اسم الباحث : محمد حسن هادي
اسم المشرف : أ. د رامي عبدالامير حسون / أ. م. د مازن جليل عبدالرسول
الكلمات المفتاحية : انموذج بارمان
الكلية : كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
الاختصاص : التربية البدنية وعلوم الرياضة
سنة نشر البحث : 2024
تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث
هدف البحث الى اعداد وحدات تعليمية باستخدام انموذج بارمان بمصاحبة العرض المرئي في تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم للطلاب. استخدم الباحث المنهج التجريبي، وذلك لملائمته طبيعة لمشكلة البحث المراد حلها وبتصميم المجموعتين المتكافئتين الضابطة والتجريبية ، ذات الاختبارين القبلي والبعدي ، واشتملت مجمع البحث على طلاب المرحلة الاولى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة كربلاء للعام الدراسي ( 2023 – 2024 ) والبالغ عددهم (161) طالبا مقسمين على (8) شعب دراسية وهي ( A-B-C-D-E-F-G.H) ، وتم اختيار شعبتين منهم بطرقة عشوائية لتمثيل عينة البحث الرئيسية ( C-G ) اذ مثلت شعبة (c) المجموعة التجريبية وشعبة (g) المجموعة الضابطة ، وتم اختيار (30) طالب من عينة البحث وبواقع (15) في المجموعة التجريبية ومثلهم في المجموعة الضابطة و (10) طلاب عينة استطلاعية بطريقة العشوائية البسيطة ، ومثلة نسبت العينة الرئيسية ( 18,63 %) من المجتمع الاصلي ، وتم اجراء الاختبارات الملائمة للدراسة والتوصل للنتائج باستخدام الحقيبة الاحصائية ( SPSS) . وقد توصلت الدراسة الى الاستنتاجات الاتية منها ان لأنموذج بارمان بمصاحبة العرض المرئي الاثر الايجابي في تفوق طلاب المجموعة التجريبية في تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم. واوصى الباحث على ضرورة استعمال انموذج بارمان في تعلم مهارات كرة القدم لدى الطلاب لما له من تاثير ايجابي في تحسن عملة التعلم واجراء دراسات مقارنة بين انموذج بارمان بمصاحبة العراض المرئي ونماذج تدريسية حديثة اخرى لمعرفة مستوى عملية التعلم للمهارات الاساسية بكرة القدم ، فضلاً عن ضرورة الاستعانة والتنوع باستخدام الوسائل المساعدة ودمجه مع نماذج واستراتيجيات تعليمية حديثة .
The effect of Barman model accompanied by visual presentation in learning some basic football skills for students
Abstract
The effect of Barman model accompanied by visual presentation in learning some basic football skills for students
Researcher Supervisors
Mohammed Hassn Hadi Prof. Dr. Rami Abdel Amir Hassoun
Ass. Prof. Dr. Mazen Jalil Abdel Rasoul
2024
The research aimed to prepare educational units using the Barman model, accompanied by a visual presentation, to teach students some basic football skills. The researcher used the experimental approach because it suits the nature of the research problem to be solved and designed two equal groups, the control and the experimental, with two pre- and post-tests. The research group included first-year students in the College of Physical Education and Sports Sciences / University of Karbala for the academic year (2023-2024), who numbered (161). ) Students were divided into (8) study sections, namely (A-B-C-D-E-F-G-H), and two sections of them were chosen randomly to represent the main research sample (C-G). Section (c) represented the experimental group and section (g) the control group. (30) students were selected of research sample (15) in the experimental group, a similar number in the control group, and (10) students in an exploratory sample using a simple random method. Appropriate tests were conducted for the study and the results were reached using the statistical package ( SPSS). The study reached the following conclusions, including that the Barman model, accompanied by the visual presentation, had a positive impact on the superiority of the