رسالة ماجستير في جامعة كربلاء تناقش مقومات نجاح التسويق الرقمي المصرفي وتأثيرها في التموضع الذهني

ناقشت كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة “ مقومات نجاح التسويق الرقمي المصرفي و ثأثيرها في التموضع الذهني دراسة استطلاعية لأراء عينة من العاملين في عدد من المصارف الأهلية العراقية ,
الرسالة تقدم بها الطالب غازي فيصل البير من قسم العلـــــــوم الماليـــــة والمصرفية تهدف الى التعرف على دور مقومات نجاح التسويق الرقمي المصرفي في التموضع الذهني للمصارف التجارية في العراق ,
تطرقت المناقشة الى اثر كل بعد من ابعاد المتغير المستقل (الجذب، الاستغراق، الاحتفاظ, التعلم, و التواصل) على ابعاد المتغير المعتمد التموضع الذهني والتي تضمنت كل من (المعرفي، الاجتماعي، السلوكي و النفسي) تكون مجتمع الدراسة من العاملين في ادارات التسويق في (12) مصرفا من المصارف الأهلية في محافظات الفرات الأوسط ,

وبينت ان ادوات التسويق الرقمي تؤثر بشكل واضح على التموضع الذهني للمصارف التجارية العاملة في محافظات الفرات الاوسط وكانت نسبة التأثير حسب استجابة افراد العينة مرتفعة مما يدل على ان المصارف تنتهج وتتبنى فكرة التسويق الرقمي وتسعي الى توظيفه بشكل واضح ,

واكدت على ضرورة التركيز على جانب تدريب العاملين بقسم التسويق بحيث تكون عملية التطوير تتزامن مع التطورات المستمرة ومع سياسات وادوات التسويق العالمي الحالية لما لهذا القسم من اثر واضح على تقدم المصارف التجارية .