كفاءة الخمائر في تثبيط نمو الفطريات والبكتريا

انتظار جبار محمد
كلية التربية للعلوم الصرفة – قسم علوم الحياة

تستخدم الخمائر القاتلة في مجال السيطرة او المكافحة الحيوية (Biological Control )
ضد الفطريات الممرضة للنبات وكذلك تستخدم في عمليات حفظ الاغذية والاعلاف
فضلاً عن استخدامها في المجال الطبي والعلاجي فقد استخدمت كمواد مضادة للفطريات او في معالجة اصابات الانسان والحيوان المتسببة عن الفطريات المرضية. ولقد أكد بعض العلماء على قدرة سلالات الخميرة على تثبيط نمو كل من الخمائر الممرضة للإنسان مثل Candida albicans و Candida flabrota وكذلك Cryptococcus وعفن الـ Trichophyton , كما اشاروا الى قدرة الخمائر على تثبيط نمو الفطريات المسببة للأمراض النباتية وتحلل الفواكه والخضروات مثل Fusarium equiseti Botrytis faba و Phoma foveata وBotrytis cinerea , كما أن للخمائر قدرة على تثبيط او معادلة فعل السموم المنتجة من قبل بكتريا E. coli وكذلك سموم Vibrio cholera ,وتعد خميرة الخبز Saccharomyces cerevisia من الخمائر المهمة والتي استعملت في العديد من البحوث لسهولة التعامل معها وقدرتها على النمو في رقم هيدروجيني واسع المدى اذ يعد الرقم الهيدروجيني 4 – 4.5 هو الافضل لها , وكذلك تنمو في الظروف الهوائية واللاهوائية إلا إن النمو في الظروف اللاهوائية اقل سرعة منه في الظروف الهوائية. تنمو خميرة S. cerevisiae بصورة جيدة بدرجة حرارة 37 مْ وتتراوح درجة الحرارة المثلى لها بين 30 – 25 مْ .للخميرة دور مهم في ايض السكريات إلى غاز ثنائي اوكسيد الكربون CO2 وماء H2O في الظروف الهوائية أما في الظروف اللاهوائية فتؤدي إلى إنتاج الكحول الاثيلي نتيجة تخمرات السكر, وتكون الطاقة المنتجة في الظروف الهوائية أكثر من تلك المنتجة في الظروف اللاهوائية . ومن التجارب التي اجريت على خميرة الخبز هي قدرتها على تثبيط النمو الفطري لكل من Macrophomina phaseolina وFusarium solani على الاوساط الغذائية في المختبر. كما استخدمت الخميرة Saccharomyces cerevisia بتركيز 0.3% لإزالة سم الافلا B1 بتركيز 2000 جزء بالمليون في علائق الدواجن الملوثة به . كما وجد ان التركيز المطلوب من خميرة الخبز لتحقيق نسبة التثبيط 50% ضد الفطر Fusarium.oxyprum هو 6.35 غم/لتر , واثبت دراسة ان خميرة الخبز تعد عامل مكافحة احيائية ضد الفطر Macrophomina phaseolina حيث بلغت النسبة المئوية للتثبيط 45.4 و64.8 % عند التركيزين 2 و5 على التوالي . وصفت خميرة cerevisiae S. حديثاً كعلاجاً ناجحاً للأشخاص المصابين بالإسهال الحاد المتسبب عن بكتريا Clostridium difficile من الذين لم يستجيبوا للعلاج التقليدي بالمضادات الحيوية فقد لوحظ عودة المرض لدى اكثر من 20% من المعالجين بالمضادين الحيويين Vancomycin و Metronidazole .
– Graeme, M. Walker; Anne, H. Mcleod and Valerie, J. Hodgson . (1995). Interactions between Killer yeast and phathogenic.fungi FEMS Microbiology. 127, Issue 3, 213-222 .

– Attyia , S. H. and A.A. Youssry (2001) . Application of Saccharomyces cerevisia as abiocontrol agent against some diseases of solanaceae caused by Macrophomina phaseolina and Fusarium solani . Egyptian Journal of Biology,3:79-87.

– Shalaby, M. E. and El-Nady, M. F. (2008). Application of Saccharomyces cerevisiae as a biocontrol agent against Fusarium infection of sugarbeet plants.Acta Biologica Szegediensis, 52(2):271-275.

– Al-Shanon, A. F. (2001). Ability of Various isolates of Saccharomyses cervisiae on removal of aflatoxin in broiler feed stuff. A thesis of Master of sciene – college of science. Al-Nahrine Unvirsity.And mycotoxicoses.

Polonelli, L.; Conti, S. ; Gerloni, M.; Magliani, W.; Morace, G. and Chezzi, C. (1991). Interfaces of the yeast Killer phenomenon. Grit. Rev. Microbiol. 18 :47-87 .