مرويات عوانة بن الحكم عن الفتوحات الاسلامية (11-132ه/632-749م) دراسة تاريخية

رسالة ماجستير

اسم الباحث : سباسر علي عودة زعال

اسم المشرف : أ.د زين العابدين موسى جعفر

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية التربية للعلوم الانسانية

الاختصاص : التاريخ الاسلامي

سنة نشر البحث : 2021

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

الخلاصة

بعد أن منّ الله سبحانه وتعالى على الأمة الإسلامية بالرسول الأكرم محمّد(ص) الذي انقذ البشرية من ظلمات الجهل إلى إشراقات النور , وسطع شعاعها في أرجاء الأرض مشرقاً ومغرباً, انطلق المسلمون بعد وفاته(صلى الله عليه واله) سنة(11ه/633م) ليكملوا ما بدأه, فعمد الخلفاء الراشدون بعده الى تسير الحملات العسكرية لفتح المدن الواحدة تلو الاخر حاملين رسالة السلام التي جاء بها الاسلام, فكانت الانطلاقات الاولى نحو تحرير الاراضي العربية فأسند الخلفية ابو بكر الصديق(رض)(11- 13ه/ 633- 635م) مهمة تلك الحملات الى قادة اكفاء , فأنطلقوا هؤلاء بعقيدة راسخة, كان هدفهم الاسمى هو نشر الاسلام, وبعد عدة حملات تمكن المسلمون من تحرير المدن العربية, ولما تولى الخليفة عمر بن الخطاب(رض)(13- 23ه/635- 644م) تابع السير على اسس التي وضعها الرسول(صلى الله عليه واله) فأكمل ما بدأه الخليفة ابو بكر وخلال فترة حكمة, وتمكن من تحقيق انجازات كبيرة فقد تمت في عهد تحرير عدد من المدن العربية فضلاً عن فتح مدن فارسية وبعد تلك المسيرة الجهادية للخليفة عمر بن الخطاب التي استمرت ما يقارب العشرة سنوات , واصل خليفته عثمان بن عفان(24-36ه/ 645- 657م) بعد وفاة الخليفة عمر بن الخطاب تلك المسيرة الجهادية وتوغل المسلمون في الاراضي الشرقية حتى حدود الصين, وبعد وفاة الخليفة عثمان بن عفان(رض) تسلم الامام علي(ع)(36-40ه/ 657-661م) مقاليد الخلافة , فعصفت بالامة الاسلامية الحرب الاهلية بين المسلمون نتيجة خروج معاوية بن ابي سفيان بجيش الشام تحت ذريعة الطلب بدم الخليفة عثمان, الامر الذي اجبر الامام علي(ع) عن عدم مواصلة الفتح الاسلامي, وبأنتهاء عهد الخلافة الراشدة , بدأ عصر الخلافة الاموية فبعد تولي معاوية بن ابي سفيان زمام السلطة في الدولة العربية الاسلامية , عمل على مواصلة الفتح, ومما يجدر قوله بأن الفتوحات في الجهة الشرقية للدولة العربية الاسلامية خلال عهد الخلافة الاموية لم تكن مستوى الفتح في عهد الخلافة الراشدة , اذ كانت عباره عن اعادة فتح لمناطق سبق وانت فتحت سابقاً.
ولقد نقل الرواة تلك الفتوحات , ومن هؤلاء عوانة بن الحكم , اذ قام بنقل اثنى عشر رواية عن الفتوحات الاسلامية , توزعت بين العهد الراشدي(11-40ه/632- 660 م) , العهد الاموي (41-132ه/661-749م), ويعبر عوانة بن الحكم من اوائل الرواة الذين وضعوا اللبنة الاساسية لعلم التاريخ في الدولة العربية الاسلامية , اذ كان لعوانة بن الحكم مؤلفين , خصص الكتاب الاول لسرد سيرة معاوية بن سفيان, وهو من الكتب المفقودة , وقد تناول فيه حسب ما نقله روزنثال سيرة الخلفاء الامويين على التوالي , اما الكتاب الثاني فقد حمل عنوان ( التاريخ ) والذي يعد وهو ايضاً من الكتب المفقودة ويعد باكورة علم التاريخ عند المسلمين فيعد هذا الكتاب اول كتاب تاريخي يحمل اسم ( كتاب التاريخ) في الاسلام.
ان الدراسة التي هي موضوع البحث تناولت روايات عوانة بن الحكم عن الفتوحات الاسلامية التي نقلها المؤرخون في مؤلفاتهم, فقد نقلت كتب التاريخ الكثير من روايات عن عوانة بن الحكم , تناولت العديد من الجوانب, ومنها جانب الفتوحات الاسلامية.
اما عن حدود الدراسة فقد شمل العهدين الراشدين والاموي للمدة من (11- 132ه/ 632- 749).
وقد قسمت الدراسة إلى مقدمة تبعتها ثلاث فصول وتلتها خاتمة وقائمة بالمصادر والمراجع المستخدمة في البحث, فقد تطرقنا في الفصل الاول السيرة الشخصية لعوانة بن الحكم ومكانته العلمية, اما الفصل الثاني فقد تطرقنا فيه الى روايات عوانة بن الحكم عن الفتوحات الاسلامية خلال العهد الراشدي(11- 40ه/ 632- 660م), اما الفصل الثالث فقد وسم بــ (روايات عوانة بن الحكم عن الفتح العربي الاسلامي خلال العصر الاموي).

NARRATIVES OF AWANA BIN AL-HAKAM ABOUT THE ISLAMIC CONQUESTS (11-132 AH / 632-749 AD) A HISTORICAL STUDY

Abstract

After God Almighty bestowed upon the Islamic nation the honorable Messenger Muhammad, who saved mankind from the darkness of ignorance to the radiance of light, and whose rays shone across the earth, east and west, Muslims set out after his death (may God bless him and his family) in the year (11AH/633AD) to complete What he started, the Rightly-Guided Caliphs proceeded after him to conduct military campaigns to conquer the cities one after the other, bearing the message of peace that Islam brought. The campaigns went to competent leaders, so they set out with a firm belief, their ultimate goal was to spread Islam, and after several campaigns, the Muslims were able to liberate the Arab cities, and when the Caliph Omar Ibn Al-Khattab (13-23 AH/635-644AD) took over the foundations that It was put in place by the Messenger (may God’s prayers and peace be upon him and his family), and he completed what the Caliph Abu Bakr had begun during his period of wisdom, and was able to achieve great achievements. Years, his successor Uthman bin Affan (24-36 AH / 645-657 ) continued AD) After the death of Caliph Omar Ibn Al-Khattab, that jihad march and Muslims penetrated the eastern lands to the borders of China, and after the death of Caliph Othman Ibn Affan Imam Ali () (36-40 AH/657-661 AD) took over the reins of the caliphate, and the Islamic nation was ravaged Civil war between Muslims as a result of Muawiyah bin Abi Sufyan’s departure from the Levant Army under the pretext of asking for the blood of Caliph Othman, which forced Imam Ali () not to continue the Islamic conquest, and with the end of the era of the Rashidun Caliphate, the era of the Umayyad Caliphate began, after Muawiyah bin Abi Sufyan took over the reins of power In the Arab Islamic state, he worked to continue the conquest, and it is worth saying that the conquests on the eastern side of the Arab Islamic State during the era of the Umayyad Caliphate were not the level of conquest in the era of the Rashidun Caliphate, as it was a re-conquest of areas that were previously conquered.
The narrators transmitted these conquests, and among them is Awana bin Al-Hakam, who transmitted twelve narrations about the Islamic conquests, distributed between the Rashidi era (11-40 AH / 632-660 AD) and the Umayyad period (41-132 AH / 661-749 AD). Awana bin Al-Hakam was one of the first narrators who laid the basic foundation for the science of history in the Arab Islamic state, as Awana bin Al-Hakam had two authors. As for the second book, it bore the title (History), which is also considered one of the lost books and is considered the beginning of the science of history for Muslims. This book is considered the first historical book bearing the name (The History Book) in Islam.
The study, which is the subject of the research, dealt with the narrations of Awana bin Al-Hakam about the Islamic conquests that historians quoted in their books.
As for the limits of the study, it included the Rashidun and Umayyad covenants for the period from (11-132 AH/632-749).
The study was divided into an introduction, followed by three chapters, followed by a conclusion and a list of sources and references used in the research. 40 AH / 632 – 660 AD, as for the third chapter, it was marked with (Awana ibn al-Hakam’s narrations about the Arab Islamic conquest during the Umayyad era.