جامعة كربلاء تناقش رسالة الماجستير الموسومة (تأثير اضافة الأوكسين (IAA)والزنك المخلبي النانوي في تحمل نبات الحنطة .Triticum aestivum L للأجهاد الملحي)

ناقشت كلية التربية للعلوم الصرفة في جامعة كربلاء رسالة ماجستير الموسومة (تأثير اضافة الأوكسين (IAA)والزنك المخلبي النانوي في تحمل نبات الحنطة .Triticum aestivum L للأجهاد الملحي),
الرسالة تقدمت بها الطالبة فرح نصر شياع عبد المسعودي , تهدف الى معرفة تأثير إضافة الأوكسجين على أوراق نبات الحنطة في زيادة انتاجه تحت مستويات ملوحة مختلفة ,
تناولت الرسالة تأثير اضافة الزنك المخلبي النانوي على أوراق نبات الحنطة في زيادة تحمله ونموه وانتاجه تحت مستويات ملوحة مختلفة , وطبيعة التأثير المتداخل للاوكسين والزنك المخلبي النانوي في نمو وانتاجية وتحمل نبات الحنطة للري بمياه مالحة .
وبينت الدراسة ان الرش بهرمون الاوكسين حقق تأثيراً معنوياً ايجابياً في بعض صفات النمو المظهرية وصفات الحاصل ومؤشرات النمو الفسلجية. وقد أدت مستويات الرش بمستويات مختلفة من الزنك المخلبي النانوي إلى زيادة في معظم صفات النمو المظهرية وصفات الحاصل ومؤشرات النمو الفسلجية . وان زيادة مستويات ملوحة ماء الري ادت الى انخفاض في معظم صفات النمو المظهرية وصفات الحاصل .
كما اظهرت الدراسة ان أكثر التداخلات الثنائية بين عوامل الدراسة لها تأثير معنوي في معظم الصفات المظهرية والحاصل ومكوناته وصفات النمو الفسلجية , فضلا عن وجود تأثير معنوي للتداخل الثلاثي بين عوامل الدراسة في جميع الصفات المدروسة لنبات الحنطة .
المناقشة اوصت برش بهرمون الاوكسين 20 ملغم لتر على محصول الحنطة والزنك المخلبي النانوي بالتركيز 2غم /لتر لتقليل الأثر الضار الناجم عن السقي بمياه مالحة , ودراسة تأثير الرش بهرمون الاوكسين والزنك المخلبي النانوي في الصفات المظهرية والفسلجية والوراثية لأصناف مختلفة من المحاصيل الحقلية الأقتصادية ومدى تأثير ذلك في نموها وانتاجيتها. دراسة تأثير إضافة الأوكسين والزنك المخلبي النانوي خلال مراحل مختلفة من نمو النبات لتحديد أفضل مرحلة للإضافة .