أهمية الفطريات المستنبتة Endophytic fungi

م. انتظار جبار محمد
كلية التربية للعلوم الصرفة

الفطريات المستنبتة هي كائنات دقيقة تعيش داخل أنسجة النبات دون أن تسبب تأثيرات سلبية واضحة على النبات المضيف [1].في السنوات القليلة الماضية، ركزت العديد من الدراسات على الكائنات الحية الدقيقة للنباتات الداخلية التي تعيش داخل النباتات ، والموجودة في جميع النباتات وغالبًا ما تكون شديدة التنوع [2]. وهذة الدراسات خلقت فضولًا عالميًا بين العلماء مما أدى إلى عزل النباتات الداخلية ودراسة منتجاتها الطبيعية. لقد لوحظ أن النباتات تأوي عددًا لا يحصى من الخلايا الداخلية ، تمتلك تنوعًا أيضيًا هائلاً ومركبات نشطة بيولوجيًا ومتنوعة يمكن استخدامها كعامل علاجي ضد الأمراض البشرية الناشئة مثل السرطان والأمراض المعدية3و4، تتطور الفطريات Endophytic لتصبح أكثر معاصرة من الناحية الأيضية مقارنة بفطريات التربة [5] أو الفطريات المرتبطة بالطحالب [6]. وتمتلك هذه الفطريات القدرة على إنتاج عدد كبير من المستقلبات الثانوية المختلفة كيميائيًا [7] ، والتي تمتلك وظائف كثيرة منها استخدامها كمضادات للميكروبات ومضادات الفطريات ومضادات الفيروسات. [8].
حيث هنالك بعض التقارير تشير الى أن بعض الفطريات المستنبتة تنتج أكثر من اثني عشرمادة أيضية مماثلة لتلك التي تنتجها النباتات العائلة ، بما في ذلك القلويدات، الفلافونيدات، الصابونينات، الببتيدات, حوامض فينولية، وتربينات وغيرھا من المركبات الفعالة والمنشطات وتعتبر مصدر واعد لمركبات جديده (9) . وأشار العديد من الباحثين الى ان ھذه الفطريات ھي مصانع كيميائية داخل النبات . وان نواتج أيض الفطريات المستنبتة يمكن ان تكون بدائل للمركبات والمضادات الصناعية التي تزداد مقاومة الاحياء المجهرية لھا بمرور الزمن فضلاً عن تراكمھا في البيئة من دون تحلل وتأثيراتها الضارة على صحة الانسان والحيوان(10) . كما ان الفطريات المستنبتة تنتج انزيمات خارج خلوية كآلية مقاومة ضد الغزو المسبب للأمراض والحصول على التغذية من المضيف وتشمل هذه الانزيمات cellulases , lipases laccase و pectinases, ويعد Laccasesمن الانزيمات المهمة التي تشارك النبات في مقاومه الفطريات المرضية [11].
وفي الآونة الاخيرة ازداد اهتمام العلماء في استعمال الانظمة الحيوية للسيطرة على امراض الكائنات المجهرية الممرضة والتي تكون سريعة وتبقى لفترات طويله وغير مكلفة وغير مؤذية او ضارة , ولهذا اعتبرت الفطريات المستنبتة عامل اساسي من عوامل السيطرة الاحيائية في هذه الايام , لذلك اتجهت في أبحاثي الى التحري عن انتشار ووجود الفطريات المستنبتة في أوراق بعض النباتات الموجودة في بلدنا العراق ومنها دراسة عزل وتشخيص الفطريات المستنبتة من أوراق نبات اليوكالبتوس Eucalyptus Camaldulensis ودراسة فعاليتها المضادة للفطريات المرضية للنبات وكذلك دراسة عزل الفطريات المستنبتة من اوراق نبات عين البزون Vinca rosa leaves ودراسة فعاليتها المضادة لبعض الامراض المجهرية حيث اوضحت النتائج ان الفطريات المستنبتة المعزولة من اوراق النباتات المدروسة لها فعالية تثبيطية تجاه الفطريات الممرضة للمحاصيل النباتية وهي الممرضة للنبات Fusarium oxysporum, Fusarium graminearum و Rhizoctonia solani , وكذلك تجاه بعض الفطريات الجلدية Trichophyton rubrumو Trichophyton mentagrophytes . وهذه النتائج تشير إلى كفاءة استعمال الفطريات المستنبتة في التطبيقات الزراعية والعلاجية كعوامل مقاومة احيائية تجاه الممرضات الفطرية.
1- Stone JK, Bacon CWand White JF. (2000). An overview of endophytic microbes: endophytism defined. In: Bacon CW, White JF (eds.), Microbial endophytes, Marcel Dekker Inc., New York, 3-29.
2- Arnold A E Z., et al. “Are tropical fungal endophytes hyperdiverse?” Ecology Letters 3 (2000): 267-274.
3- Strobel GA, Daisy B. Bioprocessing for microbial Endophytes and their natural products. Microbiol Mol Biol Rev 2003;67:491-502.
4- Walaa Kamel Mousa, Manish Raizada N. The diversity of anti-microbial secondary metabolites produced by fungal endophytes an interdisciplinary perspective. Front Microbiol 2013;4:65-9.
5- Schulz B, Boyle C, Draeger S, Rommert AK, Krohn K (2002) Endophytic fungi: a source of novel biologically active secondary metabolites. Mycol Res 106:996–1004.
66- Schulz B, Draeger S, dela Cruz TE, Rheinheimer J, Siems K, Loesgen S, Bitzer J, Schloerke O, Zeeck A, Kock I, Hussain H, Dai J, Krohn K (2008) Screening strategies for obtaining novel, biologically active, fungal secondary metabolites from marine habitats. Bot Mar 51:219–234.
7- Donadio S, Monciardini P, Alduina R, Mazza P, Chiocchini C, Cavaletti L, et al. Microbial technologies for the discovery of novel bioactive metabolites. J Biotechnol 2002;99:187-98.
8-Tan RX, Zou WX. Endophytes: a rich source of functional metabolites. Nat Prod Rep 2001;18:448-59.
9- Rodriguez, R. J., J. F. White, A. E. Arnold and R. S. Redman. (2009). Fungal endophytes: diversity and functional roles. New Phytol. 182: 314-330.
10-Sadrati, N.; Daoud, H.; Zerroug, A.; Dahamna, S. & Bousharati, S. (2013). Screening of
antimicrobial and antioxidant secondary metabolites from endophytic fungi isolated from wheat (Tritcum durum). J. Plant Prot. Res., 53(2): 128-136.
11- Higuchi T.(2004). Microbial degradation of lignin, role of lignin peroxidase, manganese peroxidase, and laccase. Proceedings of Japan Academy. B80: 204–214.