روبوت محادثة لتحسين أنشطة التسويق بإستخدام التعلم العميق

رسالة ماجستير

اسم الباحث : الاء طعمه عبدالعزيز

اسم المشرف : ضمياء عباس حبيب

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات

الاختصاص : علوم الحاسوب

سنة نشر البحث : 2023

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

مع تقدم التكنولوجيا السريع ، تنتقل المزيد من المؤسسات من دعم العملاء اليدوي إلى العمليات الآلية. بالإضافة إلى ذلك، إزداد الطلب على وكلاء المحادثة بشكل كبير في الآونة الأخيرة. تعرف روبوتات المحادثة على أنها وكلاء محادثة أو مساعد الذكاء الاصطناعي الذي يحاكي المحادثات مع البشر من خلال اللغات الطبيعية ، بما في ذلك الصوت والنص.
عادةً ما يتم تنفيذ روبوتات المحادثة من خلال أساليب التوليد أو الاسترجاع. تعتمد روبوتات المحادثة القائمة على الاسترداد على إجابات محددة مسبقًا ونقص المرونة ، بينما يولد النموذج القائم على التوليد استجابات جديدة. بالإضافة إلى ذلك ، يحتاج العملاء إلى المساعدة عند شراء المنتجات التي تستغرق تقديم هذه الخدمة قدراً كبيراً من الوقت والجهد. الهدف الرئيسي من هذا البحث هو تحسين روبوت محادثة تسويقي ذكي وفهم طلب المستخدم. لتحقيق هذه الأهداف ، تم اقتراح نموذجين ، الأول هو روبوت المحادثة الذي يعتمد على التوليد باستخدام نموذج seq2seq LSTM . أما النموذج الثاني يفهم طلبات المستخدم باستخدام تصنيف النية والتعرف على كيان الاسم. وكلا النموذجين تستخدم مجموعة بيانات ( الأسئلة والأجوبة ) الخاصة عن منتجات المكتبية من موقع الأمازون.
تم تنفيذ تصنيف النية باستخدام تقنيات التعلم العميق باستخدام نموذج BiLSTM لتحسين نموذج مصنف النية. تعد الطريقة التقليدية لتمييز كيانات الاسم NER) ) غير كافية لإستخلاص المعلومات ذات الصلة في المجال المحدد. للتغلب على هذه المشكلة ، تم استخدام NER المخصص مع BiLSTM للحصول على دقة أعلى لمحادثة الروبوت المقترحة.
تظهر النتائج أن روبوت المحادثة تعامل مع أسئلة المستخدم بشكل ملائم مع درجة BLEU البالغة 57.38. حقق نموذج مصنف النية 94.75٪ دقة. وأخيرًا ، حقق معدل NER المخصص استنادًا إلى BiLSTM دقة تبلغ 96.94٪. علاوة على ذلك ، عند مقارنة النماذج المقترحة والأبحاث ذات الصلة ، تتفوق النماذج المقترحة على غيرها. تم تحسين أداء جميع النماذج مقارنة بتلك الموجودة في الدراسات السابقة خاصة بعد المعالجة المسبقة لمجموعة البيانات والتعليق عليها وكذلك تخصيص الكيانات المسماة.

Chatbot for Improving Marketing Activities Using Deep Learning

With rapid technological advancement, more organizations move from manual customer support to automated processes. In addition, the demand for conversational agents has increased dramatically. Chatbots are conversational agents that simulate conversations with humans through natural language, including voice and text.
Chatbots are typically implemented through either generative or retrieval-based methods. Retrieval-based chatbots rely on predefined answers and lack of flexibility, while generative-based model generates new responses. In addition, customers require assistance when purchasing products which providing this service take a significant amount of time and effort. The main aim of this thesis is to improve a smart marketing chatbot (SMC) and user request understanding. To achieve these aims, two models was proposed; the first is a generative-based chatbot using the seq2seq LSTM model. The second model understands user requests using intent classification and named entity recognition. Models are based on question and answer Amazon office products.
The intent classification implemented using deep learning with the BiLSTM model. The traditional approach of Name Entity Recognition (NER) is insufficient to extract relevant information based on the particular domain of this thesis. To overcome this, custom NER based on BiLSTM employed to provide more accurate and contextualized extraction for the proposed chatbot conversation.
The results show that the chatbot handled user questions fittingly with BLEU score of 57.38. The intent classifier model achieved 94.75% accuracy. Finally, custom NER based on BiLSTM achieved 96.94% accuracy. Moreover, in a comparison of proposed models and relevant researches, the proposed models outperform others. The performance of all models has been improved compared to those in previous studies especially after preprocessing and annotating the dataset as well as customizing the named entities.