الاستخدامات الطبية لفاكهه نبات القشطة

أ.د . اشواق كاظم عبيد
كلية التربية للعلوم الصرفة / قسم علوم الحياة

فضلا عن الأهمية الغذائية لثمار فاكهة القشطة ، فقد أظهرت دراسات مختلفة استخدام جميع أجزاء شجرة فاكهة القشطة في الطب التقليدي منذ سنوات عديدة من قبل الأنسان في علاج الامراض والاضطرابات الصحية المختلفة ، إذ كانو يستهلكون المشروبات المنتجة من لحاء جذع القشرة والجذور والأوراق ولب الفاكهة والقشر والبذور لمجموعة واسعة من الأمراض، تم تحضير المشروبات عن طريق النقع المغلي [1]. ويستخدم مغلي اللحاء لوقف الإسهال ، بينما الجذر يستخدم في علاج الزحار وكذلك مغلي الأوراق يستخدم كعلاج للبرد وتؤكل الثمار طازجة بشكل عام ، أو تستخدم في صنع العصائر والمشروبات ، وهي مصدر جيد للحديد والكالسيوم والفوسفور [2] في حين أن الشاي المصنوع من الأوراق هو ملين خفيف له تأثير عام على الجهاز الهضمي وتحتوي الفاكهة على كميات كبيرة من الفيتامينات مثل حمض الفوليكB9 وحمض الأسكوربيك فيتامين C فضلا عن المعادن مثل الكالسيوم والفوسفور والحديد . بالإضافة إلى ذلك تعد فاكهة القشطة مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة الطبيعية [3]
تم استخدام فاكهة القشطة في الأدوية الشعبية وفي العديد من المجالات الأخرى التي تتضمن المنتجات الغذائية ، على سبيل المثال ، يتم استخدام لب الفاكهة كعصير أو كعامل منكه . [4] أن مستخلصات بذور فاكهة القشطة مفيدة أيضا في علاج سرطان الكبد ، وسرطان البروستاتا ، وسرطان عنق الرحم ، وسرطان البنكرياس وامراض الكبد والاسهال والالتهابات الطفيلية . وأيضا استخدمت بذور هذه الفاكهة لعمل مقوي للشعر لإزالة القمل 5] [ .
أظهرت دراسة حديثة أن أجزاء مختلفة من النباتات ، مثل البذور والأوراق والقشور واغلفة البذور التي تُركت بعد الحصاد الرئيسي ، تعد مصدرًا غنيًا للمواد الكيميائية النباتية والمغذيات ويمكن استخدامها لتطوير منتجات جديدة ، بما في ذلك استخدامها في الصناعات الغذائية والدوائية [6] .
كما ان هناك العديد من الأنشطة البيولوجية التي تُعزى إلى المستخلصات (المائية ، والإيثانولية ، والميثانولية ، وخلات الإيثيل) أو المركبات المعزولة من أنواع فاكهة القشطة مثل مضادات الأوعية الدموية ، المسكنات ، مضادة للقرحة ، مضادة لتكوين الصفائح الدموية ، مضاد للحمى ، مضاد للاكتئاب ، مضاد للأعصاب ، مضاد للقلق ، مضاد للأورام أو سام للخلايا ترجع الأنشطة البيولوجية التي أظهرها مستخلص بذور فاكهة القشطة بشكل رئيسي إلى المركبات الفينولية ، والقلويدات ، والببتيدات ، والأحماض الأمينية ، والستيرولات ، والتانينات ، والفلافونويد وتوكوفيرول (فيتامين E) الموجودة فيه [7]
أظهرت دراسة أجريت على فاكهة القشطة أن النبات له تأثير خافض لفرط سكر الدم ،إذ استخدم فيها ذكور الفئران وتم تحفيز مرض السكر باستخدام الستربتوزوتوسين، واوضحت الدراسة أن تناول مستخلص فاكهة القشطة المائي عن طريق الفم للفئران المصابة بداء السكري لمدة 30 يومًا قلل بشكل كبير من نسبة الكلوكوز في الدم واليوريا والكرياتينين ، ولكنه زاد من تركيز الأنسولين ، نسبة الألبومين والكلوبيولين [8] . و تمت دراسة النشاط السام للخلايا في مستخلصات الفاكهة والأوراق والجذور ولحاء الساق و الأسيتوجينينات المعزولة لبعض أنواع القشطة ، فإن الأسيتوجينينات لها سمية خلوية قوية ضد العديد من خطوط الخلايا السرطانية [9].
المصادر:-
[1]Quílez A.M., Fernández A.M.A., García G.M.D.,and De la Puerta R.(2018). Potential therapeutic applications of the genus Annona: Local and traditional uses and pharmacology. Journal. Ethnopharmacol,225:244–270.
[2]Singh Y.,Bhatnagar P, and Tidhika N. (2019). A review on insight of immense nutraceutical and medicinal potential of custard apple (Annona squamosa Linn.) International Journal of chemical Studies ,7(2):1237-1245.
[3]Nunes C. Bernardes N. Glória L,and, Oliveira, D .(2012). Flavonoides em Annonaceae: ocorrência e propriedades biológicas. Revista Vértices,14(1): 39–57.
[4]Tamang, A.; Subba, S.K.; Chhetri, S(2021). Wild edible and minor fruits of Odisha. Pharma Innov. Journal,10, 609-613.
[5]Kohli, A., Ahmad, T. and Singh, S.(2022). Aegle marmelos (Bael) and Annona squamosa (Sugar Apple). In Herbs Shrubs Trees Potential Medicinal Benefits, 1st ed.; Husen, A. Ed.; CRC Press: Boca Raton, FL, USA; pp. 339-364.
[6] Chiocchio, L., Mandrone, M., Tomasi, P., Marincich, L.,and Poli, F.(2021). Plant secondary metabolites: An opportunity for circular economy. Molecules 2021, 26, 495.
[7]Ben-Othman, S.; Jõudu, L.; and Bhat, R.(2020). Bioactives from agri-food wastes: Present insights and future challenges. Molecules 2020, 25,510.
[8]Kaleem M, Medha P, Ahmed Q U, Asif M, and Bano B.(2008). Beneficial effects of Annona squamosa extract in streptozotocin-induced diabetic rats, Singapore Med J; 49 (10): 800
[9]Shehata M.G., Abu-Serie M.M., Abd El-Aziz N.M., and El-Sohaimy S.A.(2021). Nutritional, phytochemical, and in vitro anticancer potential of sugar apple (Annona squamosa) fruits. Sci. Rep;11:6224.