موقف الإمارات العربية المتحدة وقطر من الحرب العراقية – الإيرانية(1980-1988)

رسالة ماجستير

اسم الباحث : داود سالم لازم النوفلي

اسم المشرف : رحيم عبد الحسين عباس

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية التربية للعلوم الانسانية

الاختصاص : التاريخ الحديث والمعاصر

سنة نشر البحث : 2023

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

حظيت منطقة الخليج العربي بأهمية كبيرة في السياسة الدولية، نظراً لموقعها الجغرافي وما تملكه من موارد اقتصادية، ومثلت هذه المكانة محوراً من محاور النزاع الدولي الذي يشهده العالم سعياً وراء النفوذ والسيطرة على الموارد الاقتصادية، فقد شهدت المنطقة أزمة كبيرة بالغة الاهمية على الساحة الخليجية والعربية وهي الحرب العراقية – الإيرانية التي دامت ثمان سنوات استنزف الطرفان خلالها طاقات وموارد كبيرة واثرت سلباً على منطقة الخليج العربي، وقد اهتمت كل دول الخليج العربي بمجريات الحرب ومنها دولة الإمارات العربية المتحدة وقطر، وتأسيسا على ما تقدم جاءت هذه الدراسة لتسلط الضوء على ( موقف الإمارات العربية المتحدة وقطر من الحرب العراقية – الإيرانية1980- 1988 ) تواصلا مع الدراسات السابقة التي تناولت مواقف عربية وخليجية من الحرب، لكنها لم تفرد دراسة خاصة لموقف الإمارات وقطر، الذي تناولنا منه الموقف الرسمي لحكومتي البلدين، ولم نتناول الموقف الشعبي لأنه بحاجة إلى دراسة مستقلة لذلك اقتضى التنويه .
اتخذت دولة الإمارات العربية المتحدة موقفاً ثابتاً من الحرب العراقية – الايرانية، فقد ظل موقفها طوال مجريات الحرب متسماً بالحياد وعدم الانحياز لأي طرف من طرفي الحرب، مع السعي الدؤوب لوقفها، أمَّا موقف دولة قطر من الحرب العراقية – الايرانية، فقد اتسم بالتأييد للعراق بشكل حيوي، كما أتضح ان الدبلوماسية القطرية استخدمت اساليب عديدة من أجل ايقاف القتال بين العراق وايران منها جهود الوساطة لحث الاطراف المتحاربة على وقف اطلاق النار واجراء المفاوضات لإنهاء النزاع، لكن السؤال المطروح هنا هو ماهي الأسباب الكامنة وراء اتخاذ كل من الإمارات وقطر لمواقفهما المذكورة ؟ فهل جاءت تلك المواقف بتأثير علاقات كل منهما بطرفي النزاع؟ أم كانت الاسباب والتطورات الأنية للحرب هي التي فرضت اتخاذ تلك المواقف ؟ أو كانت المصالح الاقتصادية والامنية هي العامل الحاسم في هذا المجال ؟ أو كان للعامل القومي والطائفي الدور الاكثر تأثيرا في تلك المواقف. كل هذه التساؤلات سنحاول بحثها والاجابة عليها في طيات هذه الدراسة .
فرضت طبيعة الموضوع تقسيمه على مقدمة وثلاثة فصول وخاتمة جاء الفصل الاول منها بعنوان (الحرب العراقية – الإيرانية1980 -1988) ويكون على مبحثين، خصص المبحث الاول لدراسة العلاقات العراقية – الإيرانية1921-1980) للوقوف على ابرز الاحداث والتداعيات التي ادت إلى نشوب الحرب العراقية – الإيرانية، فيما تناول المبحث الثاني اندلاع الحرب بين العراق وايران، وقد تم التطرق فيه إلى امكانية الطرفين العسكرية والطوبوغرافية وميادين القتال ومراحل الحرب.
أما الفصل الثاني الذي حمل عنوان ((موقف الإمارات العربية المتحدة من الحرب العراقية – الإيرانية1980 – 1988)) اشتمل على ثلاثة مباحث سلط الضوء في المبحث الاول على(علاقات الإمارات العربية المتحدة مع طرفي النزاع 1971- 1980)، وعالج سياسة دولة الإمارات مع ايران، تلك السياسة التي تسودها علاقات متشابكة حيث الاحتلال الايراني للجزر العربية الثلاث، والتي ظلت تطغى على طابع تلك العلاقات، ثم قيام الثورة الاسلامية في ايران عام 1979والموقف الإماراتي منها كذلك تطور العلاقات السياسية الإماراتية في عهد الجمهورية الاسلامية في ايران، كما تم تناول العلاقات الإماراتية – العراقية بوصف العراق من البلدان المهمة الذي تقع على رأس الخليج، وقد لعبا دوراً كبيراً في الاحداث التي مرت بها منطقة الخليج وموقفه الرافض للاحتلال الايراني للجزر العربية كذلك موقف العراق من التحالفات والتكتلات العربية والاقليمية في منطقة الخليج العربي.
اما المبحث الثاني الذي حمل عنوان (موقف الإمارات العربية المتحدة من مجريات الحرب العراقية – الإيرانية1980 – 1988)، سلطنا فيه الضوء على الموقف الإماراتي من الحرب وأوضحا فيه طبيعة هذا الموقف المحايد مع اسباب ذلك الحياد المعلن.
وجاء المبحث الثالث الذي حمل عنوان (موقف الإمارات العربية المتحدة من مبادرات السلام والوساطات الدولية لإنهاء الحرب العراقية –الإيرانية1980-1988) لبحث الدور الإماراتي في مبادرات السلام التي شاركت دولة الإمارات فيها وموقفها من المبادرات التي كانت داعمة لها ولم تشارك فيها.
تطرق الفصل الثالث إلى (موقف قطر من الحرب العراقية الإيرانية1980 – 1988) وقد وزع على ثلاثة مباحث حمل المبحث الاول عنوان (علاقات قطر مع طرفي النزاع 1971-1980) فقد تطرق إلى استقلال قطر وعلاقتها الخارجية مع العراق وايران، فبعد حصول قطر على الاستقلال عام 1971 قامت حكومتي العراق وايران بإعلان اعترافهما بدولة قطر وفتحت سفارتيهما في العاصمة القطرية الدوحة سعي كل منهما إلى تقوية العلاقات مع قطر على المستويات كافة ، اما المبحث الثاني فقد كرس لبحث (موقف قطر من مجريات الحرب العراقية الإيرانية1980 -1988)، الذي اتسم بالحيطة والحذر في البداية والتأييد الخفي للعراق اما المبحث الثالث فسلط الضوء على (موقف قطر من مبادرات السلام الدولية لإنهاء الحرب العراقية الإيرانية1980 -1988)، إذ وظفت قطر الدبلوماسية بأساليب من أجل ايقاف الحرب بين البلدين سواء كانت من خلال الجهود الفردية ام من خلال التحرك ضمن مجلس التعاون الخليجي، وضمت الخاتمة أهم النتائج التي خرجت بها الدراسة.

RP-The position of the United Arab Emirates and Qatar on the Iraq-Iran war (1980-1988) .pdf

The Arabian Gulf region has gained great importance in international politics, due to its geographical location and the economic resources it possesses. This position has represented the axis of the international conflict that the world is witnessing in the pursuit of influence and control over economic resources. The region has witnessed a major crisis of great importance on the Gulf and Arab scene, which is… The Iraqi-Iranian war, which lasted eight years, during which both sides exhausted great energies and resources and negatively affected the Arabian Gulf region. All the Arab Gulf states were interested in the course of the war, including the United Arab Emirates and Qatar. Based on the above, this study came to shed light on (the position of the Arab Emirates The United States and Qatar from the Iraq-Iran war 1980-1988) continued with previous studies that dealt with Arab and Gulf positions on the war, but it did not single out a special study of the position of the Emirates and Qatar, from which we dealt with the official position of the governments of the two countries, and we did not address the popular position because it needed an independent study, so it necessitated Disclaimer.
The United Arab Emirates took a firm position on the Iraqi-Iranian war. Its position remained unchanged throughout the course of the war, or was characterized by neutrality and non-alignment with either side of the war, while striving tirelessly to stop it. As for the position of the State of Qatar on the Iraqi-Iranian war, it was characterized by By supporting Iraq in a vital manner, it also became clear that Qatari diplomacy used many methods in order to stop the fighting between Iraq and Iran, including mediation efforts to urge the warring parties to cease fire and conduct negotiations to end the conflict, but the question raised here is what are the reasons behind the UAE and Qatar taking their positions. mentioned? Did these positions come about under the influence of their respective relationships with the two sides of the conflict? Or were the immediate causes and developments of the war that forced those positions to be taken? Or were economic and security interests the decisive factor in this area? Or the national and sectarian factor had the most influential role in those situations. All of these questions we will try to discuss and answer in the course of this study.