اسم الباحث : مجيد عبد الرحمن خديم
اسم المشرف : د. فلاح عبد علي سركال
الكلمات المفتاحية :
الكلية : كلية التربية للعلوم الانسانية
الاختصاص : اللغة العربية/ادب
سنة نشر البحث : 2022
تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث
الملخص:
كانت رغبة الباحث في استنباط جانب من جوانب الأدب في العصر الفاطمي في طليعة الأسباب التي دفعته إلى اختيار الموضوع ، معتقدًا أن أدب هذا العصر لم يفي بحقه في البحث والدراسة مثل أدب العصور. . ثم شرع في تدوينه بعد أن قدمه الأستاذ الفاضل الدكتور (فهد نعيمة مخلف البيداني) نظرا لأهمية الموضوع فضل الباحث أن تكون الدراسة الموضوعية والفنية، بحثه ، والشعر الفاطمي هو مجال البحث ، ولهذا (شعر القاضي الجالس (ت: 561 هـ) بوصةق هو أحد شعراء العصر الفاطمي ، وهو موضوع دراستي الموضوعية والفنية ، والعنوان. وكان من الأطروحة: (الشعر القاضي الجالس دراسة في الموضوع والفن).
أما الطريقة التي اتبعتها في هذا البحث فهي المنهج الوصفي التحليلي ، سعياً وراء الدراسة المستخرجة من الشعر. الأسلوب الذي استفاد من العديد من علوم اللغة العربية.
استلزمت الدراسة وبعد التشاور مع المشرف الأستاذ المساعد الدكتور (فلاح عبد علي سركال) أن تكون عملية البحث متقنة وتتكون من فصلين تسبقهما مقدمة تليها خاتمة وقائمة بالمصادر والمراجع. كالآتي:
التمهيد: وقد غطى الجزء الأول: جوانب من سيرة حياة القاضي الصحابي (ت: 561 هـ) ، وفي
لقسم الآخر: تناولت الملامح العامة لعصر الشاعر خلال القرن السادس للهجرة والحياة السياسية والاجتماعية والفكرية.
أما الفصل الأول: فقد خصصته لدراسة (شعر الشاعر القاضي الجلس) كدراسة في الموضوع الشعري ، ودرست أغراضه الشعرية من حيث الوفرة ، فخصص الموضوع الأول له. الغرض من الغزل. المبحث الثاني: لغرض التسبيح. والمبحث الثالث: الغرض من الرثاء. المبحث الرابع: لغرض الوصف. والموضوع الخامس: تناولت مواضيع أخرى (هجاء ، كبرياء ، شكوى ، وحكمة).
أو الفصل الثاني: قام بتكوين عمود. ميثيا. في دراسة الفن لقصائد الشاعر ، حيث كان للاستعمالات اللغوية تأثير دلالي له القدرة على استيعاب الدلالات النفسية والتجارب العاطفية للشاعر. ومنه انبثقت قيم معبرة وأداء لغوي مميز. تم تقسيم الفصل الثاني إلى ثلاثة أقسام. وخصص المبحث الأول لدراسة اللغة الشعرية (كلمات وأساليب) ، بينما خصص المبحث الثاني لدراسة شعر مقدمة قصيدة القاضي الجلس وحسن الحيالي. واختتام القصيدة ، وبناء النص الشعري عند القاضي الجالس. في المبحث الثالث تناولت الصورة الشعرية (التشابه ، الاستعارة ، الكناية).
أما المبحث الرابع: فتناولت الإيقاع الشعري (الموسيقى الخارجية والداخلية) ، ثم اختتمت الأطروحة بخاتمة لخصت فيها أفكار البحث والنتائج التي توصلت إليها. لقسم الآخر: تناولت الملامح العامة لعصر الشاعر خلال القرن السادس للهجرة والحياة السياسية والاجتماعية والفكرية.
أما الفصل الأول: فقد خصصته لدراسة (شعر الشاعر القاضي الجلس) كدراسة في الموضوع الشعري ، ودرست أغراضه الشعرية من حيث الوفرة ، فخصص الموضوع الأول له. الغرض من الغزل. المبحث الثاني: لغرض التسبيح. والمبحث الثالث: الغرض من الرثاء. المبحث الرابع: لغرض الوصف. والموضوع الخامس: تناولت مواضيع أخرى (هجاء ، كبرياء ، شكوى ، وحكمة).
أو الفصل الثاني: قام بتكوين عمود. ميثيا. في دراسة الفن لقصائد الشاعر ، حيث كان للاستعمالات اللغوية تأثير دلالي له القدرة على استيعاب الدلالات النفسية والتجارب العاطفية للشاعر. ومنه انبثقت قيم معبرة وأداء لغوي مميز. تم تقسيم الفصل الثاني إلى ثلاثة أقسام. وخصص المبحث الأول لدراسة اللغة الشعرية (كلمات وأساليب) ، بينما خصص المبحث الثاني لدراسة شعر مقدمة قصيدة القاضي الجلس وحسن الحيالي. واختتام القصيدة ، وبناء النص الشعري عند القاضي الجالس. في المبحث الثالث تناولت الصورة الشعرية (التشابه ، الاستعارة ، الكناية).
أما المبحث الرابع: فتناولت الإيقاع الشعري (الموسيقى الخارجية والداخلية) ، ثم اختتمت الأطروحة بخاتمة لخصت فيها أفكار البحث والنتائج التي توصلت إليها.
Verse of the Al-Qadi Al-Jalis A study in the subject and Art
The researcher’s desire to elicit an aspect of literature in the Fatimid era is at the forefront of the reasons that led him to choose the topic, believing that the literature of this era did not fulfill its right to research and study like the literature of the ages. Then he proceeded to record it after it was presented by the honorable professor, Dr ( FAHAD NUAIMA Mkhilif Al-Baidani) Given the importance of the topic, the researcher preferred that the objective and technical study be_pronoun
His research, and Fatimid poetry is the field of research, and that is why (Poetry The sitting judge (T.: 561 AH) inchqHe is one of the poets The Fatimid Era, a subject for my objective and artistic study, and the title of the thesis was: (Poetry The sitting judge is a study in the subject and art).
As for the method that I followed in this research, it is the descriptive analytical method, in pursuit of the study extracted from poetry.RThe search for significance in the poetic verse, and the snuff And the full poem, and thus it has adopted a method that has benefited from many of the sciences of the Arabic language.
The study necessitated, and after consultation, with the supervisor, the assistant professor, Dr( Falah Abd Ali Serkal), to beI searchI hardenedaIt consists of two chapters preceded by an introduction, followed by a conclusion, and a list of sources and referencessIt does as follows:
Boot: was in two partscovered in the first part: Aspects of a biography life the judge The companion (T.: 561 AH), and in the
other part: I ate General features of the poet’s era, during the sixth century of migration, life political, and social, and intellectual.
As for the chapter the first: I devoted it to studying (the poetry of the poet Al-Qadi Al-Jalis) as a study on the poetic subject, and studied his poetic purposes in terms of abundance, so the first topic was devoted to the purpose of spinning .The second topic: for the purpose of praise. And the third topic: the purpose of lamentation.The fourth topic: for the purpose of description. And the fifth topic: I dealt with other topics, (satire, pride, complaint, and wisdom).
Or Chapter II: he formed pillar. MItheyae. in art study, for the poet’s poems, as the linguistic uses had a semantic effect that had the ability to absorb psychological connotations, and the poet’s emotional experiences; From it, expressive values emerged, and a distinctive linguistic performance. The second chapter was divided into three sections. The first topic was devoted to the study of poetic language (words and methods), while the second topic was devoted to the study of the poetry of the introduction of the poem Al-Qadi Al-Jalis and Hassan Al-Hayali. And the conclusion of the poem, and the construction of the poetic text at the sitting judge. In the third topic, I dealt with the poetic image (similarity, metaphor, and metonymy).
As for the fourth topic: I dealt with the poetic rhythm (external music and internal music), and then concluded the thesis with a conclusion, in which I summarized the research ideas and the results I reached.