اسم الباحث : زينة كاظم حسن
اسم المشرف : ا.م.د. سجاد عامر حمزة
الكلمات المفتاحية :
الكلية : كلية الهندسة
الاختصاص : الهندسة المدنية هندسة البنى التحتية
سنة نشر البحث : 2021
تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث
الهدف الرئيسي من هذا البحث هو فحص العوارض ذات المقاطع المكونة من أشرطة حديدية في الجذع أو الشفة أو كليهما ، ومقارنتها مع عارضة مسطّحة. تم تصنيع واختبار اثني عشر نموذجًا ، تحت تأثير حملين مركزين مطبقين على مسافة ثلث من المساند. تم تصنيف النماذج إلى أربع مجموعات ، حيث تحتوي المجموعة الأولى على عتب ذو مقطع مسطح ، بينما تحتوي المجموعة الثانية على خمس أعتاب ذات شفاه شرطية بسمك 20 مم ، وتحتوي المجموعة الثالثة على نموذجين ذات شفة شرطية بسمك30 مم مع أنماط مختلفة لتوزيع الشرائط. كما تم عمل خمس أعتاب ذو شفة شريطية بسمك 35 ملم للمجموعة الرابعة ، وبمقارنة نتائج التجريبية المتحصلة من الفحوصات مع العتب المسطح وجد إن يمكن إن تزداد قيم الحمل الأقصى عند الفشل بنسبة 26.5٪) مع انخفاض في التشوهات(35٪) للأعتاب ذات المقاطع الشريطية بسمك 30 مم ، كما تم تسجيل انخفاض في كل من الحمل الأقصى والتشوه النهائي بنسبة 35.8٪ و 34.8٪ على التوالي للأعتاب ذات الشفة الشريطية والجذع المسطح. كما تم ملاحظة تغيير أوضاع الفشل لمعظم المقطع ذات الأشرطة من فشل الانثناء إلى فشل القص.
كما تم فحص التحليل بالعناصر المحدودة باستخدام برنامج (ABAQUS) لإجراء التحقق العددي من النماذج التي تم إجراؤها ، وتم تسجيل تقارب جيد بين النتائج العددية والتجريبية من حيث الحمل النهائي ، والحد الأقصى من التشوهات ، ونمط الفشل أيضًا ، مما يسمح لاستخدام النموذج العددي لدراسة مؤثرات أخرى جديدة.
تم تحليل ثلاث نماذج ذات مؤثرات جديدة عدديا. هذه المؤثرات هي: تأثير عرض الجذعلقد وجد إنتأثير الجذع يؤدي إلى تغير نمط الفشل إلى فشل في الانحناء مع نقصان في قيمة الحمل الأقصى والتشوهات النهائية، كما إن استخدام أنماط الأشرطة العمودية بدلا من الأشرطة المائلة للشفة سيؤدي إلى نقصان في الانحراف و التحمل الأقصى.
Rp-Behavior of Core Sandwich Steel Girders. pdf
The main objective of this research is to examine sections that have corrugation in web or flanges or both and compare them with flat plate girder beams. Twelve models were manufactured and tested under the action of two concentrated loads applied at a distance of one-third from supports. Models were classified into four groups, where the first group contains a flat plate beam. In contrast, the second group includes five samples with a thickness of corrugated flange equal to 20 mm. The third group consistsof two models with a flange corrugation height of 30 mm with different web types. Finally, five specimens of corrugation 35 mm height with varying parts of corrugation were assigned to group four, comparing results of control beam (group 1), it was found from the experimental test that ultimate load value at failure could be increased by 26.5% with a reduction in deflection by about 35% for beams with web corrugation and 30mm flange height corrugation. A reduction in both ultimate load and deflection by 35.8% and 34.8%, respectively, were recorded for a corrugated section with a flat plate web. Also, failure modes for most full corrugated sections were changed from flexural to shear failure.
An analysis by finite elements was also examined using a program (ABAQUS) to perform numerical verification of the models made. A good convergence was found between numerical and experimental results in terms of the final load, maximum deformations, and failure pattern as well, which allows using the model for new parameters investigations.
Three new parameters were numerically examined. These parameters are the effect of web corrugation and flange corrugation patterns on two types of corrugated beams. It was