كيفية السيطرة على سموم الأفلا

م. انتظار جبار محمد
كلية التربية للعلوم الصرفة

يعد وجود الافلاتوكسينات في الاغذية مشكلة كبيرة, لأنها تهدد حياة الانسان والحيوان لذلك يجب السيطرة على نمو الفطريات المنتجة لهذه السموم او التقليل او ازالة تأثير السم المنتج دون التأثير على القيمة الغذائية للمادة . لذلك قامت العديد من الدراسات والبحوث عن الوسائل اللازمة لمنع نمو وانتشار الفطر المنتج لهذه السموم في المواد الغذائية والاعلاف بدأً من عمليات الزراعة والحصاد وانتهاءً بعمليات الخزن والتداول، ولقد وجدت هذه الدراسات ان هنالك بعض الطرق تؤدي الى تحطيم او تعطيل الافلاتوكسينات المنتجة , ومن هذه الطرق هي : –
درجات الحرارة العالية , حيث تعد الافلاتوكسينات بصورة عامة ثابتة حراريا وتزال فعاليتها فقط في درجات الحرارة العالية جدا والتي تزيد عن (250) ْم . وان محتوى الرطوبة للمنتجات المعاملة حراريا والزيادة في الضغط الناتجة من عملية التسخين يزيدان من كمية الافلاتوكسينات المحطمة بواسطة الحرارة . لذلك تعد طريقة ازالة السموم بالحرارة من الطرائق الفاعلة في الحد من السموم .
2- الاشعاع Irradiation : وجد ان الافلاتوكسينات تتأثر عند تعريضها للأشعة فوق البنفسجية ولكن ليس بالإمكان استعمالها كطريقة لإزالة السمية . حيث وجدت دراسة تأثير اشعة كاما في الافلاتوكسينات ان تعرض عليقة ملوثة بالافلاتوكسينات الى جرعة مقدارها (2-5) ميكاراد من اشعة كاما واعطائها الى حيوانات التجارب سبّب اضراراً للكبد مشابهة للأضرار المعروفة التي تسببها الافلاتوكسينات وان ضعف فعالية هذه المعاملة يعود الى حقيقة ان الافلاتوكسينات لا تهاجم بأشعة كاما مباشرة الا ان وجود الماء يعد العامل الرئيسي في تقدير فعاليـة هذه العمليـة، اذ وجد ان الماء والمركبات الاخرى البسيطة تنتج جذوراً حـرة عند تعريضها لهذه الاشعة تتفاعل مع الجزيئات العضويـة .
3- الامتصاص Adsorption
نظراً لخطورة المواد المشعة والتأثيرات الجانبية للطرائق الاخرى فقد اتجهت اهتمامات الباحثين الى استخدام المواد الممتزة Adsorbents ومنها Hydrated Sodium Calcium Alumino Silicate (HSCAS) والكاربون المنشط ومعادن الفيلوسليكات وبنتونايت الصوديوم . والتي تعمل على تغيير التوفر الحيوي للافلاتوكسين Alteration of Bioavailability من خلال امتزاز Adsorption او ربط السموم الى سطوح هذه المواد الكيمياوية كلياً او جزئياً داخل القناة الهضمية عند تناول الحيوانات اعلافاً ملوثة بالسموم ومن ثم خفض نسبة امتصاصها وطرح المتبقي منها خارج الجسم .
4- التعطيل من قبل الاحياء المجهرية Microbial Inactivation
ان العديد من الاحياء المجهرية من ضمنها البكتريا الشعاعية والخمائر والاعفان لها القدرة على تحطم حيث وجد ان البكتريا Lactobacillus acidophilus , L.bulgaricus و L.plantarum تعمل على منع نمو الفطريات او في ازالة سمية الافلاتوكسينات. كما لوحظ ان انتاج الافلاتوكسينات بواسطة الفطر A. flavus و A. parasiticus بوجود هذه البكتريا يصل الى الحد الاقصى ثـم يقل بعـد ذلك خلال الحضن المستمر للمزرعة (Doyle et al., 1982). واستخدمت الخميرة Saccharomyces cerevisia بتركيز (0.3)% لازالة الافلاتوكسين B1 بتركيز (2000) جزء بالبليون في علائق الدواجن الملوثه به .

5- الطرائق الكيمياوية
تعد الطرائق الكيمياوية من الطرائق الواعدة للتخلص من الافلاتوكسينات في المواد الغذائية، حيث تضم هذه الطريقة استخدام مواد وكواشف كيمياوية على مدى واسع للتخلص من الافلاتوكسينات مثل الحوامض والقواعد والعوامل المؤكسدة والالدهايدات وبعض الغازات والمركبات ثنائية الكبريت .

Doyle, M. P.; Applebaum, R. S.; Brackett, R. E. and Marth, E. H. (1982). Physical, chemical and biological degradation of mycotoxins in food and agricultural commodities. J. Food Prot., 45: 964-971.

Peers, F. G. and Linsell, C. A. (1975). Aflatoxin contamination and its heat stability in Indian cooking oils. Trop. Sci., 17: 229-231.

Davis, N. D.; Iyer, S. K. and Diener, U. L. (1987). Improved method of screening for aflatoxin with coconut medium. Appl. Environ. Microbial., 53: 1593-1595.

Scheideler, S. E. (1993). Effect various types of alumino-silicates and aflatoxin B1 on aflatoxin toxicity, chick performance and mineral status. Poultry Sci., 72: 282.

Al-Shanon, A. F. (2001). Ability of Various isolates of Saccharomyses cervisiae on removal of aflatoxin in broiler feed stuff. A thesis of Master of sciene – college of science. Al-Nahrine Unvirsity.

Moss, M. O. and Smith, J. E. (1985). Mycotoxins: formation, analysis and significance, John Wily & Sons, Chichester, 7.