تأثير الاستبصار الاستراتيجي في تحسين الخدمات المصرفية الإلكترونية عبر تقنيات التسويق الخفي)، دراسة تحليلية لعينة من العاملين في مجموعة من المصارف في محافظة كربلاء.

رسالة ماجستير

اسم الباحث : فراس صاحب مسلم

اسم المشرف : أ.د زينب مكي محمود- أ.م.د حامد محسن جداح

الكلمات المفتاحية : الاستبصار الاستراتيجي ، الخدمات المصرفية الالكترونية ، التسويق الخفي

الكلية : كلية الادارة والاقتصاد

الاختصاص :

سنة نشر البحث : 2024

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث


المستخلص
تسعى هذه الدراسة إلى تحليل تأثير الاستبصار الاستراتيجي بأبعاده(المسح البيئي، طرق معالجة المعلومات، الشبكات والأفراد، التنظيم، والثقافة) في تحسين الخدمات المصرفية الإلكترونية، مع التركيز على أبعادها الأساسية وهي (التكلفة، السرعة، والجودة). إضافة إلى ذلك، تستكشف الدراسة الدور الوسيط لتقنيات التسويق الخفي التي تشمل (التسويق الفيروسي، تسويق العلامة التجارية، تسويق المشاهير، والتسويق المضخم) وكيفية تعزيز هذا التأثير بشكل غير مباشر على الخدمات المصرفية الإلكترونية.
اعتمدت الدراسة على منهجية تحليلية كمية لجمع وتحليل البيانات، حيث تم توزيع استبيان على عينة من العاملين في المصارف داخل محافظة كربلاء بلغ عددهم 250 مشاركًا. وتم استخدام مجموعة من الأدوات الإحصائية المتقدمة لتحليل البيانات، مثل برنامج التحليل الاحصائي (Amos V.23) وبرنامج (SPSS V.26)إلى جانب برنامج (Microsoft Excel) لتحليل النتائج واختبار الفرضيات.
كشفت النتائج أن المصارف تمتلك مستويات معتدلة من الاستبصار الاستراتيجي. وجميع عناصر الاستبصار الاستراتيجي أظهرت دلالات معنوية مهمة، مما يدل على أن المصارف قد تستخدم هذا البعد لتحسين خدماتها وتكييف استراتيجياتها.
أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات أبرزها ان على المصارف تعزيز عملية المسح البيئي والتفكير الاستراتيجي داخل المصارف لزيادة مرونتها وتكيفها مع التحديات. يجب تشجيع استراتيجيات تستند إلى استبصار استراتيجي أفضل لضمان تحقيق أهداف الأعمال بنجاح.

Rp-(The Impact of Strategic Insight on Improving Electronic Banking Services through Hidden Marketing Techniques), An Analytical Study of .pdf

Abstract
This study seeks to analyze the impact of strategic foresight in its dimensions (environmental survey, information processing methods, networks and people, organization, and culture) in improving electronic banking services, with a focus on its basic dimensions (cost, speed, and quality). In addition, the study explores the mediating role of hidden marketing techniques (viral marketing, brand marketing, celebrity marketing, and amplified marketing) and how to indirectly enhance this impact on services electronic banking.
The study relied on a quantitative analytical methodology to collect and analyze data, where a questionnaire was distributed to a sample of bank workers within Karbala province, amounting to 250 participants. A set of advanced statistical tools were used to analyze the data, such as the statistical analysis program (Amos V.23) and (SPSS V.26) and (Microsoft Excel) to analyze the results and test hypotheses.
The results revealed that banks possess moderate levels of strategic foresight. All elements of strategic foresight have shown significant moral implications, suggesting that banks may use this dimension to improve their services and adapt their strategies.
The study recommended a set of recommendations, most notably that banks should enhance the process of environmental survey and strategic thinking within banks to increase their flexibility and adaptation to challenges. Strategies based on better strategic foresight should be encouraged to ensure that business objectives are successfully achieved.