شعر سفيان بن مصعب العبدي (ت نحو 170هـ) – دراسة أسلوبية

رسالة ماجستير

اسم الباحث : أحمد سلمان داود عبود

اسم المشرف : حربي نعيم محمد الشبلي

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية التربية للعلوم الانسانية

الاختصاص : اللغة العربية/ادب

سنة نشر البحث : 2022

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

المستخلص
يعد سفيان بن مصعب العبدي الكوفي المتوفى نحو سنة ١٧٠ ه واحدا من اعلام القرن الثاني الهجري وواحدا من شعراء العصر العباسي الاول الذين مثلوا طبقة الشعراء الملتزمين بالدين الاسلامي والمتجاهرين باتباع المذهب الشيعي الاثني عشري والموالين لاهل البيت عليهم السلام وممن تحدثت عنهم كتب الاخبار والسير بالصدق والولاء والمطلق لاهل البيت عليهم السلام. فضلا عن العلم والمعرفة بالكتاب والسنة واللغة.
تهدف الدراسة الاسلوبية لشعر سفيان بن مصعب العبدي الى تسليط الضوء على اهم السمات الاسلوبية التي يمتاز بها شعره ومايخفي الشاعر وراء اختياراته اللغوية واظهار رؤاه وافكاره عن طريق حصر اختياراته وتحليلها للوقوف على أبرز السمات التي انفرد بها عن معاصريه او اشترك مع معاصريه فيها وابراز اهم مواضع الجمال والمقدرة الفنية في شعره.
تتكون هذه الرسالة من تمهيد اقتصر على حياة الشاعر و مدخل الى الاسلوبية.
اما الفصل الأول ف تحدّث عن المستوى الصوتي الذي يضم بين دفتيه الإيقاع الخارجي المتمثل : بالوزن والقافية والإيقاع الداخلي بما تشتمل عليه الابيات من تكرار لفظي وجناس وتدوير .
أمّا الفصل الثاني فكان المستوى التركيبي : وإشتمل على ظواهر علم المعاني من الخبر ومؤكدات الخبر ,والأساليب النحوية :كالشرط والنفي فضلا عن الأساليب الإنشائية الواردة, والتي شكلت سمة أسلوبية بارزة مثل :الإستفهام ,والنداء , والامر .ثم بعد ذلك كان للتقديم والتأخير حضورا فاعلا ايضا.
-أمّا الفصل الثالث من هذه الرسالة فكان المستوى الدلالي: الذي اقتصر على دراسة الحقول الدلالية ,ثم الصورة الشعرية ,والتناص بوصفه مصدرا لتشكيل الصورة الشعرية .
ثم ختمت الرسالة بخاتمة شاملة عن كل مفاصل البحث وما توصل اليه الباحث.
لينتهي بالمصادر التي تنوعت بين مصادر قديمة ومراجع حديثة, فضلا عن الإستعانة ببعض الرسائل والإطاريح الأكاديمية والبحوث المنشورة.
ومن الأسباب التي دعت الباحث إلى إختيار هذا الموضوع والشاعر ؛ كان للإهمال الذي تعرض له الكثير من شعراء العصور السابقة لأسباب سياسية ,أو دينية , أو غير ذلك من الإمور التي جعلت رواة الشعر يهملوا رواية شعر هؤلاء الشعراء ومنهم العبدي, أو للسبب الذي صرح به جامع شعر العبدي (الدكتور عبد المجيد الاسداوي) هو “سدُ ثغرة في المكتبة العربية” فالشاعر من الشعراء المغمورين الذين لم يعرف عنهم إلّا ما روته كتب الرجال وكتب الحديث, التي تضمنت شعره ؛لما يشتمل عليه من أحاديث نبوية شريفة,ولولا محتواه الديني لضاع شعره بالكامل كما ضاع ديوانه وأغلب اشعاره.
و إعتمدت هذه الدراسة على المنهج الأسلوبي القائم على الوصف والتحليل والإحصاء للظواهر اللغوية للكشف عن جمالياتها , والمعاني الخفية التي إشتمل عليها شعره.
وقد توصلت هذه الدراسة الى بعض الاستنتاجات منها:
١- اتسم شعر العبدي بسمات صوتية وايقاعية على المستويين الداخلي والخارجي وكانت ذات فعالية متميزة ومؤثرة في آن واحد.
٢- استعمل الشاعر الاساليب التركيبية وفق ما يحتاج السياق ويتطلب المعنى فيبرز اختياره الدقيق الكاشف عن مقدرة الشاعر الفذة.
٣- كشف لنا المستوى الدلالي عن اهم المعاني التي اراد الشاعر ايصالها الى المتلقي عبر الاختيار الدقيق للالفاظ وما تدل عليه هذه الالفاظ من معان في السياق وخارجه .
٤- كشف الشاعر في تناصه مع القران الكريم والحديث الشريف قدرته الفذة في اختاره النص المتناص معه واذابته في ابياته الشعرية او ايراده كاملا في بعض المواضع فضلا عن سعة علمه ومعرفته بالكتاب والسنة النبوية المطهرة.

The poetry of Sufyan bin Musab Al- Abdi (170 AH) A stylistic study

Sufyan bin Musab al-Abdi al-Kufi, who died around the year 170 AH, is considered one of the flags of the second century AH and one of the poets of the first Abbasid era who represented the class of poets committed to the Islamic religion and professing followers of the Twelver Shi’ite sect and loyal to the Ahl al-Bayt, peace be upon them. For the people of the house, peace be upon them. As well as knowledge and knowledge of the Book, the Sunnah and the language.
The stylistic study of Sufyan bin Musab Al-Abdi’s poetry aims to shed light on the most important stylistic features that characterize his poetry and what the poet hides behind his linguistic choices, and to show his visions and ideas by listing his choices and analyzing them to identify the most prominent features that he singled out from his contemporaries or shared with his contemporaries in them and to highlight the most important places of beauty And the artistic ability in his poetry.
This thesis consists of an introduction confined to the life of the poet and an introduction to stylistics.
As for the first chapter, it talked about the vocal level, which includes between its two covers the external rhythm represented by: meter, rhyme, and internal rhythm, including the verses that include verbal repetition, alliteration and rotation.
As for the second chapter, it was the structural level: it included the phenomena of semantics from the predicate and the emphases of the news, and the grammatical methods: such as the condition and negation, as well as the incoming structural methods, which formed a prominent stylistic feature such as: the question, the appeal, and the command. Then after that, the presentation and the delay had an active presence as well. .
As for the third chapter of this thesis, it was the semantic level: which was limited to the study of semantic fields, then the poetic image, and intertextuality as a source for forming the poetic image.
Then the thesis was concluded with a comprehensive conclusion on all the research points and the findings of the researcher.
To end with the sources that varied between old sources and modern references, as well as the use of some academic theses and frameworks and published research.
Among the reasons that prompted the researcher to choose this topic and the poet; The neglect that many poets of previous eras were subjected to for political reasons, religious reasons, or other matters that made poetry narrators neglect the poetry of these poets, including al-Abdi, or for the reason stated by the collector of al-Abdi poetry (Dr. A loophole in the Arabic library.” The poet is one of the obscure poets who was not known about them except what was narrated by men’s books and hadith books, which included his poetry, because it contains honorable prophetic hadiths, and if it were not for its religious content, his poetry would have been completely lost, as was his collection and most of his poems.
This study relied on the stylistic approach based on description, analysis and statistics of linguistic phenomena to reveal their aesthetics, and the hidden meanings contained in his poetry.
This study reached some conclusions, including: