (the Lorsbach model) over the members of the control group (the method). The teacher) in systemic thinking and learning some artistic gymnastics skills for students, and one of the most important recommendations that the researcher recommends is adopting the educational units prepared by the researcher using the Lorsbach model for its great and effective role in improving the level of skill performance of some artistic gymnastics skills.