دراســـة علــمية في جــــامعة كــــربلاء توظف الطاقة الشمسية لتطوير الصناعات النفطية

ناقشت رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة كربلاء، استخدام الطاقة الشمسية لتوليد البخار في المشاريع النفطية لتطوير مصادر غير تقليدية في الصناعات النفطية، وتوفر الحلول المستدامة، للطالب احمد عبد الرزاق شهيد.

وهدفت الدراسة الى تصميم وبناء وتشغيل ثلاثة مجمعات شمسية حوضية ذات قطع مكافئ من اجل توليد الماء الساخن والبخار عند درجة حرارة متوسطة , باستخدام مواد محلية المصدر, تحتوي على أسطح عاكسة وهيكل تثبيت يعمل كمعقب يدوي لأشعة الشمس.

وناقشت الرسالة استخدام الطاقة الشمسية في أساليب استخلاص النفط للتقليل من استهلاك الوقود الاحفوري، وتعزيز البيئة المستدامة وتقديم الحلول الاستراتيجية طويلة الأمد لتطوير المشاريع النفطية.

وتناول البحث تصميم المجمعات الشمسية واعتماد المستلمات الشمسية بدون تظليل من خلال تطوير معقب شمسي يدوي (بمحورين) لتعقب الاشعة الشمسية؛  واثبتت الاختبارات زيادة الكفاءة المستحصلة من المجمعات الشمسية في العمل باستخدام تقنية الـ (PTC) ، ونجاح عمل التصميم عن طريق حساب الكسب الحراري والمفيد من الكفاءة الحرارية اللحظية في تحليل الأداء.

ونجحت الدراسة في ضغط النفقات وتطوير مصادر غير تقليدية في الصناعات النفطية وتوفر الحلول المستدامة ، لتوليد البخار المستخدم الى جانب المساهمة في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

الرجاء قم بمتابعتنا على:

جامعة كربلاء

المدينة الجامعية - فريحة

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial