تأثير تمرينات مركبة وفق المدرسة الكوبية بجهاز مبتكر في نواتج التعلم وبعض القدرات التوافقية والمهارات الأساسية بالملاكمة للطلاب

اطروحة دكتوراه

اسم الباحث : محمدحسين حيدر حمود محمدجواد

اسم المشرف : أ.د وسام صلاح عبدالحسين , أ.د سامر عبدالهادي احمد

الكلمات المفتاحية : المدرسة الكوبية , نواتج التعلم , القدرات التوافقية

الكلية : كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

الاختصاص : التربية البدنية وعلوم الرياضة

سنة نشر البحث : 2024

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث


تكمن أهمية البحث من الناحية النظرية في إعطاء فكرة عن المدرسة الكوبية وماهي مراحلها في عملية التعلم ومن الناحية التطبيقية فإن هذا البحث يعد أضافة جديدة للأدوات والأجهزة المستخدمة كما أنه يسلط الضوء على اللكمات ودفاعاتها ومن خلال تواجد الباحث وملاحظته لأغلب الوحدات التعليمية لاحظ عدم وجود محاضرات كافية ضمن المنهاج وقلة توفر أجهزة مساعدة تعمل على تسهيل عملية التعلم وهذا ما يجعل الطلاب يعانون من صعوبة في ضبط هذه المهارات والدفاع منها مما جعل الباحث يدرس هذه المشكلة ومحاولته إيجاد حلول لها أذ تم استخدام تمرينات مركبة وفق المدرسة الكوبية في تعلم لعبة الملاكمة فضلًا عن تصميم جهاز مبتكر يهدف إلى تعلم هذه المهارات ودفاعاتهما، لتحقيق تعلّم فعال ومشوق ومؤثر وهدف البحث الى تصميم جهاز مبتكر في نواتج التعلم وبعض القدرات التوافقية والمهارات الأساسية بالملاكمة للطلاب وإعداد تمرينات مركبة وفق المدرسة الكوبية في نواتج التعلم وبعض القدرات التوافقية والمهارات الأساسية بالملاكمة للطلاب واستخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين الضابطة والتجريبية ذات الاختبارات القبلية والبعدية واستخدمت الحقيبة الإحصائية (spss) لمعالجة البيانات التي حصل عليها من الاختبارات القبلية والبعدية ولمعالجة الفروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة ومن خلال مناقشة ماتم عرضه من نتائج توصل الباحث الى العديد من الاستنتاجات واهمها أن المجموعتين قد حققت أهدافها في نواتج التعلم وبعض القدرات التوافقية والمهارات الأساسية بالملاكمة وبنسب متباينة لدى عينة البحث وأن أسلوب المدرسة الكوبية بالجهاز ساعد على تفعيل طاقات الدماغ وزيادة التناغم والتنظيم بين نصفي الدماغ على تطوير القدرات التوافقية لدى عينه البحث وزيادة الأثارة و التشويق لديهم في حين اوصى الباحث الى ضرورة الاستفادة من أسلوب المدرسة الكوبية في نواتج التعلم والقدرات التوافقية والمهارات الأساسية بالملاكمة كونه ينسجم مع طبيعة هذه المهارات والتأكيد على استعمال الأجهزة لما لها من فوائد في التوصل إلى أهداف التعـلم المؤثر واستثمار الوقت والجهد وضرورة استخدام مثيرات متنوعة اثناء عملية التعلم.

Effect of complex exercises according to the Cuban school with an innovative device on learning outcomes, some combinatorial abilities, and basic boxing skills for students

Abstract
Effect of complex exercises according to the Cuban school with an innovative device on learning outcomes, some combinatorial abilities, and basic boxing skills for students
Researcher Supervisor
Muhammad Hussein Haidar Hamoud Prof. Dr. Wissam Salah Abdel Hussein
Prof. Dr. Samer Abdel Hadi Ahmed

2024
The research aimed to design an innovative device for learning outcomes, some combinatorial abilities, and basic skills in boxing for students, and to prepare complex exercises according to the Cuban school for learning outcomes, some combinatorial abilities, and basic skills in boxing for students. The researcher used the experimental method by designing the control and experimental groups with pre- and post-tests, and the statistical package (spss) was used. To process the data obtained from the pre- and post-tests between the experimental and control groups, through discussing the results presented, the researcher reached many conclusions, the most important of which is that the two groups achieved their goals in learning outcomes, some combinatorial abilities, and basic skills in boxing, in varying proportions among the research sample, and that the method The device helped the Cuban school to activate energies of the brain and increase harmony and organization between the two hemispheres of the brain, to develop the combinatorial abilities of research sample, and to increase their excitement and suspense, while the researcher recommended the need to benefit from the Cuban school’s method in learning outcomes, combinatorial abilities, and basic skills in boxing, as it is consistent with the nature of this. Skills and emphasis on using devices because of their benefits in achieving effective learning goals, investing time and effort, and the necessity of using various stimuli during the learning process.