الأمن السيبراني مشهد معقد ومتغير باستمرار

أ.م.د نـور ضياء كاظم جواد الشكرجي
كلية علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات

تتعرض المنظمات الكبيرة والصغيرة للهجمات يوميًا ، بدءًا من رسائل التصيد الاحتيالي البسيطة إلى العمليات المعقدة والمفصلة التي تديرها العصابات الإجرامية ، وكل نقطة ضعف يتم إصلاحها ، تظهر نافذة أخرى للاستغلال.
فماذا يعني الأمن السيبراني؟
الأمن السيبراني هو تطبيق التقنيات والعمليات والضوابط لحماية الأنظمة والشبكات والبرامج والأجهزة والبيانات من الهجمات الإلكترونية. ويهدف إلى تقليل مخاطر الهجمات الإلكترونية والحماية من الاستغلال غير المصرح به للأنظمة والشبكات والتقنيات.
ما الفرق بين الأمن السيبراني و أمن المعلومات
غالبًا ما يتم الخلط بين الأمن السيبراني وأمن المعلومات. لكن يمكن توضيح الفرق في:
• يركز الأمن السيبراني على حماية أنظمة الكمبيوتر من الوصول غير المصرح به أو التعرض للتلف أو جعل الوصول إليها غير ممكن.
• أمن المعلومات فئة أوسع تحمي جميع أصول المعلومات ، سواء في شكل نسخة ورقية أو رقمية.
فمن يحتاج إلى الأمن السيبراني؟
من الخطأ الاعتقاد بعدم الاهتمام بالمهاجمين عبر الإنترنت. فكل شخص متصل بالإنترنت يحتاج إلى الأمن السيبراني. وذلك لأن معظم الهجمات الإلكترونية تتم آليًا وتهدف إلى استغلال نقاط الضعف الشائعة من مواقع الويب أو المؤسسات المحددة.
ما أنواع التهديدات السيبرانية
تشمل التهديدات الإلكترونية الشائعة ما يلي:
• البرامج الضارة ، مثل برامج الفدية وبرامج الروبوتات و أحصنة طروادة للوصول عن بُعد والجذور الخفية وبرامج التجسس والفيروسات والديدان.
• الأبواب الخلفية ، والتي تتيح الوصول عن بعد.
• إدراج التعليمات البرمجية الضارة في النماذج عبر الإنترنت وهو ما يسمى (Formjacking).
• تثبيت برامج تعدين غير مشروعة للعملات المشفرة وهو ما يسمى (Cryptojacking).
• هجمات رفض الخدمة ، والتي تغمر الخوادم والأنظمة والشبكات بحركة المرور لإخراجها من وضع عدم الاتصال.

ما هي الأنواع الخمسة للأمن السيبراني؟
1. الأمن السيبراني للبنية التحتية الحرجة
غالبًا ما تكون مؤسسات البنية التحتية الحيوية أكثر عرضة للهجوم من غيرها لأن أنظمة التحكم الإشرافي واكتساب البيانات غالبًا ما تعتمد على البرامج القديمة. لذا يحتاج مشغلو الخدمات الأساسية في قطاعات الطاقة والنقل والصحة والمياه والبنية التحتية الرقمية في الى الالتزام بلوائح أنظمة الشبكات والمعلومات 2018. و تتطلب اللوائح من المنظمات تنفيذ التدابير التقنية والتنظيمية المناسبة لإدارة المخاطر الأمنية.
2. أمن الشبكة
يتضمن أمان الشبكة معالجة نقاط الضعف التي تؤثر على أنظمة التشغيل وبنية الشبكة ، بما في ذلك الخوادم والمضيفين وجدران الحماية ونقاط الوصول اللاسلكية وبروتوكولات الشبكة.
3. أمن السحابة
يهتم أمان السحابة بتأمين البيانات والتطبيقات والبنية التحتية في السحابة.
4. أمن إنترنت الأشياء
يتضمن أمان إنترنت الأشياء تأمين الأجهزة الذكية والشبكات المتصلة بإنترنت الأشياء. تشتمل أجهزة إنترنت الأشياء على أشياء تتصل بالإنترنت دون تدخل بشري ، مثل أجهزة إنذار الحريق الذكية ، والأضواء ، وأجهزة تنظيم الحرارة وغيرها من الأجهزة.
5. أمن التطبيق
يتضمن أمان التطبيق معالجة نقاط الضعف الناتجة عن عمليات التطوير غير الآمنة في تصميم البرامج أو موقع الويب وترميزها ونشرها.
تحديات الأمن السيبراني
الأمن السيبراني هو قضية تجارية مهمة لكل مؤسسة. قد يكون التخفيف من مخاطر الأمن السيبراني التي تواجه المؤسسات تحديًا. هذا صحيح خصوصا إذا كان العمل عن بُعد. يجب أن يشمل النهج الفعال البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات بالكامل وأن يعتمد على تقييمات المخاطر المنتظمة.
ما هي عواقب الهجوم السيبراني؟
يمكن أن تكلف الهجمات الإلكترونية المنظمات اموال طائلة وتتسبب في أضرار جسيمة. المنظمات المتأثرة ستفقد بيانات حساسة ، وتواجه الغرامات وتضر بالسمعة.
إدارة الأمن السيبراني
يجب أن تأتي الإدارة الفعالة للأمن السيبراني من أعلى المؤسسة. ستضمن ثقافة الأمن السيبراني القوية ، المعززة بالتدريب المنتظم ، أن يدرك كل موظف أن الأمن السيبراني هو مسؤوليته ويتخلى عن الأمن بشكل غريزي. حيث يجب أن يسير الأمن الجيد وممارسات العمل الفعالة جنبًا إلى جنب.

كيفية التعامل مع الأمن السيبراني
يعد استخدام تقييمات مخاطر الأمن السيبراني المنتظمة لتحديد وتقييم المخاطر أكثر الطرق فعالية من حيث التكلفة لحماية مؤسستك.
المخاطر التي تواجه الأطفال على الإنترنت
قد يقع الأطفال فريسة سهلة لمختلف التهديدات الإلكترونية كهجمات التصيد وانتحال الشخصية وبرمجيات التجسس والبرمجيات الخبيثة والفيروسات نظراً لما قد يجده قراصنة الإنترنت من سهولة في الوصول إلى ملفاتهم وهوياتهم التي قد لا تكون محمية بالشكل الكافي، كما قد يكون الأطفال عرضة للتنمر الإلكتروني والاستغلال والتعرف على سلوكيات غير صحية. لذلك اهم النصائح لتوفير الحماية للأطفال على الإنترنت ممكن توضيحها في الشكل التالي [4]:


المصادر:
[1] Cyber Security for Beginners . www.heimdalsecurity.com Online criminals hate us. We protect you from attacks that antivirus can’t block
[2] Hacking: A Beginners’ Guide to Computer Hacking, Basic Security, And Penetration Testing. Author: John Slavio
[3] Cyber Security: Analytics, Technology and Automation. Intelligent Systems, Control and Automation: Science and Engineering Martti Lehto Pekka Neittaanmäki Editors
[4] “Children, Adolescents, and the Media”. AAP News and Journal Gateway. November 2013. Last visited: February 8, 2020. https://pediatrics.aappublications.org/content/132/5/958.full