دور الحشرات في اكتشاف الجرائم

م.د. منى إبراهيم جاسم الموسوي
كلية التربية للعلوم الصرفة- قسم علوم الحياة

تلعب الحشرات دوراً مهماً في اكتشاف ملابسات حدوث الجريمة ووقتها، ويعود تاريخ الاستعانة بالحشرات في كشف الجرائم لعصور قديمة, وتحديداً إلى القرن الثالث عشر الميلادي؛ إذ ساهم الذباب في كشف غموض قتل فلاح صيني بآلة حادة, وتمَّ التعرُّف على القاتل بعدما اجتمع الذباب على منجله الذي استعمله في ارتكاب جريمته دوناً عن مناجل المشتبه بهم الآخرين (Joseph etal.,2011 ). وتوالت بعد ذلك جرائمٌ وقضايا جنائية كان للحشرات الدور الفيصل في كشف المجرمين وإدانتهم وتبرئة كثير ممن اشتُبه بهم .
تطوّر استعمال الحشرات في التحقيقات الجنائية حتى أصبح أحد فروع علم الحشرات الحديثة, والذي يعرف بـ علم الحشرات الجنائيّ Forensic entomology . وبرزت العديد من الجمعيّات في تسعينات القرن الماضي وأوائل القرن الجاري, والتي تضمُّ العديد من علماء الحشرات المهتمين بعلم الحشرات الجنائيّ ومن أبرز هذه الجمعيّات:- الجمعية الأمريكيّة والجمعيّة الأوروبيّة لعلم الحشرات الجنائيّ (الملاح ،2016 ) .
توجد نحو 86000 فصيلة حشريّة مصنّفة عالمياً لها علاقة كبيرة بالجثث المتحلّلة. وتستطيع الحشرات وباقي مفصليّات الأرجل أن تصل إلى الجثّة بعد مدة قصيرة, غالباً ما تكون عشرة دقائق (Chandan ,2012 ) ويمكن تقسيم علاقة الحشرات بالجثث على أربع مجموعات هي:
1-أنواع آكلة الجيف Necrophagous species :- وهذه الأنواع تتغذّى على الجثة نفسها, ومنها الذباب الأزرق المعدني من عائلة Calliphoridae وذباب اللحم من عائلة Sarcophagidae وكلاهما يعودان لرتبة Diptera (Anderson,2013 ) فضلاً عن الخنافس من عائلتي Dermestidae و Silphidae وهذه الحشرات من أكثر المجاميع الحشريّة تواجداً على الجثة .
2-مفترسات ومتطفّلات الأنواع آكلة الجيف Predators and Parasites of Necrophagous وهذه الأنواع إما أن تفترس أو تتطفل على يرقات وعذارى المجموعة الأولى المذكورة آنفًا من الحشرات. وتضمُّ أنواع الّخنافس من عائلة Staphylinidae ، Silphidae و Histeridae ، وكذلك حشرات الذباب الحقيقي من عوائل Muscidae و Calliphoridaeو Stratiomyidae فضلا عن الزنابير من رتبة Hymenoptera (Kreitlow , 2009 ) .
3-أنواعٌ آكلةٌ للمواد الحيوانيّة Omnivorous species :- ومنها أنواع الزنابير والنمل والخنافس, وهذه تتغذّى على الجثة والمفصليات المتواجدة عليها. (Early & Goff , 1986 )
إنَّ المجموعة الثانية والثالثة تؤخر عملية تحلّل الجثة بسبب استنزافها لحشرات المجموعة الأولى من الحشرات المحلّلة.
4-أنواع عرضية Adventives species :- وهذه أنواع تستغلّ وجود الجثة لتوسع من موطنها الاعتيادي مثل الكولمبولا وبعض مفصليّات الأرجل كالعناكب وأم أربع وأربعين (Goff ,1993 ) .
وتستعمل عوائل الذباب في حساب وقت الفاصلة الزمنية ما بعد الوفاة وتحديد مكان الوفاة.
جذب موضوع الحشرات الجنائيّة العديد من الباحثين حول العالم لإجراء دراساتهم حول هذه الحشرات وتحديد أنواعها في كل بلد. وفي العراق أجريت دراسات عديدة لتحديد أنواع الحشرات الجنائيّة, ومن أوائلها الدراسات المسحيّة التي قام بها أستاذنا المرحوم الدكتور محمد صالح عبد الرسول, إذ شخّص تسعة عشر نوعاً من كاملات الذباب والتي تعود إلى أربع عوائل هي Sarcophagidae ، Muscidae ، Calliphoridae و Fannidae (Abdul–Rassoul et al., 2009). وأيضا شخّص أربعة أنواع من الخنافس التابعة لثلاث عوائل من رتبة Coleoptera (Abdul–Rassoul et al., 2010).
ثم جرت دراسات مسحية أخرى في كلٍّ من بغداد والبصرة والنجف. وأحدث هذه الدراسات دراستان في محافظة كربلاء المقدسة, إذ استطاعت المفرجي (2018) تسجيل ثلاثة عشر نوعاً تابعاً لأربعة عوائل من رتبة Diptera وكذلك ستة أنواع لثلاث عوائل من رتبة Coleoptera وشخّصت أنواعاً متعدّدة تابعة لعائلتين من رتبة Hymenoptera .
أمّا الأشبال (2020) فقد استطاع تسجيل (26) نوعاً يعود إلى إحدى عشرة عائلة لرتبة Diptera ومن بينها عشرة أنواع جديدة أضيفت للمجموعة الحشريّة العراقيّة. كما سجّل أحد عشر نوعاً تابعاً إلى أربع عوائل من رتبة Coleoptera ومن بينها خمسة أنواعٍ جديدةٍ أضيفت إلى المجموعة الحشريّة العراقية، أمّا في رتبة غشائيّة الأجنحة Hymenoptera فقد سجّل سبعة أنواع منها تابعة لعائلة النَّمل.
نأمل أن يُفَعّل علم الحشرات الجنائيّ في حلِّ القضايا الجنائيّة في العراق أسوة ببقية دول العالم, خصوصاً بعد ارتفاع مستوى الجريمة في البلد, وأن يكون هناك تعاون بين باحثي علم الحشرات الجنائيّ وبين القضاء العراقيّ في كشف ملابسات الجرائم خدمة لبلدنا العزيز.
المصادر:-
1- الأشبال، حيدر نعيم محمد علي (2020). دراسة بيئية وتصنيفية للحشرات ذات الأهمية الجنائية في محافظة كربلاء المقدسة. اطروحة دكتوراه / كلية التربية للعلوم الصرفة /جامعة كربلاء.
2- المفرجي، زهراء جواد كاظم (2018). مسح لبعض الحشرات ذات الأهمية الجنائية في بعض مناطق محافظة كربلاء المقدسة. رسالة ماجستير / كلية الزراعة / جامعة كربلاء.
3- الملاح، نزار مصطفى (2016) . مقدمة في علم الحشرات الجنائي . جامعة الموصل. كتاب مترجم لمؤلفته
Gennard, D. E. (2007). Forensic entomology: an introduction, Wileyth edn.
Chichester, England, 224..

4-Abdul–Rassoul, M. S., Augul, R. S., & Al–Saffar, H. H. (2009). Seasonal
Abundance of Adult Fly Species on the Exposed Carcasses in Baghdad City.
Ibn AL-Haitham Journal For Pure and Applied Science, 22 (4).

5-Abdul–Rassoul, M. S., Augul, R. S. H., & Al–Saffar, H. H. (2010). Seasonal
abundance of adult beetles species on the exposed carcasses in Baghdad city.
Ibn AL-Haitham Journal For Pure and Applied Science, 23(1), 1–7.

6-Anderson ,G.S.(2013) .Forensic Entomology .The use of insect in death investigation .Diploate ,American board of forensic Entomology school of criminology,Simon Fraser University 8888 university .Drive,Burnaby,B.C.V5A IS6.

7- Chndana,S.S.(2012).Insects in forensic science for detection of crime .Forensic science laboratory (Serology division ), Mudhuban,Karnal-132001,Haryana(India) .
8- Early, M. and Goff,M.L.(1986).Arthropod succession patterns in exposed carrion on the of O’ahu, Hawaiian Islands USA. Journal of Medical Entomology 23:520.
9- Goff, M. L. (1993). Estimation of postmortem interval using arthropod
development and successional patterns. Forensic Science Review, 5, 81.
10- Joseph ,I., Mathew, D. G. , Sathyan, P. , and Vargheese , G.(2011). The use of insects in forensic investigations: An overview on the scope of forensic entomology. J Forensic Dent Sci. 3(2): 89–91.
11- Kreitlow, K. L. T. (2009). Insect succession in a natural environment.In:Byrd,J.H.AND Castner,J.L.(eds.). Forensic
Entomology: The Utility of Arthropods in Legal Investigations, 2nd.Boca Raton,FL:CRC Press,pp 251-269.