جامعة كربلاء تناقش رسالة ماجستير بعنوان: دراسة بقايا المبيدين ( Abamectin 1.8% EC وChlorfenapyr 24%SC واستخدمهما لمكافحة الحلم ذي البقعتين Tetranychus urticae Koch ) على محصول الخيار تحت ظروف الزراعة المحمية

ناقشت كلية الزراعة في جامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة: دراسة بقايا المبيدين
Abamectin 1.8% EC وChlorfenapyr 24%SC
واستخدمهما لمكافحة الحلم ذي البقعتين
Tetranychus urticae Koch على محصول الخيار تحت ظروف الزراعة المحمية

الدراسة تقدم بها الطالب سلام هاشم طليل اهدف الى معرفة اهمية المبيدات في تعزيز القيمة الغذائية للمزروعات المحمية ,
وتناولت الدراسة تقييم فاعلية بعض المبيدات الاحيائية وذات الأصل النباتي مختبرياً وحقليا على الحلم ذي البقعتين T. urticae
وبينت دراسة تلاشي بقايا مبيد الابامكتين Abamectin على ثمار وأوراق وتربة الحقل المزروع بمحصول الخيار تحت ظروف الزراعة المحمية.
كما ناقشت الرسالة إستعمال بعض العمليات الغذائية مثل الغسل بالماء والصابون و التنقيع بالمحلول الملحي والتقشير والتخليل لتقليل بقايا المبيدات في ثمار الخيار.

واستنتجت الرسالة عدم وجود أي أضرار للمبيد Abamectin في التربة إذ استغرق 2 يوم للتلاشي من التربة عند رش المجموع الخضري تحت ظروف الزراعة المحمية .كما وجد ان العمليات الغذائية كانت فعالة جدا في التقليل من كمية المبيد وخاصة التقشير والغسل بالماء والتي كانت أفضل من العمليات الأخرى في التقليل من كمية المبيد ولا داعي للخوض في غمار العمليات الأخرى وذلك لسهولتها وتوفرها فضلاً عن عدم تكلفتها اقتصاديا. كما أظهر المبيدين Tondrix و Pazlin ذي الأصل النباتي كفاءة ممتازة في مكافحة الحلم ذي البقعتين T. urticae بعد مرور أسبوع من الرش على نبات الخيار تحت ظروف الزراعة المحمية .