فطر العفن الاسود

أ.م. د. مهند صلاح عبد الستار
أستاذ مساعد جراحة الوجه والفكين
عميد كلية طب الأسنان/ جامعة كربلاء
مدينة الحسين الطبية/اختصاص أقدم
مركز البورد التدريبي لجراحة الوجه والفكين

انتشر الحديث هذه الأيام عن فطر العفن الأسود ( Mucormycosis ) فماهو؟
هو مرض فطري نادر يصيب الإنسان عن طريق استنشاق فطريات موجودة في الطبيعة وخصوصا في التربة والمواد العضوية المتحللة .وارتبط ذكره مع ظهور السلالة الجديدة من فايروس ( Covid19 ( الموجودة في الهند.حيث ازداد انتشار هذا المرض المصاحب للفايروس إلى أكثر من 10,000 حالة في الهند وحدها . وهو مرض غير معدي ويحتاج إلى عوامل كثيرة لكي يصيب الإنسان . حيث إن الإنسان الصحي الخالي من الإمراض من المستبعد أن يصاب بهذا المرض . ويصيب مرضى السكري غير المسيطر عليهم والمرضى المتعاطين لمثبطات المناعة ( الكورتزونات ) بشكل دوري وهما اكثر فئتان تتعرضان للفطر الاسود بالاضافة الى الاصابة بــ ( ( Covid 19.

ومن الجدير بالذكر إن هذا المرض ليس حديث العهد .حيث كان يصيب الفئات المذكورة أعلاه وسرعة انتشاره المرعبة في الجسم توجب تداخلا علاجيا سريعا وقد يكون اللجوء إلى الجراحة قرارا سريعا ولا يقبل التأجيل . حيث إن وصول هذه الفطريات الى الدماغ يعني الموت المحتم في فترة قصيرة . وللجراحة اثر كبير على الانسان حيث ان انتشار المرض يكون عن طريق الفم ويؤدي الى تعفنه وتحول لونه الى اللون الاسود . مع بداية انتشاره من الجيوب الانفية والفم صعودآ الى العين ليفقد المريض بها البصر وهي اولى علامات انتشار المرض في بداية اكتشافه . وتستوجب استئصال الفك مع قلع العين المصابة منعآ لانتشاره الى الدماغ .
طرق الانتشار:-
ينتشر المرض بين الفئات المستهدفه ويتزامن مع الاصابة ب (covid-19) ومايصاحبها من ضعف في مناعة الجسم عن طريق التنفس او الابتلاع ويعتقد خلال فترة الجائحة بانتشاره عن طريق الضمادات اللاصقة او خافضات اللسان او حتى عن طريق التكييف المركزي في المستشفيات .ونسب الوفيات فيه مرتفعة وتصل الى %54 في احسن الضروف والحالات وتختلف حسب مكان الاصابة في الجسم (النوع الاكثر انتشارا” في الجيوب الانفية حيث يصل الى %76).
وتوجد انواع كثيرة من هذا المرضى من اخطرها واكثرها انتشارآ وشيوعآ هي :-
1- ( ( Rhinocerebral الجهاز التنفسي الاعلى والدماغي .وفي حال عدم علاجه يؤدي الى الموت المحتم .
2- الرئوي ( Pulmonary )وهو ينتشر عند المرضى المصابين بالسرطان وتحت العلاج الكيمياوي وكذلك المرضى اللذين يأخذون مثبطات المناعة بعد زراعة الاعضاء .
3- الجلدي ( Skin ) وهو قليل الانتشار مقارنه بالانواع الاخرى ويؤدي الى اسوداد الجلد .
4-(Gastrointestinal)النوع المعوي وهو اقل الانواع ويعتقد انه يصيب الانسان بعد ابتلاع الفطر .
5- الدموي ( Through blood stream) وينتشر الفطر فيه بسرعه كبيرة الى كافة اعضاء الجسم كـالكبد والكلية وغيرها .وينتشر بعد اي نوع الانواع الاربعة اعلاه
ويتم تشخيص المرض عن طريق اخذ السوائل او المسحات من البلعوم او الرئه . او الزرع النسيجي وكذلك من خلال صور المفراس الحلزوني ( CT scan ) ليتم التشخيص ويحول المريض الى العلاج مباشرة . يتم اعطاء عن طريق الوريد من الادوية المضادة للفطريات ((Antifungal.حيث يتم حساب الجرع العلاجية استنادا الى وزن المريض (1mg/kg)ويعطى عن طريق الوريد .وتعتبر الاستجابة سريعة وخلال ايام من اعطاء العلاج مع مراقبة وظائف الكلية والكبد .
المصادر
1.https://www.cdc.gov/fungal/diseases/mucormycosis/index.html , 2021
2.Epidemiology and treatment of mucormycosis 0.2217/FMB.13.78 © 2013 Future Medicine Ltd Future Microbiol. (2013) 8(9), 1163–1175 ISSN 1746-0913