اسم الباحث : رحيم عداي جاسم
اسم المشرف : أ.د خليل حميد محمد علي
الكلمات المفتاحية :
الكلية : كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
الاختصاص : التربية البدنية وعلوم الرياضة
سنة نشر البحث : 2024
تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث
تأثير برنامج بالألعاب التمهيدية في تنمية اهم العادات النفسية والاجتماعية وبعض الادراكات الحس حركية والمهارات الاساسية بكرة القدم للتلاميذ
الباحث المشرف
رحيم عداي جاسم خليل حميد محمد علي
احتوت الرسالة على خمس فصول تناول الباحث في مقدمة البحث وأهميته اذ اصبح الاهتمام بالعملية التعليمية والارتقاء بها وبأساليبها والعابها من الامور المهمة في مؤسساتنا التربوية والتعليمية من اجل تقديم المعلومات للتلاميذ وتطوير مستوى الاداء وهذ يتطلب الابتعاد عن تقديم المعلومة الجاهزة وعليه لابد من ايجاد الالعاب الحديثة للتعليم بحيث ينقل فيها مركز النشاط من المعلم الى المتعلم , وعليه ارتأى الباحث تطبيق الالعاب التمهيدية على التلاميذ لتنمية العادات النفسية والاجتماعية وتحسين الادراكات الحس حركية وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم.
هدف البحث الى اعداد وتصميم برنامج بالألعاب التمهيدية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ، وبناء مقياس العادات النفسية والاجتماعية لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مدارس محافظة بابل مركز ناحية (ابي غرق) , فضلاً عن التعرف على تأثير برنامج بالألعاب التمهيدية في تنمية أهم العادات النفسية والاجتماعية والادراكات الحس حركية وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم للتلاميذ , وكذلك التعرف على الافضلية في التأثير بين مجموعتي البحث(الضابطة , التجريبية) في تنمية اهم العادات النفسية والاجتماعية والادراكات الحس حركية وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم للتلاميذ.
وقد استعمل الباحث المنهج التجريبي بتصميم (المجموعتين المتكافئتين) ذات الاختبار القبلي والبعدي لملائمة طبيعة البحث , حدد مجتمع البحث بتلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مدارس محافظة بابل مركز ناحية (ابي غرق) والبالغ عددهم (480) تلميذاً يمثلون (6) مدارس ابتدائية (النصر ، الصقور، حسن شحاتة, القرطاس, البيان ، الجواد) وكذلك تم اختيار التجربة الاستطلاعية وعينة البناء المقياس من المدارس المذكورة وبالطريقة العشوائية وبأسلوب القرعة من نفس المجتمع البحث, تم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية وبأسلوب القرعة وبواقع (40) تلميذاً مقسمين الى مجموعتين (تجريبية, وضابطة) , اذ تدرس المجموعة التجريبية بأسلوب الالعاب التمهيدية والمتمثلة بشعبة (ب) والبالغ عددهم (20) تلميذاً بينما ستدرس المجموعة الضابطة بالأسلوب المتبع من قبل المعلم والمتمثلة بشعبة (أ) والبالغ عددهم (20) تلميذاً, وتم اجراء التجانس لعينة البحث وتكافؤ مجموعتين البحث (التجريبية, الضابطة) في متغيرات التابعة للبحث.
وبعد تهيئة الاختبارات الملائمة تم اجراء الاختبارات القبلية لأفراد عينة البحث , وتم تنفيذ مفردات برنامج بالألعاب التمهيدية, التي طبقت ضمن الوحدات التعليمية لأفراد المجموعة التجريبية وقد استغرقت مدة التنفيذ الكلي للوحدات التعليمية (8) اسابيع بواقع (2) وحدة في الاسبوع بمجموع اجمالي لعدد الوحدات التعليمية الكلية(15) وحدة , زمن الوحدة التعليمية هو (40) دقيقة , وبعد الانتهاء من هذه الوحدات تم اجراء الاختبارات البعدية وتم استعمال المعالجات الاحصائية المناسبة للوصول الى النتائج.
وقد توصل الباحث الى عدة استنتاجات منها الآتي :
أن استخدام البرنامج التعليمي بالألعاب التمهيدية له أثر واضح على العادات النفسية والاجتماعية (احترام النظام وتفهمه ، ضبط النفس ، قوة الارادة والعزيمة) لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. وكذلك أن استخدام البرنامج التعليمي بالألعاب التمهيدية له أثر واضح على الادراكات الحس حركية (ادراك بالكرة ، الادراك بالمسافة ، ادراك بالمكان) لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
اما التوصيات التي اوصى بها الباحث فهي :
تطبيق الدراسة على مراحل دراسية اخرى وعلى رياضات مختلفة لضرورة التنوع من حيث اسلوب وشكل الاداء وكذلك وضع التلاميذ في مواقف لعب تنافسية ، وكذلك العناية والاهتمام بالألعاب التمهيدية في دروس التربية الرياضية لما لها من تأثيرات ايجابية مختلفة في تطور مستوى الاداء
Effect of a program with introductory games in developing the most important psychological and social habits, some sensory perceptions, and basic football skills for students
Abstract
Effect of a program with introductory games in developing the most important psychological and social habits, some sensory perceptions, and basic football skills for students
Researcher Supervisors
Rahim Aday Jassim Prof. Dr. Khalil Hamid Muhammad Ali
2024
The research aimed to prepare and design a program with introductory games for fifth-grade primary school students, and build a measure of psychological and social habits for fifth-grade primary school students, in addition to identifying the effect of a program with introductory games in the study, as well as identifying the preference in effect between the two research groups (control, experimental) in the study.
The researcher used the experimental method by designing (two equal groups) with a pre and post-test. The research population was limited to fifth-grade primary school students in the schools of Babylon Governorate, the center of (Abi Gharq) district, (480) students representing (6) primary schools. It was also done Selection of the exploratory experiment and the standard construction sample from the aforementioned schools in a random and lottery method from the same research community. The research sample was chosen in a random way and in the lottery method with (40) students divided into two groups (experimental and control). The experimental group is taught in the introductory games style, represented by a section ( B) The number of students is (20), while the control group will study according to the method used by the teacher, which is represented by Section (A), and the number is (20) students.
After preparing the appropriate tests, pre-tests were conducted for the members of the research sample, and the vocabulary of the program was implemented with introductory games. The total duration of implementation of the educational units took (8) weeks, at a rate of (2) units per week, with a total number of total educational units (15) units, unit time. The educational duration is (40) minutes, and after completing these units, post-tests were conducted and appropriate statistical treatments were used to reach the results.
The researcher reached several conclusions, including the following:
The use of the educational program with introductory games has a clear impact on the psychological and social habits (respect for the system and its understanding, self-control, willpower and determination) among fifth-grade primary school students. Also, the use of the educational program with introductory games has a clear impact o n the kinesthetic perceptions (perception of the ball, perception of distance, awareness of place) among fifth-grade primary school students.
The recommendations:
Applying the study to other academic stages and to different sports due to the necessity of diversity in terms of style and form of performance, as well as placing students in competitive playing situations