معايير رؤية الأهلة وهلال شهر شوال المبارك للعام ٢٠٢١ م -١٤٤٢ه

دعاء ضياء عبود
كلية التربية للعلوم الصرفة

تؤثر على رؤية الهلال مجموعة كبيرة من العوامل منها على سبيل المثال لا الحصر عوامل فلكية و هذه التي سيتم شرحها و توضيحها باختصار في هذا المقال، و منها العوامل الجغرافية مثل وجود الراصد في منطقة جغرافية معينة مثلا سهل او جبل او وادي او منطقة بمستوى سطح البحر و هكذا مما يؤثر على عامل ارتفاع الهلال عن خط الافق.
و ايضا تؤثر العوامل الجوية مثل المنطقة ان تكون تعاني من امطار او غيوم كثيفة او غبار او ضباب و غيرها مما يؤثر على وضوح الرؤية و شدة الإضاءة.
و طبعا من المهم جدا معرفة العوامل الفلكية المتفق عليها بصورة عامة وهي:
١. عُمْر الهلال: بصورة عامة لم تسجل مشاهدة سابقا للهلال بعمر يقل عن 15 ساعة بالعين المجردة او اقل من 12 ساعة بالتلسكوب وبصورة عامة فانه عادة ما يكون عمره اكثر من 22 ساعة.
٢. الارتفاع الزاوي عن الافق: اي الزاوية المرصودة بين الهلال والافق ويجب ان تكون عادة لا تقل عن 5 درجات على اقل تقدير بالنسبة للراصد بالعين المجردة.
٣. زمن المكث: وهو يمثل اقل زمن قابل للرصد  يمكث فيه الهلال قبل غروبه على خط الافق وبصورة عامة يقدر وقته بانه لا يجب ان يقل عن 35دقيقة لذا فان اقل من ذلك الزمن  يصعب من تحقق عملية الرصد.
٤. علما ان مصطلح ولادة الهلال يختلف عن مصطلح عمر الهلال فولادة الهلال هو خروج القمر من طور المحاق لطور الهلال بعد انفصال الاقتران بين الشمس والقمر بزاوية يجب ان لاتقل عن 8 درجات و تسمى هذه الزاوية بزاوية الاستطالة بين القمر والشمس.
و هناك اكثر من برنامج لتطبيق معايير رؤية الأهلة و بصورة عامة فان الاكثر استخداما و تداولا هما معيار عودة والذي تم وضعه من قبل الباحث الفلكي المهندس محمد عودة ، و معيار دالوب الذي تم وضعه بواسطة الباحث الفلكي الدكتور إدوارد دالوب.
و بحسب معيار عودة فان من المتوقع ان تكون رؤية هلال شهر شوال المبارك في مساء الثلاثاء ١١/٥/٢٠١٢  ستكون الرؤية مستحيلة اصلا بسبب عدم ولادة الهلال اصلا و بالتالي غروبه تحت خط الافق قبل الشمس. اما في مساء اليوم التالي اي مساء الاربعاء ١٢/٥/٢٠٢١ فستكون امكانية الرؤية حسب معيار عودة ستكون هناك امكانية للرؤية حسب صفاء العوامل الجوية و توفر الشهود، علما ان رؤيته بالتلسكوبات ستكون سهلة كالاتي:

ولهذا و حسب الحسابات الفلكية فمن الممكن ان يكون شهر رمضان هذا العام ٢٩ يوم فقط وبهذا سيكون يوم الخميس ١٣/٥/٢٠٢١ اول ايام عيد الفطر المبارك اما في حالة عدم صفاء الجو و عدم توفر الشهود فسيكون اكمال عدة سيكون يوم الجمعة ١٤/٥/٢٠٢١ هو اول ايام العيد و تبقى الكلمة الفصل للجهات والمراجع الدينية كل حسب قناعاته و آراءه في الرؤية الشرعية ، وتبقى هناك ملاحظة مهمة، وهي إن تلك الحسابات الفلكية لا تغني عن الرؤية الشرعية للهلال. 

                              
المصادر:
⦁ الموقع الرسمي للمشروع الاسلامي لرصد الاهلة.
⦁ الاتحاد الدولي للفلك.