موقف دول المغرب العربي من الحرب العراقية- الايرانية 1980- 1988 ( دراسة تأريخية )

رسالة ماجستير

اسم الباحث : عباس زاير حمود فياض البخاتي

اسم المشرف : رحيم عبد الحسين عباس

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية التربية للعلوم الانسانية

الاختصاص : التاريخ الحديث

سنة نشر البحث : 2022

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

تعدّ الحرب العراقية- الايرانية من اكبر النزاعات الاقليمية واطولها مدة زمنية، واحتلت اهمية سياسية كبيرة، لأنها اندلعت في منطقة الخليج العربي، التي تعدّ من اكثر المناطق اهمية استراتيجية في العالم، لما تتمتع بهِ المنطقة من ثروات و موقع جغرافي مهم، وقد اهتمت معظم الدول العربية بمجريات الحرب واتخذت ازاءها مواقف مختلفة، ووقع اختيارنا على ( موقف دول المغرب العربي من الحرب العراقية- الإيرانية 1980- 1988)، والتي مر موقفها منذ بداية الحرب ما بين مؤيد لاحد البلدين المتنازعين او محايد، حتى السنوات الاخيرة للحرب إذ بذلت هذه الدول الجهود الحثيثة مؤيدةً مبادرات السلام لإنهاء الحرب، وجاءت هذه الدراسة تواصلاً مع الدراسات السابقة التي درست مواقف الدول العربية من الحرب، الا ان تلك الدراسات لم تولِ دول المغرب العربي الاهتمام والمساحة الكافية.
والسؤال المطروح هنا ما هي الاسباب التي دفعت دول المغرب العربي لاتخاذ هذا الموقف او ذاك من الحرب العراقية- الايرانية؟، وهل بنيت تلك المواقف على اسس مصلحية ام مبدئية؟، وهل حققت هذه الدول ما تبتغيه من وراء اتخاذها لتلك المواقف؟، هذا ما حاولنا بحثه والاجابة عنه في ثنايا هذه الرسالة.
ولابد من الاشارة الى ان المقصود من دول المغرب العربي هي دول ذلك الاتحاد الذي ولد بعد اجتماع قادة دول المغرب العربي ( الجزائر، ليبيا، المملكة المغربية، تونس، موريتانيا) في مدينة مراكش للمدة ما بين ( 15- 17) شباط 1989، وكانت نتيجة الاجتماع هي الاعلان عن قيام اتحاد المغرب العربي( )، وهذا ما سيتم دراسته في هذه الرسالة هو الموقف الرسمي لحكومات تلك الدول من الحرب العراقية- الايرانية، ولم تشمل الدراسة الموقف الشعبي لأنه بحاجة الى دراسة مستقلة، لذا اقتضى التنويه.
ضمت الرسالة مقدمة وثلاثة فصول وخاتمة، جاء الفصل الاول بعنوان: ( موقف الجزائر من الحرب العراقية- الايرانية 1980- 1988)، واحتوى اربعة مباحث تضمن الاول: ( الحرب العراقية- الايرانية 1980- 1988)، إذ درس المبحث لمحة تاريخية عن العلاقات العراقية- الايرانية 1968- 1979، واسباب نشوب الحرب العراقية- الايرانية، وامكانيات البلدين البشرية والعسكرية، وختم بمسرح العمليات العسكرية، اما المبحث الثاني فحمل عنوان: ( علاقات الجزائر مع طرفي الحرب قبل اندلاعها)، وتطرق المبحث الثالث الى: ( الموقف الجزائري من مجريات الحرب العراقية- الايرانية 1980- 1988)، اما المبحث الرابع: فخصص ( لموقف الجزائر من مبادرات السلام والوساطات الدولية لانهاء الحرب العراقية- الايرانية 1980- 1988).
اما الفصل الثاني فقد جاء بعنوان ( موقف ليبيا من الحرب العراقية- الايرانية 1980- 1988)، وتألف من ثلاثة مباحث سلط الاول الضوء على ( علاقات ليبيا مع طرفي الحرب قبل اندلاعها)، وضم محورين الاول العلاقات الليبية- العراقية 1969- 1980 والثاني العلاقات الليبية- الايرانية 1963- 1980، اما المبحث الثاني: فخصص لدراسة ( الموقف الليبي من مجريات الحرب العراقية- الايرانية 1980- 1988)، وجاء المبحث الثالث: بعنوان ( الموقف الليبي من مبادرات السلام والوساطات الدولية لانهاء الحرب العراقية- الايرانية 1980- 1988).
تطرق الفصل الثالث الى ( موقف المغرب وتونس وموريتانيا من الحرب العراقية- الايرانية 1980- 1988)، وقد وزع على ثلاثة مباحث حمل المبحث الاول: عنوان ( موقف مملكة المغرب من الحرب العراقية- الايرانية 1980- 1988)، وضم ثلاثة محاور: الاول (علاقات مملكة المغرب مع طرفي الحرب قبل اندلاعها)، اما المحور الثاني: فأشار الى (موقف مملكة المغرب من مجريات الحرب العراقية- الايرانية 1980- 1988)، وختم بالمحور الثالث: بعنوان ( موقف مملكة المغرب من مبادرات السلام والوساطات الدولية لانهاء الحرب العراقية- الايرانية 1980- 1988)، وجاء في المبحث الثاني للفصل الثالث: (موقف تونس من الحرب العراقية- الايرانية 1980- 1988)، والذي ضم ثلاثة محاور كان اولها: (علاقات تونس مع طرفي الحرب قبل اندلاعها)، اما المحور الثاني جاء تحت عنوان ( الموقف التونسي من مجريات الحرب العراقية- الايرانية 1980- 1988)، ودرس المحور الثالث: ( الموقف التونسي من مبادرات السلام والوساطات الدولية لانهاء الحرب العراقية- الايرانية 1980- 1988).
و جاء بالمبحث الثالث للفصل الثالث: معنوناً بـــــــ ( موقف موريتانيا من الحرب العراقية- الايرانية 1980- 1988)، وتضمن محورين فقط، كان الاول: بعنوان (علاقات موريتانيا مع طرفي الحرب قبل اندلاعها)، اما الثاني: فجاء ليسلط الضوء على الموقف الموريتاني من الحرب بعنوان (الموقف الموريتاني من مجريات الحرب العراقية- الايرانية 1980- 1988).
اعتمدنا في دراستنا هذه على مجموعة متنوعة من المصادر، جاء في مقدمتها الوثائق العراقية غير المنشورة المحفوظة في دار الكتب والوثائق الوطنية، إذ احتوت على معلومات قيمة ونادرة غطت معظم مباحث الرسالة، ولم تقل عنها اهمية وثائق وزارة الخارجية البريطانية Forgein) Comminowealth Ofice) المشار اليها بالرمز (. F. C. O)، وهي وثائق غير منشورة احتوت على معلومات لا يمكن ايجادها في مصادر اخرى حصل عليها الباحث من دار الوثائق القومية البريطانية (The National Archives of United Kingdom) المشار اليها بالرمز (T. N. A.)، فضلاً عن اعتماد الباحث على يوميات ووثائق الوحدة العربية وملف العالم العربي الصادر عن الدار العربية للوثائق في بيروت.
وشكلت الدراسات الاكاديمية من رسائل واطروحات عراقية وعربية رافداً اخر اسهم في اضافة مزيد من المعلومات التي اغنت الرسالة واهما الاطروحة الموسومة: ب( علاقة ايران بدول المغرب العربي (1963- 1989) دراسة تاريخية ) لكاتبتها علياء سعيد ابراهيم محمد كسار، والتي تعد مصدراً رئيساً لجميع مباحث الرسالة التي تطرق الباحث في ثناياها الى علاقة ايران بدول المغرب العربي، والرسالة الموسومة: ب( الحرب العراقية- الإيرانية 1980- 1988) لكاتبها اسلام محمد عبد ربه، والرسالة الاخرى الموسومة: ب( الحرب العراقية- الايرانية والمواقف الدولية تجاهها 1980- 1988) لمحمد عبد الغني يونس، وايضا رسالة موسومة: بعنوان ( الحرب العراقية- الايرانية اسبابها وانعكاساتها 1980- 1988) لكاتبتها افرن عبلة، وغيرها من الاطروحات والرسائل الاخرى التي لا يسع المقام لذكرها جميعاً.
كانت الصحف والمجلات من بين المصادر التي اسهمت في رفد الدراسة بمعلومات قيمة ومنها الصحف العراقية واهمها صحيفة الثورة وصحيفة الجمهورية، فضلاً عن الصحف الايرانية التي تمثلت بصحيفة روزنامة اطلاعات، ومجلة الف باء العراقية ومجلة السياسية الدولية القاهرية ومجلة الدستور الصادرة في لندن ومجلة الوطن العربي البيروتية ومجلة كل العرب الصادرة في باريس ومجلة الوطن العربي ( باريس) ايضاً وغيرها من الصحف والمجلات التي لا يسع المقام لذكرها.
اسهمت الكتب العربية والمعربة برفد الرسالة بمعلومات مهمة وكان من ضمنها كتاب (الحرب العراقية- الايرانية 1980- 1988) للمؤلف عبد الحليم ابو غزالة وكتاب ( الوساطات والمبادرات لانهاء الحرب العراقية الايرانية) للمؤلف محسن عبد الكريم الحيدري وكتاب (دراسات في الحرب العراقية- الايرانية) للمؤلف علي سبتي محمد.
كما استقت الرسالة كثيراً من المعلومات من البحوث والمقالات وكان اهمها البحث الموسوم (يوميات الحرب العراقية الإيرانية) للباحث نبيه الاصفهاني، و كذلك البحث الموسوم ( موقف الدول العربية من الحرب العراقية الايرانية 1980- 1988) للباحثين سلمى عدنان واخرون.
وبطبيعة الحال لا يخلو الجهد العلمي من الصعوبات والمعوقات التي رافقت الدراسة، سيما الوضع الخاص الذي مر به العراق والعالم بسبب ازمة جائحة كورونا، والتي على اثرها تم غلق المكتبات، الامر الذي ادى الى صعوبة الحصول على المصادر، فضلاً عن ان بعضها قد لا يكون موجود بسبب حرقها بعد عام 2003.
وختاماً ارجو ان اكون قد وفقت في تقديم هذا الجهد المتواضع الذي اضعه بين يدي اساتذتي اعضاء لجنة المناقشة لاستمع لملاحظاتهم القيمة وآرائهم السديدة، لتأخذ بيد الباحث لتجاوز ما قد فاته سهواً او قصوراً، شاكراً لهم جهودهم في قراءتها وتقويمها، ومن الله التوفيق، واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين.

The Arab Mughrib Contries Attitude Towords lraq – lranian War 1980 – 1988

Abstract
The Iraq-Iran war is one of the largest and longest regional conflicts, and it has occupied great political importance, because it erupted in the Arab Gulf region, which is one of the most strategically important regions in the world, due to the region’s important geographical location, and most Arab countries have been interested in standing On the course of the war in different situations, and we shed light on (the position of the Arab Maghreb countries on the Iraq-Iran war 1980-1988), whose position has passed since the beginning of the war between a supporter of one of the conflicting countries or a neutral, until the last years of the war as these countries made unremitting efforts Supporting peace initiatives to end the war.
The choice of this topic came from the desire to study an active and important topic, which has not been studied in Iraqi universities, let alone Arabic as far as we know, and what was written about it was implicit and did not cover all aspects.
It should be noted that what is meant by the Arab Maghreb countries is the Maghreb Arab Union, which came as a result of the meeting of the leaders of the Arab Maghreb countries (Algeria, Libya, the Kingdom of Morocco, Tunisia, Mauritania) in Marrakesh for the period between (15-17) February 1989, as The establishment of the Arab Maghreb Union was announced for the purpose of strengthening the bonds of brotherhood that bind the member states and their peoples to each other.
The thesis was divided into an introduction, three chapters and a conclusion. The first chapter was entitled: (Algeria’s position on the Iraqi-Iranian war 1980-1988), and it contained four sections, including the first: (The Iraqi-Iranian war 1980-1988), as the topic dealt with a historical overview of Iraqi relations. – Iranian 1968-1979, the reasons for the outbreak of the Iraqi-Iranian war, the human and military capabilities of the two countries, and concluded with the theater of military operations. Iraqi-Iranian 1980-1988), as for the fourth topic: it was devoted to (Algeria’s position on peace initiatives and international mediation to end the Iraqi-Iranian war 1980-1988.
As for the second chapter, it was entitled (Libya’s position on the Iraqi-Iranian war 1980-1988), and it consisted of three sections. – Iranian 1963-1980, as for the second topic: it was devoted to studying (the Libyan position on the course of the Iraqi-Iranian war 1980-1988), and the third topic came: entitled (The Libyan position on peace initiatives and international mediation to end the Iraqi-Iranian war 1980-1988.
The third chapter dealt with (the position of Morocco, Tunisia and Mauritania on the Iraqi-Iranian war 1980-1988), and it was divided into three sections. The Kingdom of Morocco is with both sides of the war before its outbreak), as for the second axis: it referred to (the position of the Kingdom of Morocco on the course of the Iraqi-Iranian war 1980-1988), and concluded with the third axis: entitled (The position of the Kingdom of Morocco on peace initiatives and international mediation to end the Iraq-Iran war 1980 – 1988), and in the second topic of the third chapter: (Tunisia’s position on the Iraqi-Iranian war 1980-1988), which was studied in three axes, the first of which was: (Tunisia’s relations with the two parties to the war before its outbreak), while the second axis: under the title (Tunisian position) From the course of the Iraqi-Iranian war 1980-1988), and the third axis: (Tunisian position on peace initiatives and international mediation to end the Iraq-Iran war 1980-1988.
As for what came in the third topic of the third chapter: entitled (Mauritania’s position on the Iraqi-Iranian war 1980-1988), and it included only two axes, the first was entitled (Mauritania’s relations with the two parties to the war before its outbreak), and the second: came to shed light on the Mauritanian position on The war entitled (The Mauritanian position on the course of the Iraqi-Iranian war 1980-1988).