الكشف عن تكيسات المبايض المتلازمة للنساء المصابات بالعقم ولكافة الاعمار

م.م انعام جوده راضي و م.م ندى حبيب عبيد
كلية التربية للعلوم الصرفة- قسم الكيمياء

– 1المقدمة
مرض متلازمة تكيسات المبايض بوصفها اضطرابات في هرمونات المرأة وارتفاع في مستويات هرمون الاندروجين عن المعدل الطبيعي للفحص البدني وفحص الحوض بالموجات فوق الصوتية وفحوصات الدم والهرمونات والكوليسترول، ويشير هذا البحث الى مرض متلازمة تكيسات المبايض التي تؤدي الى الاصابة بالعقم وارتفاع ضغط الدم والتوتر وانقطاع النفس اثناء النوم والاصابة بالأمراض الجلدية وارتفاع مستوى الدهون الثلاثية وحدوث الألم في منطقة الحوض. وزيادة الوزن والاصابة بالاكتئاب والقلق وظهور بقع داكنة على الجلد (1)
1-1 – متلازمة تكيس المبايض POLYCYSTICOVARY SYNDROME
مرض متلازمة تكيسات المبايض Polycystic Ovary Syndrome (PCOS) اكياس بسبب تراكم السوائل تتشكل في غشاء رفيع داخل المبيض. وتعد هذه المتلازمة ناتجه عن مجموعة من الاعراض الذي تنتج بسبب ارتفاع هرمون الاندروجين في المرأة وتشمل هذه الأعراض عدم انتظام أو انعدام الطمث، زيادة في نمو الشعر في انحاء الجسم، حب الشباب، وآلام في منطقة الحوض، وقد يصاحبها امراض اخرى مثل السكري او امراض القلب وسرطان الرحم. وتنتج مرض متلازمة تكيسات المبايض بسبب مجموعة من العوامل الوراثية والبيئية مثل السمنة التي هي أحد عوامل خطر الاصابة بها. ويعتمد تشخيص مرض متلازمة التكيسات على اثنين من ثلاثة اشياء: انقطاع الاباضة. زيادة مستويات الاندروجين ومرض متلازمة تكيسات المبايض التي يمكن اكتشافها بالموجات الصوتية. وتعد متلازمة تكيسات المبايض هي واحدة من اضطرابات الغدد الصماء النسائية الاكثر شيوعا للفئة العمرية بين (عمر18 الى عمر44) وتوثر على ما يقارب من (10%)من النساء في سن الانجاب. وعادة ما تبدأ بعد سن البلوغ. وهو من الاضطرابات البالغة وقد تختلف شدة اعراض هذه المتلازمة اختلافا كبيرا بين النساء المصابات بهذا المرض (2).
1ـ2 -اعراض مرض متلازمة تكيس المبايض واختلافها تبعا لعمر المريضة
⦁ الفتيات المراهقات تظهر لديهن اعراض مرتبطة بزيادة هرمون الذكورة أكثر من باقي الاعراض
⦁ السيدات في عمر من 20الى30 تكون لديهن الاعراض المرتبطة باضطرابات الدورة الشهرية وخلل التبويض وتأخر الحمل
⦁ السيدات في سن 30 تكون لديهن الاعراض المرتبطة بخلل مستويات الأنسولين في الدم ويصاحبها من اضطرابات بمستويات السكر والأيض بشكل مباشر (3)
-3-1 انواع تكيسات المبايض الاخرى
⦁ التكيس الجلدان: يكون غير طبيعي على المبيض ويتكون فيه كيس يحتوي على خلايا متعددة، تشمل أنسجة متنوعة من انسجة الجسم مثل الجلد، والشعر، والأسنان، ويعتبر أحد انواع الأورام
⦁ تكيس المبايض الوظيفي: هو من أكثر الانواع شيوعا ويكون غير ضار ويتكون كنتيجة للتغيرات الهرمونية التي يمر بها جسم المرأة خلال الدورة الشهرية وتكون فترة حياة هذا النوع من الاكياس قصير بالغالب.
⦁ تكيس المبايض الباثولوجي: ويعتبر اقل الانواع شيوعا مقارنة بالنوع الثاني وتظهر لعدة اسباب مختلفة تماما وقد يحتاج الى تدخل طبي من اجل علاجها (4) كما موضح في شكل رقم (1)

الشكل رقم (1) يوضح الفرق بين المبيض الطبيعي والمبيض المصاب بمرض التكيس (2).

-4-1 أصل حدوث مرض متلازمة تكيسات المبايض
تصاب تقريبا معظم النساء بمرض متلازمة تكيسات المبايض على الاقل مرة خلال دورة حياتهن قبل وصولهن سن اليأس وتقريبا 18%من النساء الاتي وصلن عمر اليأس ولان مرض متلازمة تكيسات المبايض في معظم الحالات لا تسبب الما او اية اعراض اخرى ويتم اكتشافها عن طريق فحص منطقة الحوض. اما نسبة ظهور تكيسات المبايض واحدة من كل خمس وعشرين أمرأه مصابة بالتكيس وتظهر عليها الاعراض (5)
ومن مضاعفات تكيسات المبايض:
⦁ زيادة نسبة السكر في الدم: حيث تعد النساء المصابات بتكيس المبايض هن أكثر عرضة للسمنة من ارتفاع السكر في الدم في عمر أبكر اي في عمر الثلاثينيات والأربعينيات ويزيد خطر الاصابة بمرض السكر في حالة كانت المرأة تعاني من زيادة في الوزن او مقاومة للأنسولين
⦁ امراض القلب والأوعية الدموية: تزبد من الاصابة بمتلازمة تكيس المبايض كذألك ارتفاع مستويات الكوليسترول او الدهون في الدم وخاصة البروتين الدهني منخفض الكثافة LOW DENSITY LIPOPROTEIN (LDL) وارتفاع ضغط الدم.
⦁ الإصابة بمرض سرطان بطانة الرحم (ENDOMETRIAL CANCER) لا تتسبب الاصابة الحقيقية بمرض بمتلازمة تكيسات المبايض والتي تؤدي الى زيادة فرصة الإصابة بمرض سرطان بطانة الرحم الا ان الامر يعزى ان النساء يعانين من مشاكل على مستويات الاباضة وايضا عدم حدوث الاباضة بشكل متكرر كما هو الحال لدى النساء غير المصابات بمرض متلازمة تكيسات المبايض حيث يتسبب بغياب الدورة الشهرية وذرف بطانة الرحم خلالها وهذا الامر يؤدي الى زيادة سمك بطانة الرحم .احتمالية تكوين خلايا غير طبيعية في بطانة الرحم ويؤدي الى زيادة فرصة تكوين مرض السرطان في المستقبل .
⦁ مرض المتلازمة الايضية (METAPOLIC SYNDROME) تظهر متلازمة تكيسات المبايض على اصابة النساء بمجموعة من المشاكل الصحية التي تحدث في الوقت ذاته والتي تتمثل باضطرابات تحمل الجسم للكلوكوز وغالبا ما تكون اولها هي المعاناة من مقاومة الانسولين وارتفاع ضغط الدم وزيادة الوزن وتجمع الدهون في منطقة البطن وارتفاع الكوليسترول. وتستأهل الاشارة اصابة المرأة بمرض المتلازمة الأيضية والتي تزيد فرصة المعاناة من أمراض القلب والاوعية الدموية وتعتبر أحد اعراض الاصابة بمرض متلازمة اتكيسات المبايض ((6
5-1 – بعض العلاجات لمرض متلازمة تكيس المبايض
لقد تنوعت وتعددت وسائل علاج متلازمة تكيس المبايض ومنها
العلاج الهرموني الدوائي: تتضمن العلاجات التالية
⦁ استخدام موانع الحمل الهرمونية حيث تعتبر وسائل منع الحمل من أكثر العلاجات الدوائية استخداما في حالات الاصابة بمرض متلازمة تكيسات المبايض إذا لم تكن لدى المصابة رغبة حاليا في الانجاب وتساعد وسائل منع الحمل على تنظيم الدورة الشهرية
⦁ استخدام دواء سبيرونولاكتون: إذا لم تكن علاجات موانع الحمل لها تأثير ايجابي في علاج مشكلة الشعر الزائد بعد ستة أشهر من العلاج ويمكن ان يصف الطبيب دواء سبيرونولاكتون الذي يعمل هذا العلاج على خفض مستويات الهرمونات مثل هرمون الاندروجين الذكرية وينبغي التنبيه الى ضرورة عدم استخدام هذا الدواء إذا كانت المريضة حامل وذلك لارتباطه بتشوهات خلقيه.
⦁ احيانا يلجأ الطبيب لوصف دواء الجلكوفيج وذلك لفوائده المتعددة مثل المساعدة على فقدان الوزن وتحسين الخصوبة وزيادة حساسية الجسم للأنسولين ودوره المميز في خفض مستويات السكر العالية الا انه لم يظهر فاعلية في التخفيف من نمو الشعر الكثيف.
⦁ قد يوصف فيتامين (A)لدى مرضى التكيس ويوجد هذا الفيتامين اساسا في السبانخ والبروكلي والجزر والسمك
⦁ استخدام المكملات الغذائية توجد مجموعة كبيرة من الخيارات التي تساهم في تخفيف اعراض الحالة ومنها. ال اوميغا3 والكروميوم والسليلينيوم وفيتامين د (7).

References:
1. MISHRA, Sunita; SUDHIR, Sunita. Diagnostic hysterolaparoscopy in evaluation of female infertility in a Rural Medical College. Indian Journal of Obstetrics and Gynecology Research, 2016, 3.3: 196-198. ‏
2. Norman RJ, Dewailly D, Legro RS, Hickey TE. Polycystic ovary syndrome. Lancet 2007; 370:685–97.
3. ALMANGUSHY, Rehab Jasim; LAMIA, Abdul Mjeed Almashhedy; BUSHRA, Alrubiey. Effects of Hormonal and Non-Hormonal Intrauterine Device Contraceptive on some Fertility Hormones in Women Sera. Int. J. Rec. Biotech, 2014, 2.2: 33-39.
4. Licholai T. Evidence for distinctive and intrinsic defects in insulin action in polycystic ovary syndrome. Diabetes 1992 41 1257± 1266.
5. Azziz R, Woods KS, Reyna R, et al. The prevalence and features of the polycystic ovary syndrome in an unselected population. J Clin Endocrinol Metab 2004;89:2745–9.
6. Nestler JE & Strauss JF III. Insulin as an effector of human ovarian and adrenal steroid metabolism. Endocrinology and Metabolism Clinics of North America 1991 20 807±819.
7. ISLAM, Yomna, et al. The value of different ovarian reserve tests in the prediction of ovarian response in patients with unexplained infertility. Middle East Fertility Society Journal, 2016, 21.2: 69-74. ‏Fertility Hormones in Women Sera. Int. J. Rec. Biotech, 2014, 2.2: 33-39. ‏