تأثير استراتيجية التعلم للإتقان بإسلوبين مختلفين في التصورات الذهنية وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للطلاب

رسالة ماجستير

اسم الباحث : أياد كاظم حتروش

اسم المشرف : أ. د خليل حميد محمد علي

الكلمات المفتاحية : استراتيجية التعلم ؛ التصورات الذهنية ؛ وتعلم بعض المهارات

الكلية : كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

الاختصاص : التربية البدنية وعلوم الرياضة

سنة نشر البحث : 2022

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

ملخص الرسالة باللغة العربية
تأثير استراتيجية التعلم للإتقان بإسلوبين مختلفين في التصورات الذهنية وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للطلاب
الباحث – أياد كاظم حتروش المشرف – أ.د خليل حميد محمد علي
2022م 1444هـ
تُعد لعبة كرة القدم من الألعاب الجماعية وإن نجاح وإتقان مهاراتها الأساسية يتطلب توافر مقومات واضحة من خلال تهيئة الظروف والإمكانات والإجراءات التي يقوم بها المدرس في سبيل مساعدة الطلاب على تحقيق الأهداف المحددة والمخطط لها مسبقًا وفق تحركات سلوكية منتظمة هادفة للوصول إلى غاياته وهذا ما يسمى بالاستراتيجية، ومنها استراتيجية التعلم للإتقان بإستخدام إسلوبين مختلفين (التبادلي، حل المشكلات) والتي منها يمكن الوصول إلى الأهداف المُراد تحقيقها.
اما مشكلة البحث فهي إنه الإعتماد على تطبيق استراتيجية واحدة في التعلم (استراتيجية الأوامر) قد يؤدي الى إحداث ردة فعل لدى المتعلمين من ضعف التفاعل خلال سير المحاضرة فضلا عن الحد من دافعية المتعلم نحو تطبيق وإتقان المهارات, ومن أجل مواكبة التطورات والإتجاهات الحديثة في التعليم ارتأى الباحث إستخدام استراتيجية زاد الإهتمام بها حديثًا هي (استراتيجية التعلم للإتقان) بإستخدام إسلوبين مختلفين (التبادلي وحل المشكلات) آملًا أن تُسهم في إثراء العملية التربوية والتعليمية من خلال تأكيدها على مدى تحقيق الأهداف المنشودة في عملية التعلم.
وقد هدفت الدراسة إلى إعداد مقياس التصورات الذهنية وإعداد وحدات تعليمية وفقًا لاستراتيجية التعلم للإتقان بالإسلوبين المختلفين (التبادلي وحل المشكلات) في تعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للطلاب والتعرف على تأثير تلك الوحدات التعليمية بين الإسلوبين في الإختبارت القبلية والبعدية وكذلك التعرف على أفضلية التأثير بين مجموعات البحث الثلاث في الإختبارات البعدية.
ولتحقيق أهداف وفروض البحث إستخدم الباحث المنهج التجريبي ذو المجموعات الثلاث المتكافئة ذات الإختبار القبلي والبعدي وتحدد مجتمع الدراسة بطلاب المرحلة الأولى قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة- كلية الصفوة الجامعة للعام الدراسي (2022-2021) والبالغ عددهم (97) طالبًا تم إختيار الباحث (10) طلاب من شعبة (B،A) بواقع (5) طلاب من كل شعبة كعينة للتجربة الإستطلاعية لمقياس التصورات الذهنية والإختبارات المهارية، وإختيارعينة إعداد المقياس بواقع (40) طالبًا ، وإختيار العينة الرئيسة للدراسة بواقع (36) طالبًا ، وكانت المجموعة الضابطة تُمثل (12) طالب من شعبة (A)، والمجموعة التجريبية الأولى (الإسلوب التبادلي) تُمثل (12) طالب من شعبة (B)، والمجموعة التجريبية الثانية تُمثل (12) طالب من شعبة (C) بالطريقة العشوائية وبإسلوب القرعة، وبعد إنتهاء تنفيذ الوحدات التعليمية تم إجراء الإختبارات البعدية ومعالجة البيانات بإستخدام الحقيبة الإحصائية (Spss).
من خلال مناقشة ما تم عرضه من نتائج توصل الباحث إلى مجموعة من الإستنتاجات كان من أهمها ان استراتيجية التعلم للإتقان وبإستخدام الإسلوبين المختلفين (التبادلي وحل المشكلات) عملت على مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب في التعلم من خلال التركيز على الطلاب الضعفاء بأداء واجبات إضافية وبالتالي وصولهم الى مستوى إتقان المهارة ، وكان للاستراتيجية المستخدمة بالإسلوب التبادلي دورا أكبر في تسهيل وتسريع تعلم المهارات الأساسية (التمرير ، الدحرجة ، الإخماد) ، اما الاستراتيجية المستخدمة بإسلوب حل المشكلات كان لها الدور الأكبر في تنمية التصورات الذهنية ، ومن أهم التوصيات ضرورة التغيير والتنويع في الاستراتيجيات والأساليب التعليمية لاسيما استراتيجية (التعلم للإتقان) لما لها من أهمية كبيرة في تحسين مستوى التعلم وإغناء العملية التعليمية ومراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين ، وإجراء دراسات مشابهة على مراحل عمرية مختلفة لم تتناولها الدراسة الحالية للطلاب والطالبات .

Rp-The effect of the learning strategy for mastery in two different ways on mental perceptions and learning some basic football skill.pdf


Abstract
Football is one of the group games, and the success and mastery of its basic skills requires the availability of clear ingredients by creating the conditions, capabilities and procedures carried out by the teacher in order to help students achieve the specific and planned goals in advance according to regular behavioral movements aimed at reaching its goals. This is called the strategy, including The learning strategy for mastery using two different methods (reciprocal, problem solving) from which the objectives to be achieved can be reached.
As for the research problem, it is the adoption by some teachers of a specific strategy (commanders), which is dominated by the nature of repetition in the educational units.
The study aimed to prepare the mental perception scale and prepare educational units according to the learning strategy to master the two different methods (reciprocal and problem solving) in learning some basic football skills for students and to identify the effect of those educational units between the two methods in the tribal and remote tests, as well as to identify the priority of influence between research groups The three in the post-tests.
To achieve the objectives and hypotheses of the research, the researcher used the experimental method with three equal groups with a pre and post test. The study population was determined by students of the first stage, Department of Physical Education and Sports Sciences – Al Safwa University College for the academic year (2022-2021), totaling (97) students. The researcher was selected (10) Students from Division (A, B) by (5) students from each division as a sample for the exploratory experiment of the mental perceptions scale and skill tests, and the selection of the sample preparation of the scale using simple sampling method by (40) students, and choosing the main sample for the study of (36) students, and the control group was It represents (12) students from the (A)