موقف دول المشرق العربي من انهيار الإتحاد السوفيتي عام 1991م

رسالة ماجستير

اسم الباحث : آمال عباس حسين الزيرجاوي

اسم المشرف : سلام فاضل حسون

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية التربية للعلوم الانسانية

الاختصاص : التاريخ الحديث

سنة نشر البحث : 2024

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

يعد موضوع موقف دول المشرق العربي من انهيار الإتحاد السوفيتي من الموضوعات المعاصرة التي قلما تم تناولها من قبل الباحثين ، وقد اتفق اغلب الكتاب والباحثين على أن انهيار الإتحاد السوفيتي يمثل نقطة محورية في بنية النظام الدولي ، إذ شهدت حقبة ما بعد الإنهيار تحول النظام الدولي من الثنائي القطبية إلى الأحادية.
وتكمن أهمية الموضوع في أنها توفر دراسة معمقة حول ماهية أسباب انهيار الإتحاد السوفيتي الداخلية والخارجية وآثاره على الصعيد الداخلي والخارجي وانً هذا الإنهيار نقطة محورية في تاريخ العلاقات الدولية ، فهو الحدث الذي انتهى مع الحرب الباردة بين المعسكر الغربي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية والشرقي بزعامة الإتحاد السوفيتي ، فضلاً عما سبق ، فقد اضفت الرسالة بعداً اكاديمياً جديداً يتمحور حول طبيعة مواقف دول المشرق العربي من انهيار الإتحاد السوفيتي ، إلى جانب ذلك ، على الرغم من وجود الكثير من الدراسات الاكاديمية حول أسباب انهيار الإتحاد السوفيتي إلاً جميعها لم تتطرق إلى طبيعة المواقف العربية من الإنهيار.
ولابد من التأكيد إلى ان الباحثة اختارت المدة الزمنية التي أعقبت انهيار الإتحاد السوفيتي عام (1991) كبداية للرسالة من أجل بيان طبيعة الأسباب الداخلية والخارجية للانهيار وكذلك الآثار على الصعيد الداخلي والخارجي، فضلاً عن مواقف دول المشرق العربي من هذا الإنهيار، كما ان الحدود الزمانية للرسالة تمتد من عام (30 ديسمبر 1922) أي العام الذي شهد تأسيس الإتحاد السوفيتي وحتى عام (1991) الذي انهار فيه الأخير من على الخارطة السياسية الدولية وتبلور مواقف دول المشرق العربي إزاء هذا الإنهيار.

Rp-The position of the Arab Levant countries on the collapse of the Soviet Union in 1991 .pdf

The positions of the countries of the Arab Levant regarding the collapse of the Soviet Union in (1991) varied. Some countries welcomed the changes and promoted relations with Western powers, including the Kingdom of Saudi Arabia, which through its oil policy accelerated the collapse process, while other countries considered the event a loss for their main supporter in the conflict with their enemies, including Palestine. While Syria expressed its refusal to collapse on the basis of national interest, it had strong relations with the Soviet Union that amounted to a strategic partnership during the Cold War era, As for Jordan, Lebanon, Kuwait, Bahrain, the United Arab Emirates, and the Sultanate of Oman, they have taken cautious positions and adopted strategies that allow them to balance relations between international powers, seeking to preserve their national interests, protect their national security, and stay away from international conflicts.
On the other hand, the Iraqi government expressed its support for the collapse and expressed its concern about the transformations in the international arena and their repercussions on regional security. Thus, it can be said that the positions of the countries of the Arab Levant regarding the collapse of the Soviet Union were diverse and complex, and were affected by many internal and external factors.