تأثير انموذج التدخل التصوري في تطوير اهم القدرات البصرية وتعلم مهارتي الضرب الساحق وحائط الصد بالكرة الطائرة للطلاب

رسالة ماجستير

اسم الباحث : حسنين حبيب علي

اسم المشرف : ا.د حيدر سلمان محسن , ا.د حسام غالب عبد الحسين

الكلمات المفتاحية : القدرات البصرية , الضرب الساحق , حائط الصد

الكلية : كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

الاختصاص : التربية البدنية وعلوم الرياضة

سنة نشر البحث : 2025

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

(تأثير انموذج (PETTLEP) في اهم القدرات البصرية وتعلم مهارتي الضرب الساحق وحائط الصد بالكرة الطائرة للطلاب)

أن استخدام اساليب حديثه لها أثر كبير في تطوير المهارات الاساسية التي تعد الركائز الاساسية للعبة كرة الطائرة وان هذا النموذج سيكون له تأثير ايجابي في المهارات الاساسية بشكل خاص حيث اننا نجد أن حركة لاعب كرة الطائرة وسرعته تحتاج إلى الكثير من عناصر هذا النموذج الذي يبني عليه بعض الخطط وبعض التحركات لكي يقوم بإيقاف هجوم الفريق المنافس. وقد رأى الباحث أن استخدام نموذج PETTLEP لكي يتم دمجه مع العملية التعليمية لما له أَثر كبير في عملية التعلم حيث يعتمد على ربط الحافز بالاستجابة المناسبة المخزونة في الذاكرة طويلة الأمد الذي يمكن تطوير هذه الروابط من خلال تكرار الأداء في تطوير القدرات البصرية و المهارات الأساسية ومن هنا جاءت أهمية البحث في استخدام نموذج ( PETTLEP ) لما يوجد في عناصره من فقرات تحاكي جميع ما يحتاجه الطالب في تعلم المهارات الأساسية بكرة الطائرة .
تركزت مشكلة البحث . من خلال خبرة الباحث كونه لاعباً للعبة كرة الطائرة لاحظ إن تنويع استخدام الأساليب والطرائق والنماذج الحديثة لها تأثير على اداء الطلاب وخصوصا الطلاب المبتدئين والسبب ان البرنامج الحركي والقدرات البصرية غير مكتملة بصورة صحيحة وكذلك ان سرعة الكرة ومساحة الملعب تتطلب ان يتوفر لدى الطالب امكانيات خاصة تمكنهم من الأداء المثالي للمهارات ولذلك مما يتطلب العمل على تطويرها لديهم باستخدام نماذج جديدة لذلك ارتى الباحث الى استخدام نموذج (PETTLEP) في اهم القدرات البصرية وتعلم مهارتي الضرب الساحق وحائط الصد بالكرة الطائرة للطلاب .
هدفت الدراسة الى : التعرف على تأثير استخدام نموذج (PETTLEP) في اهم القدرات البصرية وتعلم مهارتي الضرب الساحق وحائط الصد بالكرة الطائرة للطلاب
وافترضت الدراسة: ان هناك تأثير لاستخدام نموذج (PETTLEP) في اهم القدرات البصرية وتعلم مهارتي الضرب الساحق وحائط الصد بالكرة الطائرة للطلاب.
استخدم الباحث المنهج التجريبي بأسلوب المجموعتين المتكافئتين (مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة) ذات القياس القبلي والبعدي. وكانت عينة البحث (40) طلاب المرحلة الثانية بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة كربلاء مجتمع البحث والبالغ عددهم (168) . وبعد الحصول على النتائج تم معالجتها إحصائياً من خلال استخدام (الحقيبة الاحصائية( spss وبعدها تم عرض النتائج في جداول وتحليلها ومناقشتها.
ومن هنا تم التوصل الى الاستنتاجات الاتية:
تفوق المجموعة التجريبية التي استخدمت انموذج (PETTLEP) على المجموعة الضابطة التي استخدمت المنهج المعد من قبل مدرس المادة .
ساعد انموذج (PETTLEP) في تطور القدرات البصرية لدى الطلاب من خلال زيادة قابليتهم على التحرك السريع لأداء المهارات مع بعضها البعض والتحسن الجيد في الأداء كما ظهر في النتائج البعدية.
والتوصيات الاتية:
ضرورة استخدام انموذج انموذج (PETTLEP) في تطوير المهارات الاساسية من خلال اعداد تمارين خاصة بكل مادة دراسية .
ضرورة استخدام انموذج (PETTLEP) في تطوير القدرات البصرية الاخرى سواء في نفس المرحلة او مراحل دراسية اخرى .

The Effect of The PETTLEP Model On the Most Important Visual Abilities and Learning Volleyball Smashing and Blocking Skills For Students

Abstract

The effect of the PETTLEP model on the most important visual abilities and learning volleyball smashing and blocking skills for students

Researcher Supervisors
Hassanein Habib Ali Prof. Dr. Hayder Salman Mohseen
Prof. Dr. Hussam Ghaleb Abdul Hussein

2024

The study aimed to identify the effect of using the (PETTLEP) model on the most important visual abilities and learning the skills of smashing and blocking in volleyball for students. The study assumed that there is an effect of using the (PETTLEP) model on the most important visual abilities and learning the skills of smashing and blocking in volleyball for students. The researcher used the experimental method using the equivalent groups method (experimental group and control group) with pre- and post-measurement. The research sample was the second-stage students at the College of Physical Education and Sports Sciences at the University of Karbala, numbering (168). After obtaining the results, they were processed statistically using (SPSS statistical package), then the results were displayed in tables, analyzed and discussed. From here, the following conclusions were reached: The experimental group that used the (PETTLEP) model outperformed the control group that used the curriculum prepared by the subject teacher. The (PETTLEP) model also helped in developing the visual abilities of students by increasing their ability to move quickly to perform skills with each other and the good improvement in performance as shown in the post-results. The
study recommended the necessity of using the PETTLEP model in developing basic skills by preparing exercises specific to each subject, in addition to the necessity of using the PETTLEP model in developing other visual abilities, whether at the same stage or other educational stages.