اسم الباحث : نسرين نعمة عبد الأمير الحسناوي
اسم المشرف : فلاح حسن كزار عباس المرشدي
الكلمات المفتاحية :
الكلية : كلية التربية للعلوم الانسانية
الاختصاص : التاريخ الحديث والمعاصر
سنة نشر البحث : 2024
تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث
وازدادت حركة الاصلاح هذه في عهد الصدر الأعظم مصطفى رشيد باشا( )، الذي عمل على اتخاذ التدابير اللازمة لإصلاح نظام المعارف بالاستفادة من النظم الحديثة المعمول بها في أوربا، وأول خطوة قام بها بهذا الصدد هي ابتعاث عدداً من الطلبة الى أوربا، وقد أشارت تلك الخطوة على أن الأخذ بنظام التعليم الحديث والمتطور أصبح ضرورة تاريخية وقراراً استراتيجياً للدولة العثمانية( )، هذا وقد وصل عدد الطلبة المبتعثين للدراسة في المدارس الأوربية لاسيّما فرنسا إلى خمسين طالباً في المدة (1848-1853)، وبعد اندلاع حرب القرم( ) عام (1853-1856)، تم ايقاف جميع الخطط الاصلاحية للدولة العثمانية، وما أن شارفت الحرب على نهايتها حتى عاد الاهتمام بالإصلاح مرة أخرى، إذ تم إصدار مرسوم سلطاني أخر حمل اسم (خط همايون)( ) في 2 شباط 1856، وعلى أثرة ازداد عدد الطلبة الذين تم ابتعاثهم إلى فرنسا إلى واحدٍ وستين
Rp- Iraqi Scholarships Movement during the Monarchy Reign ( 1922 – 1958).pdf
Studying’ Iraqi Scholarships movement during the Monarchy reign( 1922 – 1958)’ is considered one of the most important historical studies due to its great and active role in revealing many historical secrets and facts; this is in order to raise learning. It was and still is a unique experience in integrating thoughts. It spread science and knowledge all over Iraqi kingdom, for it is not possible for countries to be developed and advanced without science and knowledge. Therefore, those scholarships participated in developing the states institutions especially the ones that serve science through the scholarships students which had a new way in Iraqi kingdom, through the typical move it did in learning and all other involved issues. Thus, it is considered a main step for progressing that because it contributed in supplying Iraqi kingdom with the advanced scientific and administrative specializations.