السعال: الأسباب والعلاج

م. ايمان حسين ناصر 
كلية الصيدلة

يعد السعال او ما يعرف بالكحة من امراض الجهاز التنفسي الشائعة عند الناس خصوصا في فصل الشتاء وتغيرات الحرارة  وتحدث بشكل كبير عند الاطفال والكبار. السبب الرئيسي للسعال هو محاولة الجهاز التنفسي طرد المواد الغريبة من الممرات الهوائية وذلك يحدث من خلال تهيج خلايا هذه الممرات والذي يدفع الهواء من الرئتين تحت ضغط عال مسببا ما يسمى بالسعال او الكحة. الكثير من الناس يلجأ الى استخدام انواع عديدة من الادوية والمضادات الحيوية بهدف تقليل حدة السعال او تهدئته لأنه يعيق الانسان من ممارسة حياته اليومية وعمله. كذلك عادة ما يلجأ الابوين الى استخدام ادوية لأطفالهم والتي قد لا تنفعهم بشكل كبير بقدر ما تكون خطرة على حياتهم وتعرضهم للأعراض الجانبية. لذلك سيتم من خلال هذا المقال شرح مبسط لأنواع السعال وكيفية علاجه بالطرق الصحية الصحيحة.

 
انواع السعال: 
⦁ السعال الجاف:    هذا النوع من السعال يوصف بعدم وجود البلغم في الصدر ويكون حاد وعادة ما يكون متصاحب بألم وخروج صوت من الصدر. من الاسباب التي تؤدي الى الاصابة بالكحة الناشفة هو عدوى الجهاز التنفسي، الأنفلونزا ونزلات البرد، التهابات الفم والحنجرة او استنشاق مواد مهيجة لخلايا الممرات الهوائية مثل الدخان، بعض انواع العطور، الغبار وغيرها. ايضا يمكن للكحة الناشفة ان تكون احد علامات الاصابة ببعض الامراض مثل الربو وتحسس الصدر وايضا ممكن ان يكون بسبب بعض الادوية مثل مثبطات انزيم تحول الانجيوتنسينوجين (الكابتوبريل ) المستخدم بعلاج ارتفاع ضغط الدم والذي يسبب تراكم مادة البراديكاينين بالقصبات الهوائية مسببا الاصابة بالكحة الناشفة. يمكن علاج هذا النوع من الكحة باستخدام مواد غير دوائية متوفرة في المنزل مثل العسل، الزنجبيل، الغرغرة بالماء والملح والثوم الذي له القابلية على محاربة المايكروبات. كذلك يمكن استخدام بعض الادوية التي تقلل من تحسس الخلايا الهوائية وتثبط مراكز الكحة في الدماغ (antitussive) مثل دواء   ديكستروميثورفان  وشراب بلسم اوراق الجوافة وايضا جلسات البخار ممكن ان تقلل من نوبات الكحة المزعجة. جدير بالذكر ايضا انه يجب معرفة العامل المسبب للكحة وعلاجه هو افضل الطرق للتخلص من الكحة وبشكل اسرع مثل تغيير نوع الادوية المسببة او ازالة العامل المسبب. ومن المهم جدا توصية المريض بشرب كميات كبيرة من الماء والسوائل الدافئة التي تساعد على ترطيب الحنجرة والرئتين طوال الوقت لتقلل التهيج والكحة.
⦁ السعال الرطب (الكحة الرطبة) : عادة ما يكون هذا النوع مصحوبا بوجود بلغم  او سوائل في الجهاز التنفسي وقد يكون مصحوبا بارتفاع حرارة الجسم اذا كان هناك التهابات صدرية. من اسباب الكحة الرطبة هي العدوى والالتهابات التي تصيب الجهاز النفسي وايضا بعض امراض القلب وامراض الرئتين المزمنة مثل التليف الرئوي وغيرها. ان معرفة السبب وعلاجه هو من افضل الطرق  لعلاج هذا النوع من الكحة. من الامور المهمة التي تساعد على تهدئة هذا النوع من السعال هو تناول كميات كبيرة من الماء والسوائل حيث تساعد على تخفيف البلغم وسهولة طرده خارج الجسم. ايضا اخذ قسط كبير من الراحة والاستحمام بماء دافيء يساعد على تكسير البلغم والمواد المخاطية ويسهل افرازها خارج الجهاز التنفسي كذلك استخدام اجهزة مرطبات الهواء المنزلية مفيد جدا لتهدئة السعال. ومن الادوية المستخدمة لعلاج هذا النوع من السعال هي
⦁ المقشعات Expectorant: تساعد على تخفيف البلغم الموجود في الجهاز التنفسي مما يساعد على سهوله دفعه خارج الجسم مثل الادوية التي تحتوي على كوينافنسين وسترات الصودوم.
⦁ محللات المخاط  :Mucolytics ساعد هذه المواد على تكسير اواصر المواد المخاطية المتجمعة في الممرات الهوائية وبالتالي سهولة خروجها خارج الجسم مثل المستحضرات التي تحتوي على مادة البروموهيكسين والاستايلسستين. 
⦁ التبخير باستخدام الماء الماء الحار او موسعات القصبات الهوائية.

من الجدير بالذكر ان علاج الكحة بالمواد المنزلية مفيد جدا ولكن في بعض الحالات تستمر الكحة لأكثر من اسبوعين وهذا يحتاج الى استشارة الطبيب المختص وعرض المريض للفحوصات لمعرفة السبب الرئيسي للكحة. حيث يلجأ بعض الناس الى استخدام المضادات الحيوية من منذ الايام الاولى للكحة وعلينا ان نعرف ان استخدام هذه العقاقير غير مفيد وضار في حالة ان المسبب هو فايروس وهو ذاتي الشفاء اما في حالة العدوى كانت بكتيري او غيره ففي هذه الحالة يمكن استخدام المضاد الحيوي ولكن بأشراف ووصفة الطبيب المختص لتجنب الاصابة بالأعراض الجانبية لهذه الادوية ودمتم سالمين. 


 
 المصادر: 
1. Hisako Matsumoto1, Rollin P Tabuena1, Akio Niimi1, Hideki Inoue1, Isao Ito1, MasafumiYamaguchi1,2, Kojiro Otsuka1, Tomoshi Takeda1, Tsuyoshi Oguma1, Hitoshi Nakaji1, Tomoko Tajiri1, Toshiyuki Iwata1, Tadao Nagasaki1, Makiko Jinnai1,3, Hirofumi Matsuoka1,4 and Michiak. Cough Triggers and Their Pathophysiology in Patients with Prolonged or Chronic Cough. 2012.
2. F.J. Gilchrist. An approach to the child with a wet cough.2019
3.https://www.cochranelibrary.com/cdsr/doi/10.1002/14651858.CD004822.pub3/information#CD004822-cr-0002.
4. https://www.frontiersin.org/people/u/395836