لقاحات كورونا: ما هي ولم تستخدم وكيف تعمل؟

أ.م.د. حسن محمود موسى ابو المعالي
كلية الصيدلة

ما هو اللقاح؟
يعد اللقاح إما جرثوماً مقتولاً او مضعفاً أو جزءاً من جرثوم. ويقوم اللقاح بجعل الجهاز المناعي يستجيب له ويكون متهيئاً بشكل أكبر لمحاربة الجراثيم الغازية (انتاج الأجسام المضادة)، لعمل حصانة تؤدي لمنع احداث المرض، و تقليل شدة الاصابة به، حتى وإن لم يكن المرء قد أصيب بهذا المرض من قبل .

ما الفرق بين اللقاح والدواء؟
يتم تصميم اللقاح لمنع الاصابة بالمرض، في حين يتم استخدام الدواء في علاج حالة مرضية حاصلة.

ما هي المدة التي يوفر اللقاح فيها حصانة ضد المرض؟
تتباين المدة التي يوفر فيها اللقاح حصانة ضد المرض ضمن مدى واسع يبدأ من عدة أشهر في لقاحات معينة الى سنين كثيرة، تصل الى مدى الحياة في لقاحات أخرى.

كيف تعمل اللقاحات المتوفرة لفايرس كوفيد 19؟
تعمل العديد من شركات الأدوية على تصميم لقاحات بتقنيات احيائية مختلفة. وسنورد بعضها في هذا المقالة.
لقاح شركة فايزر- بايونتيك
يتكون هذا اللقاح من جزيئة الحامض النووي المراسل (mRNA) لفايروس كورونا. وهذا الجزء هو المسؤول عن تكوين بروتين فايروسي يسمى بروتين المسمار(spike protein). وهذا البروتين ينفع في حث الاستجابة المناعية من قبل الجسم ازاء فايرس كورونا الذي سوف يغزو الجسم لاحقاً.
وتتكون جزيئة الحامض النووي المراسل لفايروس كورونا من الاحماض النووية المرتبطة ببعضها بشكل سلسلة بترتيب معين لتحمل شفرة بناء بروتين المسمار، والتي ترسل الى الخلية، لكي تقوم ببناء هذا البروتين، فهو الذي سيعل على حثِّ الجسم ليقوم بتكوين استجابة مناعية (أجسام مضادة لبروتين المسمار الفايروسي).

وعلى مستوى الأمان، هنالك مستوى أمان مقبول للقاح الحامض النووي المراسل لفايروس كورونا، لأنه يمثل جزءاً من الفايرس، وهو غير قابل على احداث اصابة بكورونا.

لقاح شركة استرازينيكا اوكسفورد
يتكون هذا اللقاح من فايرس البرد الشائع غير الممرض للإنسان chimpanzee adenovirus والمعدل وراثياً ليحمل الجين المشفر لبروتين المسمار (spike protein) الخاص بفيرس كورونا. وهذا البروتين يكون عادة في الجزء الخارجي لفيرس كورونا، وهو أساسي في احداث الاصابة به. وتستعمل هذه التقنية المستخدمة بنجاح كبير في كثير من اللقاحات السابقة، المصممة لعلاج امراض أخرى. ويعمل هذ اللقاح وفقاً للآتي: بعد حقن القاح في الجسم تقوم خلايا الجسم بانتاج البروتين الفايروسي spike protein) )، وتقوم الخلايا المناعية بالاعتماد عليه بانتاج اجسام مضادة ضد فايرس كورونا. و من هنا فإن الجهاز المناعي سوف يكون متأهباً في المستقبل لمحاربة فايروس كورونا.

لقاح شركة سينوفاك
لقد طورت شركة سينوفارم الصينية لقاحاً سمي سينوفاك. ويقوم هذا اللقاح بتدريب الجهاز المناعي على محاربة فايرس كورونا الذي قد يغزو الجسم لاحقا. يتكون هذا اللقاح من فايرسات كورونا مقتولة بمادة بيتا بروبيولاكتون. ويقوم هذا المركب بتثبيط الفايرس عن طريق الارتباط بمادته الوراثية، وعندها لن يتمكن الفايروس من أن يتضاعف في خلايا جسم الانسان. ولكن تبقى بروتينات الفايروس، خصوصاً بروتين المسمار حراً ليحث الجهاز المناعي على تطوير استجابة مناعية ضد فايرس كورونا.

ما هي التاثيرات الضارة المحتملة للقاحات فايرس كورونا؟
أشار المركز الأمريكي للسيطرة على الأمراض المعدية الى إمكانية حصول عدد من الاعراض، وهي تعد اعراضاً طبيعية، لقيام الجسم بتكون مناعة ضد فايرس كورونا. وهذه الاعراض قد توثر بشكل طفيف على مجريات الحياة اليومية، لكنها سوف تزول بعد عدة ايام. كما يمكن أن لا تحدث للعديد من الناس أية اعراض.
اما الاعراض الشديدة، وهي عادة لا ترافق أي لقاح، و بضمنها لقاح مرض كورونا. بالإضافة إلى أن الاعراض الملازمة للملقحين قد تمتد الى ستة اسابيع بعد أخذ اللقاح، لذا فإن منظمة الغذاء و الدواء الامريكية تفرض على الجهات المصنعة للقاحات أن يتم فحصه لمدة شهرين بعد آخر جرعة.

كم عدد الجرع اللازمة من لقاحات كورونا؟
هنالك حاجة الى تلقيح كل شخص بجرعتين على الأقل، يفصل بينهما ثلاثة اسابيع. و بعد مرور مدة ستة أشهر الى سنة من الممكن أخذ جرعة ثالثة معززة.

هل توجد احتمالية أن لا توفر اللقاحات المتوفرة مناعة ضد بعض متحورات فايرس كورونا؟
لا توجد الى الآن أدلة واضحة على وجود مثل هذه الحالة، علماً أنها ممكنة الحدوث باحتمالية قليلة، وهي أن يحصل التحور في جزء صغير من بروتين الفايرس (المسؤول عن أحداث استجابة مناعية). ولا تحتوي
اغلب التحورات المسجلة مثل هذه الحالة. و في حال حصولها فمن الممكن بسهولة تحديث محتوى اللقاح، ليتضمن السلالات ذات التحورات التي تفلت من الحصانة التي توفرها اللقاحات المتوفرة.

هل توجد أهداف دوائية لفايرس كورونا غير بروتين المسمار spike protein؟
لقد دأب علماء المعلوماتية الحيوية بشدة على محاولة ايجاد أهداف ضمن تركيب فايرس كورونا لتصميم لقاحات أو أدوية قادرة على علاجه. وتم استخدام الطرق الحاسوبية لتحليل مكونات هذا الفايروس، وتم ايجاد خمسة أنواع منها، وهي بروتين المسمار spikeprotei و بروتين الغشاء membrane protein و بروتين الغلاف الصغير small envelop protein جزيئة ار ان اي الفايروسية viral RNA وبروتين النيوكليوكابسد nucleocapsid protein . ومن المؤمل إنَّ الأهداف الدوائية ستفتح آفاقاً واعدة في مجال تصميم أدوية ضد فايروس كورونا.

المصادر
⦁ Carmen Gil, Tiziana Ginex, Ines Maestro, Vanesa Nozal, Luc ́ ía Barrado-Gil, Miguel Á ngel Cuesta-Geijo, Jesus Urquiza, David Ram ́ írez, Covadonga Alonso, Nuria E. Campillo, and Ana Martinez “” COVID-19: Drug Targets and Potential Treatments”” J. Med. Chem. 2020, 63, 12359−12386.
⦁ Francesca P. Caruso, Giovanni Scala, Luigi Cerulo, Michele Ceccarelli “” A review of COVID-19 biomarkers and drug targets: resources and tools”” Briefings in Bioinformatics, 22(2), 2021, 701–713.
⦁ Yusuf Muhammed “” Molecular targets for COVID-19 drug development: Enlightening Nigerians about the pandemic and future treatment”” Biosafety and Health 2 (2020) 210–216.
⦁ Zeenat A. Shyr, Kirill Gorshkov, Catherine Z. Chen, and Wei Zheng “” Drug Discovery Strategies for SARS-CoV-2 ”” J Pharmacol Exp Ther 375:127–138.
⦁ Mario Roberto Senger, Tereza Cristina Santos Evangelista, Rafael Ferreira Dantas, Marcos Vinicius da Silva Santana, Luiz Carlos Saramago Gonçalves, Lauro Ribeiro de Souza Neto, Sabrina Baptista Ferreira, Floriano Paes Silva-Junior “” COVID-19: molecular targets, drug repurposing and new avenues for drug discovery”” Mem Inst Oswaldo Cruz, Rio de Janeiro, Vol. 115: e200254, 2020.
⦁ Centeres for disease control and prevention https://www.cdc.gov/coronavirus/2019-ncov/vaccines/expect/after.html