كفاءة نبات الكجرات في تثبيط الفطريات

م. انتظار جبار محمد

الكجرات هو نوع من أنواع النباتات الطبية ، وعبارة عن شجيرة يصل ارتفاعها حوالي مترين، ولها أزهار حمراء جميلة جداً حيث تُزرع للزينة أيضاً، ويُعد نبات الكجرات ( Hibiscus sabdariffa L.) من النباتات الطبية التي تنتمي الى نباتات العائلة الخبازية (Malvaceae) وتعود أصول الكركديه إلى جنوب آسيا وبالتحديد الهند وإندونسيا.[١ ] , يُزرع حالياً في الكثير من بلدان العالم وخاصة في السودان ومصر وتايلند والصين والمسكيك , ويُسمى بالعراق بالكجرات[2] ، تعدُ الاوراق الكاسيةcalyxes ) ) لنبات الكجرات من الاجزاء المهمة والغنية بالمواد الكيميائية (المواد الفعالة) اذ تحتوي على ماء, بروتينات, دهون, كاربوهيدرات, الياف fibres, رماد Niacin,Riboflavin,Thiamine,Carotene,, فيتامينascorbic acid (C) وعناصر معدنية مثل الكالسيوم Ca , الفسفورP والحديد Fe [3] ، وللكجرات العديد من الفوائد ، ومن خلال هذا المقال سوف نوضح كفاءة الكجرات في تثبيط الفطريات الممرضة للإنسان والنبات.
لقد اجريت العديد من الدراسات التي تشير الى فعالية نبات الكجرات تجاه نمو بعض الفطريات والبكتريا, ومنها دراسة [4] فقد وجد ان مستخلص الكحولي لنبات الكجرات ثبط نمو الفطرين A. flavus و A. parasiticu s المعزولين من مجموعة من عدد من المواد الغذائية التي تم الحصول عليها من الاسواق المحلية لمحافظة كربلاء فضلا عن تقييم قدرتها على تحطيم سم الافلا B1والذي يعد من السموم الخطرة على صحة الانسان. كما أوضحت الدراسة [5 ] امتلاك المستخلص الكحولي للكجرات قدرة تثبيطية تجاه نمو الفطريات الجلدية المعزولة من الجلد وشعر الراس والاظافروهي : Trichophyton mentagrophytesو Trichophyton rubrum وMicrosporum gypseum و Microsporum canis , وان هذه الدراسة اوضحت ان المستخلص الكجرات حاوي على القلويدات , التانينات ,الكلايكوسيدات والفينولات ولم يحتوي على الصابونينات و الراتنجات , وهذه المركبات الفعالة هي التي تعطي الكفاءة العالية للمستخلص الكجرات في تأثيره على نمو الفطريات الجلدية.

كما ان لنبات الكجرات فوائد كثيرة ومفيدة للإنسان, فقد اختلفت الآراء حول طريقة تناوله باردا او ساخنا، إلا أن الأبحاث أكدت فوائده العظيمة فى الحالتين، ويعد مشروب الكجرات ( الكركديه) من المشروبات التي يجب الحرص على تناولها خلال فترة كورونا حيث أنه يعمل على رفع كفاءة الجهاز المناعي للجسم، كما يحافظ على أنسجة الجسم من التلف. تقول الدكتورة أميرة نزيه القصاص، أخصائية التغذية العلاجية وعضو الجمعية الأوروبية للتغذية ، إن الأبحاث العلمية حسمت أمر تناول مشروب الكجرات باردا أو ساخنا، حيث إن الفوائد واحدة وعظيمة، مشيرة إلى أن أبرز فوائد المشروب، أنه يعمل كمضاد لالتهابات المفاصل، كما أنه بمثابة المضاد الحيوي القوي فى مواجهة ومحاربة الفيروسات، مشيرة إلى أن الكركديه يحتوى على مضادات الأكسدة، وأنه يحارب الأمراض السرطانية بكل قوة، ويعوق عملية انتشار الخلايا السرطانية بالجسم. كما أن المشروب يحافظ على ضغط الدم متوازنا ويخفض الضغط المرتفع كمايحد بشكل كبير من الإصابة بالجلطات وأمراض القلب والشرايين، موضحة أنه يعمل على تحسين مستوى الكوليسترول الضار وهو أمر عظيم ويقي من مشاكل صحية عديدة.
ولفتت أخصائية التغذية العلاجية إلى أن مشروب الكركديه له دور مهم وفعال فى مواجهة الزهايمر ويقلل من حدته مشيرة إلى أن المشروب آمن إلا أنه يجب عدم الافراط فى تناوله وليكن بواقع كوب واحد أو كوبين يوميا.كما يجب عدم غلي الكركديه في الماء على النار، مشيرة إلى أن البعض قد يتركون الكركديه مع الماء يغلى على النار لفترة طويلة مما يؤثر سلبا على مكوناته المفيدة، لذا يفضل وضع الماء المغلي على أوراق الكركديه لبعض الوقت، أو تركه في ماء بارد ليلا، ثم تناوله فى اليوم التالي وذلك للحفاظ على فوائد هذا المشروب الرائع .

المصادر:
1-Agua de Jamaica (Hibiscus Tea)”, www.simplyrecipes.com, Retrieved 26-08-2018. Edited .
حسين، فوزي طه قطب (1981). النباتات الطبية زراعتها ومكوناتها، دار المريخ للنشر، الرياض . 356 صفحة.
Mahadevan , N. ; Shivali and Pradeep, Kamboj (2009). Hibiscus sadariffa Linn.- An overview natural product radianc .8 (1) :77-83.

4 – العيداني, انتظار جبار محمد وبان طه محمد .(2014) . تأثير بعض المستخلصات النباتية في نمو الفطرين Aspergillus flavus وAspergillus parasiticus وانتاج سم الافلا B1. مجلة جامعة كربلاء .العدد 39: 3778
5- Al-Edani, Anteithar Jabar Mohammad; Sarab Fathel Hussein and Al-khafaji, Ban A.H.(2020). Evaluation of the activity of alcoholic extract of Gujarat plant ( Hibiscus sabdariffa L.) against some dermatophytes. IOP Conf. Ser.: Mater. Sci. Eng.volium 928.