تأثير برنامج تعليمي بأنموذج (جويس وويل) وبعض منشطات الادراك لتخفيض الاخفاق المعرفي وتعلم بعض المهارات الاساسية بالتنس للطلاب

اطروحة دكتوراه

اسم الباحث : مكارم عليوي ناصر

اسم المشرف : أ.د وسام صلاح عبد الحسين , أ.د سامر عبد الهادي احمد

الكلمات المفتاحية : جويس وويل , الادراك لتخفيض الاخفاق , تعلم بعض المهارات

الكلية : كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

الاختصاص : التربية البدنية وعلوم الرياضة

سنة نشر البحث : 2023

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

مستخلص الاطروحة
تأثير برنامج تعليمي بأنموذج(جويس وويل) وبعض منشطات الادراك لتخفيض الاخفاق المعرفي وتعلم بعض المهارات الاساسية بالتنس لطل
من خلال تواجد الباحثة ومتابعتها لأغلب الوحدات التعليمية لاحظت ان هنالك قلة استخدام اساليب حديثة في هذا المجال او ضعف اغلب الطلاب في اداء بعض المهارات وصعوبة في ضبط المسار الحركي والربط بين اجزاء الحركة الواحدة مما يؤثر على دقتها وسرعة ضرب الكرة بطريقة صحيحة فضلا عن قلة معرفة الطلاب الجوانب القانونية المرتبطة بالمهارة عينة البحث والامور المعرفية الخاصة برياضة التنس والخاصة بالمهارات المتعلمة ؛لذا ارتأت الباحثة معالجة هذه المشكلة من خلال إعداد برنامج تعليمي بأنموذج جويس وويل وبناء وحدات تعليمية وفق هذا الانموذج وبأستخدام بعض منشطات الادراكية التي تهدف الى تفعيل وتنشيط عقل الانسان ومعالجة الاخفاق المعرفي وتعلم المهارات موضوع الدراسة.
كما هدفت الدراسة الى:
-1 إعداد برنامج تعليمي بأنموذج جويس وويل وبعض منشطات الادراك لتخفيض الاخفاق المعرفي وتعلم بعض المهارات الأساسية بالتنس لطلاب .
-2 التعرف على تأثير برنامج تعليمي بأنموذج جويس وويل وبعض منشطات الادراك لتخفيض الاخفاق المعرفي وتعلم بعض المهارات الأساسية بالتنس.
وكذلك افترضت الدراسة بأن:
-1 هناك تأثيًرا ايجابيًا لبرنامج تعليمي بأنموذج جويس وويل وبعض منشطات الادراك لتخفيض الاخفاق المعرفي وتعلم بعض المهارات الأساسية بالتنس في الاختبارات البعدية .
-2 للبرنامج تعليمي بأنموذج جويس وويل وبعض منشطات الادراك افضلية التأثير لتخفيض الاخفاق المعرفي وتعلم بعض المهارات الأساسية بالتنس.
وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي بتصميم المجاميع المتكافئة ذات الاختبار القبلي والبعدي ؛ وذلك لأنهُ يتلائم مع مشكلة البحث, وتحدد مجتمع البحث بطلاب المرحلة الثالثة- كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/ جامعة كربلاء للعام الدراسي(2022-2023م), والبالغ عددهم (179) طالب.
وكانت اهم الاستنتاجات :
-1 إن للبرنامج التعليمي المعد وفقا لأنموذج جويس وويل كان له أثر واضح وفعال في تخفيض الاخفاق المعرفي وتعلم بعض المهارات الأساسية في التنس للطلاب .
-2 ان انموذج (جويس وويل) من النماذج التي ساهمت في تخفيض الاخفاق المعرفي وتعميق فهم الطلاب من خلال توافر عامل الارتباط والانسجام بين عناصر المادة التعليمية.
وكانت اهم التوصيات:
-1 ضرورة استخدام انموذج جويس وويل في العملية التعليمية .
-2 ضرورة الاعتماد على استخدام منشطات الادراك ساهم في عملية التعلم وتخفيض الاخفاق المعرفي.

Rp_Effect of an educational program using (Joyce and Weil) model and some cognitive stimulants to reduce cognitive failure and learn some basic .pdf

Abstract

Effect of an educational program using (Joyce and Weil) model and some cognitive stimulants to reduce cognitive failure and learn some basic tennis skills for students
Researcher Supervisors
Makarem Aliwi Nasser Prof. Dr. Wissam Salah Abdel-Hussein
Prof. Dr. Samer Abdel-Hadi Ahmed
2023
The study aimed to prepare an educational program using the Joyce and Weil model and some cognitive stimulants to reduce cognitive failure and learn some basic tennis skills for students, and to identify the effect of an educational program using the Joyce and Weil model and some cognitive stimulants to reduce cognitive failure and learn some basic tennis skills.
The researcher hypothesized that there was a positive effect of an educational program modeled by Joyce and Weil and some cognitive stimulants to reduce cognitive failure and learn some basic tennis skills in the post-tests.
The researcher used the experimental method by designing equal groups with a pre and posttest. This is because it is compatible with the research problem, and the research community is defined by the students of the third stage – College of Physical Education and Sports Sciences / University of Karbala for the academic year (2022-2023 AD), whose number is (179) students.
The most important conclusions were: The educational program prepared according to the Joyce and Weil model had a clear and effective effect in reducing cognitive failure and learning some basic skills in tennis for students. The (Joyce and Weil)
model is one of the models that contributed to reducing cognitive failure and deepening students’ understanding through the availability of educational material.
The most important recommendations were: the need to use the Joyce and Weil model in the educational process, the need to rely on the use of cognitive stimulants that contributed to the learning process and the reduction of cognitive failure.