تأثير انموذج روثكوف بالإكتشاف الحر في التحصيل المعرفي والاداء المهاري وتشكيلي الهجوم (4 – 2) و(5 – 1) بالكرة الطائرة للطلاب

اطروحة دكتوراه

اسم الباحث : ناجح عبد الامير عبود

اسم المشرف : أ.د. حيدر سلمان محسن

الكلمات المفتاحية : انموذج روثكوف , الاكتشاف الحر , تشكيلي الهجوم

الكلية : كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

الاختصاص : التربية البدنية وعلوم الرياضة

سنة نشر البحث : 2023

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

مستخلص البحث باللغة العربية
(تأثير إنموذج روثكوف بالإكتشاف الحر في التحصيل المعرفي والأداء المهاري وتشكيلي الهجوم (4 – 2) و(5 – 1) بالكرة الطائرة للطلاب)
هدفت الدراسة الى إعداد وحدات تعليمية بأنموذج روثكوف بالإكتشاف الحرفي التحصيل المعرفي والأداء المهاري وتشكيلي الهجوم (4-2) و(5-1) بالكرة الطائرة للطلاب، والتعرف على تأثير الوحدات التعليمية بأنموذج روثكوف بالإكتشاف الحر في التحصيل المعرفي والأداء المهاري وتشكيلي الهجوم (4-2) و(5-1) بالكرة الطائرة للطلاب. استخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين التجريبية والضابطة ذات الاختبار القبلي والبعدي لكل منهما وذلك لملائمته لمشكلة وأهداف الدراسة. أشتمل مجتمع البحث طلاب المرحلة الرابعة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة كربلاء للعام الدراسي(2022– 2023) والبالغ عددهم(101) طالبًا مقسمين على اربعة شعب دراسية وهي(A,B,C,D)، وتم اختيار شعبتين منها بالطريقة العشوائية (القرعة) لتمثل عينة البحث الرئيسة وهي(A,B)، حيث تم اختيار شعبة(A) لتمثل المجموعة التجريبية وشعبة(B) تمثل المجموعة الضابطة, وتم اختيار عينة البحث الرئيسة بواقع (24) طالباً , (12) منهم للمجموعة التجريبية و(12) للمجموعة الضابطة. استخدم الباحث الحقيبة الإحصائية SPSS)) في معالجة النتائج احصائيًا. استنتجت الدراسة ان لأنموذج روثكوف بالإكتشاف الحر تأثير ايجابي في تفوق ورفع مستوى طلاب المجموعة التجريبية في التحصيل المعرفي والأداء المهاري وتشكيلي الهجوم (4-2) و (5-1) بالكرة الطائرة، كذلك أظهرت النتائج إن مجموعتي البحث قد حققت تقدماً في نتائج الاختبارات البعدية في التحصيل المعرفي والأداء المهاري وتشكيلي الهجوم (4-2) و (5-1) بالكرة الطائرة ولكن بنسب متفاوتة حيث كانت نسبة التقدم الأفضل وبصورة أكبر للمجموعة التجريبية. اما اهم التوصيات فكانت التأكيد على استخدام إنموذج روثكوف بالإكتشاف الحر في التحصيل المعرفي والأداء المهاري والتشكيلات الهجومية بالكرة الطائرة ، وكذلك ضرورة الإعتماد على النماذج التدريسية التي يعد الطالب محورها الأساسي من أجل تحقيق أفضل النتائج، وإجراء دراسات للمقارنة بين انموذج روثكوف ونماذج تدريسية حديثة اخرى ولمواد دراسية اخرى.

Rp-The Effect of Rothkof Model Through Free Discovery Style In Cognitive Achievement and Volleyball Skill Performance and Attack Formations (4-2) .pdf

Abstract

The effect of Rothkof model through free discovery style in cognitive achievement and volleyball skill performance and attack formations (4-2) (5-1) for students
Researcher Supervisors
Najeh Abd Al ameer Abboud Prof. Dr. Hayder Salman Mohseen

2023

The study aimed to prepare educational units using the Rothkof model through Rothkof model through free discovery style in cognitive achievement and volleyball skill performance, and attack formations (4-2) (5-1) for students, and to identify the effect of educational units using the Rothkof model through free discovery style in cognitive achievement and volleyball skill performance, and attack formations (4-2) (5-1) for students. The researcher used the experimental approach by the experimental and control groups design with a pre and post test for each of them, due to its suitability to the problem and objectives of the study. The research population included fourth-stage students in the College of Physical Education and Sports Sciences, University of Kerbala for the academic year (2022-2023), whose number was (101) students, divided into four academic streams (A, B, C, D), and two of them were chosen randomly to represent the main research sample, which is (A, B), where division (A) was chosen to represent the experimental group and division (B) to represent the control group, and the main research sample was chosen by (24) students, (12) of whom were for the experimental group and ( 12) for the control group. The researcher used the statistical package (SPSS) to process the results statistically. The study concluded that the Rothkof model through free discovery style has a positive effect in the superiority and upgrading of students of the experimental group in cognitive achievement and volleyball skill performance, and
attack formations (4-2) (5-1) f or students. The most important recommendations were emphasizing the use of the Rothkof model with free discovery in cognitive achievement, skill performance, and tactical formations in volleyball, as well as the need to rely on teaching models in which the student is the main focus in order to achieve the best results, and to conduct studies to compare between the Rothkof model and other modern teaching models and study materials. other.