اسم الباحث : احمد موسى عبد كاظم
اسم المشرف : ا.م.د عباس عبد الحمزة كاظم , ا.م.د عبير علي حسين
الكلمات المفتاحية : تصميم تعليمي , انموذج جيرلاك , انموذج وايلي , المعرفة الخططية
الكلية : كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
الاختصاص : التربية البدنية وعلوم الرياضة
سنة نشر البحث : 2022
تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث
المستخلص
وان هداف البحث هي اعداد مقياس المعرفة الخططية للطلاب التعرف على تأثير التصميم التعليمي بأنموذج جيرلاك ووايلي في المعرفة الخططية بكرة اليد للطلاب. والتعرف على تأثير التصميم التعليمي بأنموذج جيرلاك ووايلي في بعض المهارات الدفاعية بكرة اليد للطلاب و التعرف على افضلية التأثير للتصميم التعليمي بأنموذج جيرلاك ووايلي في المعرفة الخططية وبعض المهارات الدفاعية بكرة اليد بين المجموعة التجريبية والضابطة بكرة اليد للطلاب .استخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم مجموعتين (المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة ) ذات القياس القبلي والبعدي لملائمة طبيعة البحث وانه استخدم تصميم تجريبي ملائم اخر مهم في كتابة البحث لأنه يساعد في الحصول على إجابات فرضيات البحث مما يساعد على الضبط التجريبي . حدد الباحث مجتمع عينة طلاب المرحلة الرابعة جامعة كربلاء كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة والبالغ عددهم ( 115) موزعين على (4 شعب) وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية والتي مثلت شعبة (D,C) من مجتمع البحث الأصلي . استخدمه البحث البرنامج الاحصائي spss في استخراج البيانات الخاصة بالبحث وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات منها للأنموذج الدور الكبير في تطوير المعرفة الخططية والمهارات الدفاعية ( مهارة حائط الصد ومهارة قطع وتشتيت الكرة ومهارة التحركات الدفاعية ) لكرة اليد وكذلك ساعد الانموذج على خلق أجواء تعليمية مناسبة وزيادة الاثارة والتشويق كما ان لاضافة الوسائل التعليمية من خلال التصميم التعليمي وفق الانموذج ساعد على اكتساب المعلومات من الجوانب النظرية وانعكاسها على الجوانب التطبيقية.وكانت من توصيات البحث تطبيق انموذج جيرلاك وويلي في تدريس المواد العملية أخرى في التربية البدنية وعلوم الرياضة ، وضرورة ادخال وسائل العرض المرئي المختلفة في درس التربية الرياضية من اجل مشاهدة أجزاء الحركة بشكل دقيق ومفصل وكذلك لاهميتها في ربط السمع بالبصر وهذا بدوره يؤدي الى الإسراع في تعلم واتقان المهارت الحركية وضرورة تطبيق زيادة حصص درس كرة اليد بصورة فاعلة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة من اجل الارتقاء بالمستوى المهاري للاداء وتطبيق لانموذج في تعلم المعرفة الخططية الهجومية بكرة البد وبعض المهارات الهجومية ، اجراء دراسات مشابهة وتطبيق الانموذج على فعاليات أخرى ضمن مقررات كلية التربية البدنية .
The Effect of An Educational Design With Gerlach Wiley's Model in the Tactical Knowledge And Performance of Some Handball Defensive Skills For Students
Abstract
The current research aims to: to prepare a scale of tactical knowledge for students, to identify the effect of educational design with the Gerlach Wiley’s model in the tactical knowledge and performance of some handball defensive skills for students, and to identify the preference for the effect of educational design with the Gerlach Wiley’s model in the tactical knowledge and performance of some handball defensive skills for students between the experimental and control group. The researcher used the experimental approach by two groups designing (the experimental and the control group) with pre and post measurements to suit the nature of the research. The researcher identified a population and his research sample with students of the fourth stage, University of Karbala – College of Physical Education and Sports Sciences, who numbered (115) divided into (4 sections) and the research sample was chosen randomly, which represented the (D,C) section of the original research population. he research used the statistical program (SPSS) to extract the data for the research.
The study reached a set of conclusions, including that the model has a great role in developing tactical knowledge and defensive skills (the skill of blocking, the skill of cutting and dispersing the ball and the skill of defensive moves) in handball, and the model also helped create an appropriate educational atmosphere and increase excitement and suspense. The study recommended the application of Gerlach Wiley’s model in teaching other practical subjects in physical education and sports sciences, and the necessity of introducing different visual display methods in the physical education lesson. Conducting similar studies and applying the model to other activities within the curricula of the Faculty of Physical Education.