تطور المؤسسات الخدمية في مدينة كربلاء 1921-1958 “دراسة تاريخية”

رسالة ماجستير

اسم الباحث : علياء عبد حرجان

اسم المشرف : علي حمزة سلمان

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية التربية للعلوم الانسانية

الاختصاص : التاريخ الحديث

سنة نشر البحث : 2023

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

تّعد المؤسسات الخدمية واجهة مهمة من واجهات رقي المجتمعات وتطورها ، ولاسيما في المدن ذات الخصوصية الاجتماعية المقدسة منها، وفي مقدمتها مدينة كربلاء، لذا جاءت هذه الدراسة تحت عنوان ( تطور المؤسسات الخدمية في مدينة كربلاء 1921-1958 دراسة تأريخية) ، وركزت على التطور الذي حصل في الجوانب الخدمية ، مع الاشارة الى العوامل المعرقلة ،لهذا التطور، فضلاً عن معرفة أسهام السلطات المعنية بدورها في النهوض بالواقع الخدمي ، خلال العهد الملكي 1921-1958 .
تطلبت الدراسة اعتماد المنهج التتابعي للأحداث مع الحفاظ على وحدة الموضوع ،وزعت على مقدمة و ثلاثة فصول و خاتمة ، تضمن الفصل الاول ( تطور الخدمات البلدية في مدينة كربلاء 1921-1945) ، وقد قسم على ثلاثة مباحث كان الأول ( تمهيد) بعنوان : الاوضاع العامة في مدينة كربلاء (1914-1920) ، ومن اجل اعطاء صورة واضحة عن المؤسسات الخدمية إبان مدة موضوع البحث ، كان لابد من إعطاء لمحة عن الاوضاع العامة في مدينة كربلاء ماقبل 1921، وفي مختلف المجالات سواء كانت سياسية واقتصادية وادارية ، لأجل معرفة مدى تأثيرها على المدينة ، فيما جاء المبحث الثاني تحت عنوان : الخدمات البلدية في مدينة كربلاء 1921-1945) ، وكان الثالث بعنوان : النظام التعليمي في مدينة كربلاء 1921-1945)
وخصص الفصل الثاني لبحث تطور الخدمات البلدية والتعليم والنقل والمواصلات في مدينة كربلاء مابين عامي (1946-1958) وضم ثلاثة مباحث ،جاء الاول منها بعنوان : تطور الخدمات البلدية في مدينة كربلاء (1946-1958) تم التطرق فية إلى ابرز المشاريع العمرانية والانجازات التي قامت بها مديرية البلدية ، فيما تناول المبحث الثاني (تطور التعليم في مدينة كربلاء 1946-1958) الذي تطرق إلى زيادة عدد المدارس ،فضلاً عن الكادر التدريسي،وتضمن المبحث الثالث( تطور خدمات النقل والمواصلات في مدينة كربلاء 1946-1958) ،اذ بين طرق النقل بالسيارات وسكك الحديد ، فضلاً عن مصلحة نقل الركاب .
كرَس الفصل الثالث لدراسة ( تطور العمل الخدمي والأمني والصحي والشؤون الوقفية في مدينة كربلاء 1921-1958) وتضمن ثلاثة مباحث ايضاً ، بين المبحث الاول خدمات الشرطة وتطورها ، اذ تضمن اهم الخدمات والوظائف فضلاً عن المهام الخاصة بالشرطة ، وتطرق المبحث الثاني الخدمات الصحية والوقوف على اسباب انتشار الامراض، فضلاً عن المستشفيات والمستوصفات علاوة على التعريف بالامراض وطرق علاجها ، فيما تناول المبحث الثالث الخدمات الوقفية ،اذ يبن اهم التعليمات الخاصة بادارة اوقاف العتبات المقدسة ، وتضمن ايضاً اهم التعميرات الخاصة بالعتبتين .
اعتمدت الدراسة على مصادر عديدة ومتنوعة في مقدمتها الوثائق غير المنشورة المحفوظة في أرشيف دار الكتب والوثائق في بغداد ، ولاسيما وثائق وزارة الداخلية و ملفات البلاط الملكي ، اذ أنها تحتوي على معلومات قيمة تتعلق بالمؤسسات الخدمية الأمر الذي اسهم في تعزيز الرسالة .
وعززت الوثائق المنشورة الرسالة بمعلومات سدت العديد من الثغرات ، اذ تنبع اهميتها من كونها تناولت اموراً ذات صلة مباشرة بموضوع الدراسة ، ومكنت الباحثة من عمل العديد من الجداول الاحصائية التي تخص المدارس و الكوادر التدريسية ،فضلاً عن أهم المشاريع العمرانية والهيئات الادارية الخاصة بالمؤسسات الخدمية التي كانت تصدر عن الحكومة العراقية،لاسيما وزارة المعارف ، وكانت لمحاضر مجلس النواب اهمية اذ اغنت الدراسة بتفاصيل ومعلومات بينت مواقف النواب ودورهم من اجل النهوض بمستوى المدينة .
شكلت الرسائل والاطاريح الجامعية رافداً مهماً في أضافة المزيد من المعلومات لهذه الرسالة ، ولعل اهم تلك الدراسات التي تمثلت برسالة الماجستير للباحث حسن داخل عطية الموسومة : ( الاوضاع الاجتماعية والاقتصادية في مدينة كربلاء 1921-1939) ،لأنها تعد من الدراسات المهمة في رسائلنا الجامعية ، ولاسيما انها سلطت الاضواء على الاوضاع الاجتماعية والاقتصادية لمرحلة مهمة من تاريخ كربلاء المقدسة ، و رسالة الباحث ياسين عباس حمد الموسومة : (الأوضاع الصحية في لواء كربلاء 1921-1958) ، واطروحة الدكتوراه للباحث كريم حيدر خضير( تاريخ الشرطة العراقية (1932-1958) ) .
واسهمت الكتب العربية والمعربة في تغطية اغلب فصول موضوعات الرسالة ، ولعل اهمها (كربلاء في الذاكرة) ل سلمان هادي آل طعمة ، وكتاب رزاق كردي حسين ( كربلاء في سنوات الاحتلال البريطاني 1914-1921 ) وكتاب عبد الرزاق الهلالي ( معجم العراق ) فضلاً عن كتاب عبد العظيم عباس نصار ( بلديات العراق في العهد العثماني 1534-1918) ، وايضاً كتاب تاريخ السكك الحديد في العراق (1914-1945 ) ل علي ناصر حسين .
واعتمدت الرسالة على مجموعة من البحوث والمقالات المنشورة التي اضافت معلومات لاتقل اهمية عن المصادر الاخرى .
وكانت للصحافة دورُ مهم التي استمدت الدراسة منها معلوماتها ، ولاسيما الجرائد والمجلات الصادرة في كربلاء وغطت منشوراتها مدة تاريخ الدراسة 1921-1958 .
وختاماً ارجو أن اكون قد اسهمت بشيء يسير يضاف لما كتب عن تاريخ العراق المعاصر بشكل عام وكربلاء بشكل خاص ، أرجو أن ينال رضا أساتذتي أعضاء لجنة المناقشة المحترمين ، ومن المؤكد ستزيد ملاحظاتهم للرسالة رصانةً وعمقاً ، والله ولي التوفيق .

Rp- The development of service institutions in the city of Karbala 1921-1958 "a historical study" Thesis Submitted.pdf

Abstract:-
The service institutions formed an important front of the societies advance and progress particularly in the cities of the holy social privacy especially Kerbala city; that’s why the current study came under the title ‘ Development of the Institutional services in Kerbala city from 1921 to 1957 : A Historical Study” and focused on the development that occurred in the service aspects with reference to the obstacles factors of the development beside knowing the contribution of the monarch reign involved authorities ( 1921 – 1958).
The study required adopting the sequential method of events and to keep the city unity. These were distributed on introduction, three chapters, and conclusion. The first chapter tackled the service institutions in Kerbala city ( 1921 – 1945). It was divided into three sections.
The first section was entitled ‘ the general positions in in Kerbala city ( 1914 – 1920). The first second was entitled ‘ the municipality service in in Kerbala city ( 1921 – 1945). The first third was entitled ‘ education in Kerbala city ( 1921 – 1945).
The second chapter was devoted to searching development of the service institutions in Kerbala city from 1946 to 1958), it has three sections. The first section which is entitled ‘ development of municipality services from 1946 to 1958 dealt with the most prominent constructional projects and achievements that municipality directorate performed. The second section discussed teaching progress from 1946 to 1957 which mentioned number of schools and the teaching staff. The third section stated services and development of transportation from1946 to 1958, that clarified ways of transportation by cars and railways, as well directorate of passengers transportation enterprise.
The third chapter was about studying and developing the service institutions in Kerbala city ( 1921 – 1958. It has three sections. The first section stated the police services and development which included the most significant services and occupations as well the special of police tasks. The second section mentioned the health services and focused on the causes of diseases spread; in addition to the hospitals and dispensaries Besides introducing diseases and ways of treatment. The third chapter tackled the entails services where it clarified the special instructions relating to management of the holy shrines entails, this is in addition to the private constructions of the two shrines.