تحليل الآثار المالية والنقدية لظاهرة الدولرة في اقتصادات مختارة مع إشارة للعراق

رسالة ماجستير

اسم الباحث : حسام ناجح مزهر

اسم المشرف : أ.د صفاء عبد الجبار الموسوي

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية الادارة والاقتصاد

الاختصاص : العلوم الاقتصادية

سنة نشر البحث : 2021

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

لقد عرفت اقتصادات العالم ظاهرة الدولرة التي تعد من الظواهر الاقتصادية المهمة في حقب الأزمات وتراجع الأداء الاقتصادي المحلي لاسيما الظروف التي تتفاقم فيها معدلات التضخم بشكل مفرط، وكذلك نتيجة التحرر المالي وفتح السوق المالية لتدفق رؤوس الأموال الأجنبية، وانتشرت ً هذه الظاهرة على نطاق كبير محدثة تغيرات وتاركة آثار ا مهمة في البيئة الاقتصادية للدول المدولرة؛ إ ذ تبنت العديد من دول العالم النامية والاقتصادات الانتقالية العملة الأجنبية وسمحت لها
إلى جنب مع العملة المحلية لتؤدي الوظائف الأساسية التي تؤديها العملة المحلية، ً بالتداول جنبا منها ما يتعلق بالسياسة النقدية ومنها ما يتعلق بالسياسة ،وتنطوي ظاهرة الدولرة على مضامين كثير ً المالية مخلفة آثار ا على السياستين .
تطرح ظاهرة الدولرة جملة من التحديات أماﻡ السياستين المالية والنقدية وتنعكس هذه التحديات من خلال المساومة على استقلال القرار النقدي؛ إذ تركزت الأهداف الأساسية للدراسة في محاولة وفي محاولة فهم وتفسير لماذا ، تحليل الآثار التي يمكن أن تخلفها ظاهرة الدولرة في الاقتصا د تستخدﻡ بعض الاقتصادات العملة الأجنبية بدل العملة المحلية في إجراء المعاملات أو تستخدمها كوسيلة لحفظ القيمة، وهو ما قادنا لإختيار موضوع الدراسة.
تنطلق الدراسة من فرضية مفادها إن الدولرة تفرض جملة من التحديات أماﻡ فاعلية السياستين المالية والنقدية مما يؤدي إلى انحسار دورهما في تحقيق الأهداف الاقتصادية، ومن المتوقع وجود علاقة تبادلية طردية بين معدلات الدولرة وبعض المتغيرات المالية والنقدية .
وبهدف التحقق من هذه الفرضية والوصول إلى أهداف الدراسة فإن هيكل الدراسة ق سم إلى ثلاثة فصول، تناول الفصل الأول مدخل إلى الدولرة والسياستين المالية والنقدية، وتناول الفصل الثاني الإطار النظري للآثار المالية والنقدية لظاهرة الدولرة، أما الفصل الثالث فقد تناول تحليل الآثار المالية والنقدية لظاهرة الدولرة في الاقتصاد المصري والاقتصاد التركي والاقتصاد العراقي . )2018- 2004للمدة (
واختتمت الدراسة بجملة من الالاستنتاجات والتوصيات والتي تم استنباطها من الجوانب النظرية والعملية .
فيما يخص أهم الاستنتاجات فقد أظهر قياس الدولرة في الاقتصاد التركي معدلات مرتفعة مقارنة باقتصادات العينة وهو الأعلى بينها، كما أن معدلات الدولرة في الاقتصاد التركي قد تجاوز النسب المعيارية التي حددها صندوق النقد الدولي، والتي تكون أكثر من 30% وفق مقياس صندوق النقد  الدولي والتي يكون عن دها الاقتصاد مدولر بشكل كبير، وبهذا يوصف الاقتصاد التركي أنه اقتصاد مدولر بشكل كبير. في حي ن سجل الاقتصاد المصري معدلات دولرة أقل من الاقتصاد التركي وأعلى من الاقتصاد العراقي، ولم تتعدى النسب المعيارية، في حين سجل الاقتصاد العراقي أقل معدلات دولرة بين اقتصا دات العينة.
و على ذلك تم صياغة مجموعة من التوصيات ومن أهمها ضرورة تبني سياسات لتخفيض ً بناءا معدلات الدولرة داخل اقتصادات العينة، والحفاظ عليها دون القيمة المعيارية التي حددها صندوق النقد الدولي، وهو ما يساعد على تجنب بعض الآثار السلبية التي يمكن أن تخلفها الدولرة في الاقتصاد. عن العمل على توفير بيئة اقتصادية مستقرة من أجل تخفيض معدلات الدولرة، ً فضلا من خلال رفع الثقة بالعملة المحلية من جانب والحد من التوجه لاستخداﻡ العملة الأجنبية لأداء وظائف العملة المحلية.

Analysis of the financial and monetary effects of the dollarization phenomenon in selected economies with a reference to Iraq

The economies of the world have known the phenomenon of dollarization, which is one of the important economic phenomena in times of crises and the decline in local economic performance, especially the conditions in which inflation rates are exaggerated, as well as a result of financial liberalization and the opening of the financial market to the flow of foreign capital. Important effects in the economic environment of dollarized countries, where iron from the developing countries and transitional economies adopted the foreign currency and allowed it to trade alongside the local currency to perform the basic functions performed by the local currency, and the dollarization phenomenon has implications for many of them related to monetary policy, including those related to The fiscal policy has implications for the two policies.
The dollarization phenomenon poses a number of challenges to the fiscal and monetary policies, and these challenges are reflected through compromising the independence of monetary decision. The main objectives of the study focused on trying to analyze the effects that the dollarization phenomenon can have in the economy and in an attempt to understand and explain why some economies use foreign currency instead of local currency in Making transactions or using them as a means of preserving value, which led us to choose the subject of the study.
The study proceeds from the hypothesis that dollarization poses a number of challenges to the effectiveness of the fiscal and monetary policies, which leads to a decline in their role in achieving economic goals. It is expected that there is a direct reciprocal relationship between dollarization rates and some indicators of economic imbalance.
In order to verify this hypothesis and reach the objectives of the study, the structure of the study was divided into three chapters. The first chapter dealt with an introduction to dollarization and fiscal and monetary policies. The second chapter dealt with the theoretical framework and the financial and monetary effects of the dollarization phenomenon. The third chapter dealt with the analysis of the financial and monetary effects of the dollarization phenomenon in The Egyptian economy, the Turkish economy, and the Iraqi economy for the period (2004-2018)