اسم الباحث : عمار خماط عبد الزهرة
اسم المشرف : أ.د خليل حميد محمد علي
الكلمات المفتاحية : تعلم الاقران ; التحصيل المعرفي ; المهارات الاساسية
الكلية : كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
الاختصاص : التربية البدنية وعلوم الرياضة
سنة نشر البحث : 2022
تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث
المستخلص
من خلال اطلاع الباحث وخبرته في مجال التربية الرياضية؛ كونه مدرسًا وممارسًا للعبة كرة القدم وجد ان الطريقة السائدة في التدريس هي استراتيجية الأوامر والتي تعتمد على مصدر واحد للمعرفة وهو الشرح والتوضيح من قبل مدرس المادة يتبعه عرض للأنموذج الحي دون ادنى مشاركة فعالة للطلاب فضلاً عن الزيادة العددية للطلاب اثناء الممارسة والتدريب على المهارة فيزداد المجهود على المدرس، ومما لا شك فيه ان استراتيجية الأوامر واحدة من الاستراتيجيات الناجحة اذا ما طبقت في الظروف المناسبة، الا ان المجهود الأكبر يقع على عاتق المدرس واحتياجه إلى جهد كبير للوصول بها إلى الأداء النموذجي للمهارات الأساسية بكرة القدم.
ومن هنا تكمن أهمية البحث باستخدام استراتيجية تعلم الاقران الثلاثي بوسائط متعددة التي تجعل المتعلم عنصراً فاعلاً نشطاً إيجابياً في العملية التعليمية من خلال الأدوار المناطة إليه ، بعد ما كان دوره محدوداً مقتصراً على تلقي المعلومات وتنفيذ الأوامر التي تصدر من المدرس، وهذا ما جعل هذه الفكرة من الأفكار التي دعت الباحث إلى الخوض بها والوصول إلى العملية التعليمية إلى اعلى المستويات.
ويهدف البحث إلى إعداد اختبار التحصيل المعرفي لطلاب المرحلة الأولى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة كربلاء.
اما فرض البحث: التعرف على تأثير الوحدات التعليمية وفقاً لاستراتيجية تعلم الاقران الثلاثي بوسائط متعددة في التحصيل المعرفي وبعض المهارات الأساسية بكرة القدم للطلاب (المجموعة التجريبية) في الاختبارات القبلية والبعدية.
ولتحقيق اهداف واختبار وفروض البحث استخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين المتكافئتين ذات القياس القبلي والبعدي و تحدد مجتمع البحث بطلاب المرحلة الاولى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة كربلاء الدراسة الصباحية للعام الدراسي (2021- 2022 ) والبالغ عددهم (88) طالبا اختيار الباحث (10) طلاب من شعبة (A) كعينة للتجربة الاستطلاعية واختيار عينة اعداد اختبار التحصيل المعرفي بأسلوب المعاينة البسيطة بواقع (40) طالبا ، واختيار العينة الرئيسة للبحث بواقع (30) طالبا ، أذ مثلت (15) طالب من شعبة (B) المجموعة التجريبية ومثلت (15) طالب من شعبة (D) المجموعة الضابطة، وبعد انتهاء تنفيذ الوحدات التعليمية تم اجراء الاختبارات البعدية وتم معالجة البيانات باستخدام نظام (spss)، ومن اهم الاستنتاجات والتوصيات ان لاستراتيجية تعلم الاقران الثلاثي بوسائط متعددة واستراتيجية الأوامر المتبعة تأثير إيجابي في التحصيل المعرفي ومستوى أداء بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للطلاب، ولكن بنسب متفاوتة، والاهتمام بتطبيق استراتيجيات وطرائق وأساليب التعلم الحديثة على طلاب كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة، وضرورة استخدام الوسائط المتعددة في تدريس مادة كرة القدم
Impact of the Triple Connection Learning with Multiple Devices on Cognitive Achievement and some Basic skills of Football for Students
Abstract
Due to the researcher’s knowledge and experience in the physical education field since
he is a football teacher and practitioner found that the dominant way is the strategy of orders that depends on source for the knowledge represented by explanation and clarification from the side of the course teacher followed by displaying the alive model without any students’ active participation, in addition to the increasing number of students during the practicing and training on the skill; thus, the teacher’s effort increases. It is undoubtedly that the strategy of orders is one of the successful strategies if it is applied in suitable conditions save the greatest effort lies on the teacher, as well his need for great effort to reach the typical performance for the basic skills.
Based on this, the research significance is implied within the use of strategy of tipple connection learning that makes the learner an active positive factor in the educational process through the required role that he has to apply after his limited role which was bound to receiving information and carrying out orders that were issued by the teacher. this idea, among others is what made the researcher to indulge in it to reach the educational process to the highest levels.
The research aims at preparing cognitive attainment test for the first year students in College of Physical Education and Sport Science / Karbala University.
The research hypothesis is represented by identifying the impact of the educational units according to triple connection learning with multiple devices in the cognitive achievement and some basic skills of football for students (the experimental group) in the anterior and posterior tests.
In order to achieve the research aims and testing its hypotheses, the researcher adopted the experimental approach by designing the two equivalent