طفيلي داء القطط

أ. د. كوثر عبد الحسين مهدي
كلية التربية للعلوم الصرفة / قسم علوم الحياة

يعد طفيلي المقوسات الكوندية (Toxoplasma gondii) من الطفيليات أحادية الخلية إجبارية التطفل داخل الخلايا (Obligate intracellular parasite). يسبب هذا الطفيلي داء المقوسات (Toxoplasmosis) أو ما يعرف بداء القطط وهو أحد الأمراض المشتركة بين الانسان والحيوان فضلاً عن كونه يشكل أحد الامراض العالمية الانتشار الانتهازية لا سيما في الأفراد منقوصي المناعة (Immunocompromised)، في حين عند الأفراد المؤهلين مناعياً (Immunocompetent)، يكون عديم الاعراض (Asymptomatic)، وتتراوح نسبة الاصابة عالميا بين اقل من 10% الى حوالي 90% أعتماداً على تشخيص اضداد الطفيلي (Anti-Toxoplasma antibodies) في المصل (Torgerson and Mastroiacovo, 2013).
يتميز الطفيلي بقدرته على غزو ومهاجمة كل خلايا الجسم ذات الأنوية والتضاعف بداخلها والانتقال الى مختلف الاعضاء في جسم المضيف مؤدياً الى أنتشار الاصابة في الجسم، مما يدلل على قدرة الطفيلي على اختراق الحواجز الحياتية المختلفة كالسخد (Placenta) والدماغ والعين؛ أذ انها مفضلة مناعياً للطفيلي كونها معزولة عن التأثير المناعي المتمثل بتدفق الاضداد. وفي السخد، يهاجم الطفيلي خلايا الارومة الغاذية (Trophoblasts) المسؤولة عن عملية التبادل السخدي للغازات والمغذيات التي تتم عند السطح الفاصل بين الام والجنين (Randall and Hunter, 2011). وتكمن خطورة المرض عند النساء الحامل لاسيما حدوث الاصابة أثناء الاشهر الثلاثة الاولى من الحمل (First trimester) بعد ان يتمكن الطفيلي من الانتقال عبر السخد، وعند ذلك قد يصاب الجنين بتشوهات خلقية مختلفة وهذا ما قد يؤدي الى الاجهاض (Abortion) (Yadav et al., 2014).
تشترك العديد من العوامل المناعية لإنجاح الحمل واستمراره التي باضطراب تنظيمها قد تؤدي الى الاجهاض التلقائي المتكرر (Recurrent spontaneous abortion)؛ كالتعبير الشاذ لبعض مستضدات خلايا الدم البيض البشرية (Human leukocyte antigens; HLA)، وعدم التوازن بين الخلايا اللمفية التائية المساعدة الاولى والثانية (T helper 1 and 2 lymphocytes)، فضلاً عن الخلل في وظائف الخلايا القاتلة الطبيعية (Natural killer cells) الرحمية (Kwak-Kim et al., 2013). كما ان الحركيات الخلوية (Cytokines) ودرجة تعبير جزيئات الالتصاق (Adhesion molecules) وبعض الواسمات المناعية الخلوية (Cellular immunological markers) هي الاخرى تؤدي دورا مهما في نجاح الحمل، وان اضطرابها قد يؤدي الى الاجهاض (Lee et al., 2011).
تعد الاصابة بداء المقوسات واحدة من العوامل المهمة في اضطراب العوامل المناعية المذكورة انفاً في النساء الحوامل لا سيما عند حصولها خلال الاشهر الثلاث الاولى من الحمل. وقد اشارت الدراسات الى دور مهم للحركيات الخلوية في ذلك مثل البين ابيضاض-2 (IL-2) و IL-12 و IL-4 و IL-10 و IL-17A و عامل النخر الورمي-الفا (TNF-α)، فضلا عن الدور الذي تؤديه الحركيات الكيميائية (Chemokines) بالاصابة (Iqbal and Al-Awadhi, 2016). تنتج هذه العوامل من خلايا مناعية مهمة مثل الخلايا المساعدة الاولى والثانية و17 والخلايا المنظمة التائية (T regulatory cells) وخلايا البلعم الكبير (Macrophages) والخلايا القاتلة الطبيعية، ويؤدي التوازن الخلوي (Cellular polarization) بينها دورا مهما في ديمومة الحمل سواء كان في الحمل الطبيعي ام عند الاصابة بداء المقوسات (Fereig and Nishikawa, 2016). ان هذه الخلايا مميزه بواسماتها مثل GATA-3 و FOXP3 و T-bet و IL-17 و CD8 و CD68 وبروتين بيرفورين (Perforin) (Bonfá et al., 2014؛Liston and Gray, 2014)، كما اشارت الدراسات بان لهذه الواسمات الخلوية تعبيراً (Expression) في خلايا انسجة السخد، وان الخلل في ذلك قد يتسبب بالإجهاض ، لا سيما عند الاصابة بداء المقوسات في النساء الحوامل (Hampton, 2015؛ (Rico-Torres et al., 2016.

المصادر:
Bonfá, G., Benevides, L., do Carmo Souza, M., Fonseca, D.M., Mineo, T.W.P., Rossi, M.A., Silva, N.M., Silva, J.S. and de Barros Cardoso, C.R. (2014). CCR5 controls immune and metabolic functions during Toxoplasma gondii infection. PLOS ONE, 9: e104736.
Fereig, R.M. and Nishikawa, Y. ( 2016 ). Towards a preventive strategy for toxoplasmosis: current trends, challenges, and future perspectives for vaccine development. Vaccine Design: Methods and Protocols, Vaccines for Veterinary Diseases, 2: 153-164.
Hampton, M.M. (2015). Congenital toxoplasmosis: a review. Neonatal Network, 34: 274-278.
Iqbal, J. and Al-Awadhi, M. (2016). Toxoplasmosis: role of cytokines in disease modulation & tissue pathology. Annals of Clinical. Pathology, 4: 1090 .
Kwam-Kim, J., Kim, J.W. and Gilman Sachi, A. (2006). Immunology and pregnancy: Losses HLA autoantibodies and cellular immunity. In: Madame Curie Bioscience Database [Internet]. Austin (TX): Landes Bioscience; 2000-2013. USA: Springer Publishers, pp: 303-305.
Lee, J., Romero, R., Xu, Y., Kim, J.S., Topping, V., Yoo, W., Kusanovic, J.P., Chaiworapongsa, T., Hassan, S.S., Yoon, B.H. and Kim, C.J. (2011) . A signature of maternal anti-fetal rejection in spontaneous preterm birth: chronic chorioamnionitis, anti-human leukocyte antigen antibodies, and C4d. PlOS ONE, 6: e16806.
Liston, A. and Gray, D.H. (2014). Homeostatic control of regulatory T cell diversity. Nature Reviews Immunology, 14: 154-165.
Randall, L.M. and Hunter, C.A. (2011). Parasite dissemination and the pathogenesis of toxoplasmosis. European Journal of Microbiology and Immunology, 1: 3-9.
Rico-Torres, C.P., Vargas-Villavicencio, J.A. and Correa, D. (2016). Is Toxoplasma gondii type related to clinical outcome in human congenital infection? Systematic and critical review. European Journal of Clinical Microbiology and Infectious Diseases, 35: 1079-1088.
Torgerson, P.R. and Mastroiacovo, P. (2013). The global burden of congenital toxoplasmosis: a systematic review. Bulletin of the World Health Organization, 91: 501-508.
Yadav, R.K., Maity, S. and Saha, S. (2014). A review on TORCH: groups of congenital infection during pregnancy. Journal of Scientific Research, 3: 258-264.